Featuredالغذاء

في الشتاء.. تناول هذه الأطعمة لتقوية جهاز المناعة (صور)

إذا كنت تبحث عن طرق للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا والالتهابات في فصل الشتاء، فيجب أن تكون خطوتك الأولى هي تعزيز مناعتك، ويكون ذلك عن طريق تغذية جسمك بأطعمة معينة تساهم في الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك.

وفي السطور التالية نعرض لكم أبرز الأطعمة المليئة بالفيتامينات المفيدة لجسمك وذلك كما ورد في موقعي “healtline” و”timesofindia”.

– البروكلي

مليء بالفيتامينات والمعادن، ومعبأ بفيتامينات A وC وE، بالإضافة إلى الألياف والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى، فيعتبر هو من أصح الخضروات التي يمكنك تناولها في الشتاء.

– السبانخ

تزيد من قدرة أجهزة المناعة لدينا على مكافحة العدوى، وذلك لأنها غنية بفيتامين ج ومليئة بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين.

– اللب السوري

يحتوي اللب السوري على نسبة عالية جدًا من السيلينيوم، وبه عناصر غذائية مهمة، بما في ذلك الفوسفور والمغنيسيوم والفيتامينات B-6 و E، ومن أهمهم فيتامين (هـ) فهو يعمل في تنظيم وظيفة جهاز المناعة والحفاظ عليها.

– الفلفل الحلو

يساعد الفلفل الحلو في تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يضعف جهاز المناعة، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي مقارنة بأي فاكهة حمضية.هذا الخضار غني أيضًا بالبيتا كاروتين، فتساعد المعادن والفيتامينات الموجودة فيه على بناء نظام الدفاع الطبيعي للجسم وتحسين جودة بشرتك والحفاظ على صحة عينيك

– الكركم

يعد الكركم معزز للمناعة بناءً على نتائج الدراسات، ومضاد للفيروسات، فهو يعمل كمضاد للالتهابات في العلاج كل من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.وتظهر الأبحاث أن التركيزات العالية منه، والتي تمنح الكركم لونه المميز، وتساعد في تقليل تلف العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة

– البرتقال

هو فاكهة حمضية متعددة الاستخدامات، مليء بفيتامين سي، وتساعد الخصائص المضادة للأكسدة لفاكهة البرتقال في تعزيز صحتنا المناعية وحماية الخلايا من التلف، كما أنه مفيد أيضًا عند المعاناة من البرد والحساسية، يمكن للفاكهة أيضًا أن تشجع على إنتاج الكولاجين، وتقلل من مستويات هرمون التوتر.

– الكيوي

الكيوي مليء بشكل طبيعي بعدد كبير من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين سي.ويعزز فيتامين ج خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى، بينما تحافظ العناصر الغذائية الأخرى في الكيوي على أداء باقي أجزاء الجسم بشكل صحيح.

– الليمون

الليمون هو أحد المصادر المتاحة الأكثر شيوعًا لفيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في محاربة مسببات الأمراض وتقوية جهاز المناعة لديك، فتساعد مضادات الأكسدة الجسم على إزالة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف الخلايا وتسبب العدوى المزمنة، وتحتوي الفاكهة الصغيرة أيضًا على كمية كبيرة من الثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك والنحاس والمنغنيز.

– اللوز

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من نزلات البرد ومكافحتها، فإن فيتامين (هـ) يلي فيتامين سي في الأهمية، وهو موجود في اللوز بكثرة، كم أنه مليء بمضادات الأكسدة القوية هذه هي المفتاح لنظام المناعة الصحي.

يحتاج البالغون فقط إلى حوالي 15 ملليجرام من فيتامين هـ يوميًا، أي ما يعادل 46 حبة لوز كاملة مقشرة، توفر حوالي 100 بالمائة من الكمية الموصى بها يوميًا

زر الذهاب إلى الأعلى