أذربيجان

مناشدة من أمينة المظالم الأذربيجانية إلى المنظمات الدولية بشأن خرائط الألغام

مناشدة من أمينة المظالم الأذربيجانية إلى المنظمات الدولية بشأن خرائط الألغام
أصدرت أمينة المظالم لأذربيجان على حقوق الأنسان صبينه علييفا بيانا حول تسليم خرائط المناطق الملغومة من قبل أرمينيا.

حسب AzVision , جاء في البيان:

“بصفتي أمينة المظالم (المفوضة) على حقوق الإنسان لجمهورية أذربيجان , اعرب , مرة إخرى , عن قلقي بشأن المناطق الملغومة التي تشكل تهديدا ضد حياة الناس وصحتهم وسلامتهم.

تم تدمير المدن والقرى في المناطق المحررة من قبل أرمينيا , كاملا , وتم زرع آلاف الألغام في تلك الأراضي. تشكل الألغام تهديدا كبيرا لحياة المدنيين ويمنع أعدة النازحين إلى ديارهم وعمليات إعادة الاعمار وتطوير المناطق , عامة.

وقع عشرات الاحادثة التي قُتل المدنيين والجنود بسبب إنفجار الألغام. بعد انتهاء الصراع , أصيب أكثر من 140 شخص باللغم وقتل 27 شخص جراء انفجار اللغم الأرضي.

لقد وجهت نداء إلى المنظمات الدولية ذات الصلة بشأن زرع الألغام في المناطق المحررة الأذربيجانية من قبل أرمينيا وأعربت عن قلق حول عدم أرمينيا لتسليم خرائط المناطق الملغومة.

كشف التصريح الرسمي لرئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان , في اجتماع مع ناخبيه ,في مدينة يفغارد , خلال الحملة الانتخابية بأن خريطة الألغام التي قدمتها أرمينيا إلى أذربيجان هي جزء صغير من الخرائط في أيديهم , عن أساس قلقنا الصحي الذي نعرب عنه في مناشداتنا إلى المنظمات الدولية.

ينتهك زرع الألغام ضد الأفراد والدبابات في المناطق المحررة من قبل أرمينيا وعدمها لتسليم الخرائط لتلك المناطق متطلبات البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقية جنيف لعام 1949.

أدعو جميع المنظمات الدولية ذات الصلة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة في إطار مهمتها ، من أجل حماية أرواح وصحة الأبرياء ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان”.

زر الذهاب إلى الأعلى