بوتسوانا

لعشاق الحياة البرية والمغامرة.. أماكن جذب خارجية لا تُفوَّت في بوتسوانا

تعد بوتسوانا بلداً برياً وغير ملوثاً، موطن صحراء كالاهاري الشهيرة، بالإضافة إلى الأراضي العشبية والسافانا والعاصمة جابورون. هناك أيضًا أكبر دلتا داخلية في العالم، أوكافانغو، وثروة من الحياة البرية لاكتشافها. هنا مناطق جذب لا يمكن تفويتها في بوتسوانا.

ملح مكجاديكادي

واحدة من أكبر أحواض الملح في العالم، كانت Makgadikgadi بحيرة تغطي 10000 كيلومتر مربع من شمال شرق بوتسوانا، ولكن منذ آلاف السنين، تسببت التضاريس الجافة وغير المضيافة في جفافها.

حديقة تشوبي الوطنية

مشهد جميل حقًا، حديقة تشوبي الوطنية هي واحدة من أشهر مناطق الجذب في إفريقيا وتجعل من بوتسوانا وجهة لا بد من زيارتها. تقع الحديقة في كاسان، وتتألف من المستنقعات والسهول الفيضية والغابات، وهي موطن لمجموعة واسعة من الحيوانات البرية والطيور. هذا هو أفضل مكان في بوتسوانا لمشاهدة الجاموس والفيلة.

تلال تسوديلو

في عام 2001، تم إعلان تلال Tsodilo كموقع للتراث العالمي لليونسكو. تشتهر بأهميتها الدينية، وتتكون من اللوحات الصخرية والملاجئ والمنخفضات والكهوف. تم العثور على أكثر من 4500 رسم للكهف في جميع أنحاء الموقع.

كهوف جكويهابا وتلال آها

الكهوف الواقعة في وادي Gcwhihaba هي موطن لميزة نهر أحفوري ومجموعة من تلال الدولوميت المنخفضة. تعني كلمة Gcwihaba حرفياً “حفرة الضبع” في لغة شعب السان. تقع تلال Aha على بعد 50 كيلومترًا من كهوف Gcwihaba، على طول الحدود بين ناميبيا وبوتسوانا.

محمية خاما وحيد القرن

تأسست محمية خاما وحيد القرن في عام 1992، وهي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على أحد أكثر الأنواع المهددة بالانقراض في العالم. يمكن العثور على وحيد القرن الأبيض والأسود هنا، مع حوالي 35 وحيد قرن أبيض.

نصب ديفيد ليفينغستون التذكاري

يقع هذا الموقع على بعد 40 كيلومترًا من غابورون حيث أقام الدكتور ديفيد ليفينغستون وعائلته ذات مرة. يتألف الموقع من كنيسة وبقايا منزله وعيادته ومقبرة عائلته. في وقت وفاته، يُعتقد أن ليفينغستون قد قطع أكثر من 80 ألف كيلومتر عبر إفريقيا على مدار 40 عامًا.

محمية موريمي للألعاب

تغطي محمية موريمي ثلث دلتا أوكافانغو في بوتسوانا، والمعروفة أيضًا باسم محمية موريمي للحياة البرية، وهي موطن لتركيز كثيف من الحياة البرية الأفريقية. كانت أول محمية في إفريقيا أنشأتها قبيلة باتاوانا عندما أعلنت زوجة الزعيم موريمي الثالث أن موريمي محمية للألعاب في عام 1963. وهي أيضًا المنطقة المحمية رسميًا الوحيدة في دلتا أوكافانغو.

يمكن الوصول إلى المنتزه وبه مسارات جيدة الصيانة، بالإضافة إلى مجموعة من خيارات الإقامة التي تناسب جميع الميزانيات. تم إعادة تقديم وحيد القرن مؤخرًا وهو أيضًا موطن لأكبر عدد من سكان ليتشوي الأحمر في إفريقيا.

آثار أقدام ماتسينج

إذا سافرت شمال العاصمة بوتسوانا لمسافة 35 كيلومترًا، فستكتشف آثار أقدام ماتسينج. تقول الأسطورة أنه منذ آلاف السنين، ظهر عملاق يعرف باسم ماتسينج من حفرة مائية في هذه المنطقة وترك وراءه آثار أقدام بينما كانت الأرض لا تزال ناعمة.

دلتا أوكافانغو

في كل عام، يأتي السائحون الذين يبحثون عن عطلة لا مثيل لها إلى دلتا أوكافانغو للاستمتاع بتجربة العمر. تم تشكيل دلتا، التي تم إعلانها كألف موقع للتراث العالمي لليونسكو، حيث يلتقي نهر أوكافانغو بالسهول الكبرى في نهاية صحراء كالاهاري.

محمية كالاهاري المركزية

تعد محمية Central Kalahari Game Reserve (CKGR) واحدة من أكثر المحميات النائية في جنوب إفريقيا. وهي أيضًا ثاني أكبر محمية للحياة البرية في العالم. تأسست CKGR في عام 1961 بهدف وحيد هو توفير مكان لسكان سان للعيش والحفاظ على تقاليدهم وثقافتهم.

حديقة كغالاجادي عبر الحدود

كغالاجادي هي أول حديقة سلام عابرة للحدود في القارة، تتقاسمها بوتسوانا وجنوب إفريقيا. تقع على مساحة 37000 كيلومتر مربع من الأرض، المنطقة المحمية غير مسورة مما يسمح للحياة البرية باتباع طرق الهجرة القديمة.

تلال تسوابونغ

ترتفع هذه التلال بالقرب من 400 متر فوق المناظر الطبيعية المحيطة. يُعتقد أن عمرها يبلغ مليار عام، وتمتد 60 كيلومترًا غرب قرية موريمي ويبلغ عرضها 20 كيلومترًا بالكامل. إنها مصنوعة من الحجر الرملي والحجر الحديدي والكوارتزيت، مما يمنحها ألوانها الغنية المميزة. تضم المنطقة العديد من المواقع الأثرية والتاريخية والطبيعية الرائعة والجميلة.

طريق الهجرة ليناتي وسيليندا وكواندو

تقع امتيازات Kwando وSelinda وLinyanti، وهي إحدى مناطق الجذب السياحي الأكثر شهرة في البلاد، بين منتزه تشوبي الوطني في الشرق وحوض نهر أوكافانغو في الجنوب. يعمل نهر كواندو ومستنقعات ليناتي كطريق هجرة لمئات الحيوانات من الجزء الشمالي من البلاد بحثًا عن المراعي والمياه الأكثر اخضرارًا خلال موسم الأمطار.

زر الذهاب إلى الأعلى