أخبار دوليةأذربيجان

وزير الخارجية الأذربيجاني يلتقي بالرئيس الأفغاني في دوشنبه

باكو، 30 مارس / آذار، (أذرتاج)

التقى وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بايراموف مع رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية محمد أشرف غني في 30 مارس على هامش المؤتمر الوزاري التاسع “قلب آسيا – عملية اسطنبول” المنعقد في دوشانبي عاصمة طاجيكستان.

وافادت وكالة اذرتاج نقلا عن المكتب الاعلامي لوزارة الخارجية ان الرئيس الأفغاني هنأ أذربيجان على النصر العظيم مؤكدا أن هذا الانتصار هو انتصار للقانون الدولي. ونقل محمد أشرف غني التهاني الخاصة إلى الرئيس إلهام علييف.

قال الرئيس محمد أشرف غني إنه كان على علم بحجم الدمار في الأراضي المحررة في أذربيجان وأعرب عن أسفه لذلك.

وأعرب جيهون بايراموف عن امتنانه للرئيس الأفغاني ونقل خالص تحيات الرئيس إلهام علييف إلى الجانب الآخر.

وتحدث الوزير عن أعمال إعادة الإعمار والترميم التي تمت في الأراضي المحررة لأذربيجان مؤكدا أن الحياة ستعود إلى هذه الأراضي في المستقبل القريب.

لاحظ الجانبان بارتياح تطوير العلاقات الثنائية بين أذربيجان وأفغانستان. كما تبادلا وجهات النظر حول إطلاق “خدمة آسان” في أفغانستان وعزمها على توسيع الخدمة في المستقبل واستمرار تدريب الدبلوماسيين الأفغان الشباب في جامعة “الأكاديمية الدبلوماسية الأذربيجانية” وكذلك أهمية ممر النقل الدولي “اللازورد”.

كما التقى وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بايراموف بنظيره الايراني محمد جواد ظريف على هامش المؤتمر الوزاري التاسع لعملية قلب آسيا عملية اسطنبول المنظم في مدينة دوشنبه عاصمة طاجكستان 30 مارس.

أفادت أذرتاج عن بيان الخارجية أن الوزيرين تبادلا الآراء حول المسائل الخاصة بعلاقات التعاون الثنائي القائمة بين أذربيجان وإيران.

وأشاد الجانبان بنتائج الجلسة الأخيرة المعقودة العام الجاري للجنة الحكومية الأذربيجانية الايرانية في مجالات الاقتصاد والتجارة والانسانية.

كما بحث الوزيران مسائل الامن الاقليمي ولا سيما الاوضاع الراهنة في المنطقة بعد الحرب الوطنية ذات الـ44 يوما ومسائل تخص بتنفيذ البيان الثلاثي الموقع.

وجرى تبادل الاراء كذلك حول اعمال اعادة البناء والتأهيل لدى الاراضي الأذربيجانية التي حررت من الاحتلال. وذكر الوزير محمد جواد ظريف أن شركات ايرانية مستعدة للمشاركة في اعمال تطهير الاراضي المحررة من الألغام واعادة البناء والتأهيل.

كما جرى في اللقاء تبادل وجهات نظر بين الوزيرين حول سائر المسائل ذات الاهتمام المشترك.

زر الذهاب إلى الأعلى