Featuredفيديو

ما الضرر الذي يمكن أن نلحقه بأنفسنا من الجلوس طويلاً؟

يمضي نسبة كبيرة منا 6 ساعات على الأقل يومياً في وضعية الجلوس، فكيف يؤثر هذا على الصحة؟ في الآتي أبرز 5 أمور قد تصيبك إذا بقيت جالساً أغلب اليوم، وفقاً لتقرير في موقع أمليور تاسنتي الفرنسي.

في بعض الأحيان نقوم بمهام تتطلب منا الجلوس بهدوء فترة طويلة، ويعد العمل على الحاسوب، أو أن نكون في حفل استقبال أو مشاهدة التلفزيون، من بين أشياء أخرى، إنه ليس أمراً جيداً لجسمنا وقد نمرض أو نشعر بعدم الراحة.

ما الضرر الذي يمكن أن نلحقه بأنفسنا من الجلوس طويلاً؟

1. السمنة

قلة النشاط البدني تعزز زيادة الوزن، عندما يكون لديك نمط حياة خامل، فإن عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يكون دائماً أكبر من العدد الذي تحرقه، وهذا يسبب ظهور دهون الجسم. كما تؤدي السمنة إلى زيادة خطر مشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

2. انحراف العمود الفقري

يتسبب الجلوس فترة طويلة في وضعية سيئة لعمودنا الفقري، وإذا لم نجلس بشكل صحيح، فمن الممكن حدوث انحناء في العمود الفقري.

3. ضمور العضلات

عندما تجلس مدة طويلة، وتتكرر هذه العادة السيئة يومياً، فمن الممكن أن تصاب بالضمور في العضلات، وذلك بسبب قلة حركة العضلات والمفاصل. لهذا السبب من المهم أن تستمر في الحركة خلال يوم عملك.

4. ضعف الدورة الدموية بالساقين

المضاعفات الأخرى التي تنشأ من الجلوس وقتاً طويلاً هي مشاكل الدورة الدموية. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يحدث انسداد بأحد الأوردة، أو ما يعرف بالخثار الوريدي.

وضعف الدورة الدموية بالساقين يعزز ظهور الدوالي. كما أنه يسبب احتباس السوائل بالساقين والكاحلين. هذا هو السبب في أنه من المهم الحفاظ على حركة الأطراف السفلية وتغيير الوضع بشكل متكرر.

5. الإمساك

تتأثر حركة الأمعاء أيضاً بالجلوس المطول، واستمرارنا بالحركة يساعد على الهضم. ويمكن أن يؤدي سوء الهضم إلى تغييرات في التمثيل الغذائي الخاص بك، وهذا يسبب الإمساك.

ما الذي يمكن فعله لتجنب الأضرار؟

مارس العادات التالية:

إذا كنت تعمل جالسًا في الغالب، فعليك دائمًا أخذ فترات نشاط، يمكنك القيام بذلك كل نصف ساعة أو كل ساعة.

• بعد الأكل لا تجلس بل امشِ.

• شد عضلاتك ومفاصلك بانتظام.

• تمرن 4 مرات في الأسبوع على الأقل.

• حاول ألا تستخدم سيارة أو وسيلة نقل أخرى لقطع مسافات قصيرة، فالأفضل أن تمشي.

• إذا كان عليك الجلوس فترات طويلة أمام الحاسوب، فتأكد أنه دائماً في مستوى عينك.

باتباع هذه التوصيات البسيطة، ستشعر بتحسن. ضع في اعتبارك أنه حتى لو كنت تمارس الرياضة، فلا يزال من الضروري ألا تجلس فترة طويلة.

في البداية، قد يكون من الصعب عليك أن تأخذ فترات التوقف عن الجلوس وممارسة النشاط فيها، ويمكنك ضبط المنبه على هاتفك.

زر الذهاب إلى الأعلى