Featuredالسفر

مشاهد صادمة لجفاف قنوات البندقية

للمرة الثانية خلال 3 سنوات جفت المياه في قنوات البندقية المشهورة بقواربها المائية والتي تستقطب ملايين السياح سنويا.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للقوارب الخشبية على أراض موحلة، بدلا من المياه الجارية التي اعتاد الناس رؤيتها في المدينة.

وبحسب سكاي نيوز عربية‘  تسببت قلة تساقط الأمطار بانخفاض المد  حتى وصل منسوب المياه في قنوات البندقية إلى حوالي 19 بوصة تحت مستوى سطح البحر، مع توقع انخفاض أكبر.

ويعتقد أن انخفاض المد ناتج عن ظاهرة تسمى “قمر الثلج”، وهو القمر المكتمل لشهر فبراير، إذ يتسبب في أكبر قدر من التقلبات في المد البحري بالبندقية.

يذكر أن اسم “قمر الثلج” يأتي من واقع أن شهر فبراير هو شهر تساقط الثلوج بكثافة في نصف الكرة الشمالي. وخلال هذا الشهر أيضاً تكون الغيوم أقل احتمالية بسبب الطقس في إيطاليا، ويعني هذا ندرة هطول الأمطار.

وفي يناير 2018، انخفض منسوب المياه في قنوات البندقية إلى حوالي 26 بوصة تحت مستوى سطح البحر، فيما كان الرقم القياسي على الإطلاق هو 33 بوصة تحت مستوى سطح البحر، والذي تم تسجيله في 2008.

وعلى النقيض، واجه سكان البندقية أيضا فيضانات في السنوات الأخيرة، ففي عام 2019 غمرت ساحة سان ماركس في المدينة، كما تغمر الطوابق السفلية للمباني بشكل متكرر.

جدير بالذكر أن موسم السياحة في البندقية تأثر بشدة بسبب تفشي كورونا وإجراءات الإغلاق بعد أن كانت تستضيف سنويا أكثر من 5 ملايين سائح، وهو ما أضر باقتصاد المدينة بشكل كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى