Featuredأوزباكستان

إقامة معرضين لأوزبكستان في متحف اللوفر ومعهد العالم العربي بباريس (صور)

قام فخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان بزيارة رسمية لفرنسا تلبية لدعوة فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس جمهورية فرنسا.

وشارك رئيسا جمهورية أوزبكستان وجمهورية فرنسا في حفل افتتاح المعرضين الكبيرين في العاصمة باريس.

متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس سيعرض عشرات القطع الأثرية من أوزبكستان التي ساعد خبراء المتحف في ترميمها، وتتضمن مخطوطة لجزء من المصحف تعود إلى القرن الثامن الميلادي وتمثالاً لبوذا يعود تاريخه إلى 2000 عام.

وأضافت أن جزء المصحف ظل محفوظاً لقرون في قرية كاتا لانجر وهو من بين أقدم مخطوطات القرآن التي ما زالت باقية.

ومن جانب آخر تم افتتاح المعرض بعنوان “الطريق إلى سمرقند. عجائب الحرير والذهب” في معهد العالم العربي.

ويتكون المعرض بعنوان “كنوز واحات أوزبكستان. على تقاطع طرق القوافل” من 5 أقسام وهي “عهد دول وممالك الواحات: حوار الثقافات على طريق الحرير” و”القرون الوسطى وازدهار الفنون” و”انتشار الإسلام في آسيا الوسطى وعهد النهضة في الثقافة والفنون” و”من ابن سينا إلى تشنغيزخان” و”عهد الإمبراطوريات العظيمة: التيموريون والشيبانيون”.

ويتحدث المعرض بعنوان “كنوز واحات أوزبكستان. على تقاطع طرق القوافل” عن تاريخ بلادنا الذي يمتد إلى أكثر من 1500 عام حيث تعرض 138 معروضة نادرة أخذت من 16 متحفا بما في ذلك متاحف فرنسا وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية.

ويتم عرض الثقافة المادية الثرية لأوزبكستان الخاصة للفترة التاريخية من أواخر القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين في المعرض بعنوان “الطريق إلى سمرقند. عجائب الحرير والذهب” في معهد العالم العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى