الغذاء

عصير الليمون بالكركم يعالج كثير من الأمراض..وهذه طريقة تحضيره

يتضمن الكركم على مادة “الكركمين” وهو المادة الكيميائية النباتية الأساسية به، من المواد الفعالة للغاية ضد مجموعة متنوعة من الاضطرابات مثل فقدان الشهية، وجروح السكري، وأمراض الكبد، والتهاب المفاصل والأمراض الالتهابية.

كما أن عصير الليمون مليء بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، فهو يحمي مثل تحصي بول الكالسيوم، وهو نوع من أمراض حصوات الكلى وأيضًا له القدرة على التحكم في الوزن، كما يعد حمض الستريك المكون الرئيسي في عصير الليمون إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم.

ووفقاً لما ذكره موقع “Bold Sky” إليكم أهم فوائد عصير الليمون بـ الكركم،وأسهل طريقة لتحضيره.

1.الوقاية من الزهايمر

يعمل الكركمين وحمض الستريك على الوقاية من مرض الزهايمر وهما من مضادات الأكسدة القوية ولهما تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ضد الأمراض حيث يمكن لعصير الليمون والكركم أن يساعدا في قمع الضرر التأكسدي للدماغ، وتقليل الالتهاب ومنع التدهور المعرفي وتراكم الأميلويد لذا يمكن أن يقلل هذا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

‎2. يقلل من أعراض الاكتئاب

‎يساعد هذا المشروب على تقليل أعراض الاكتئاب مثل القلق والتعب وفقدان الاهتمام وفقدان الشهية ومشاكل النوم والتهيج والغضب وتقلب المزاج والأفكار الانتحارية، هذا بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في كل من الأعشاب التي تساهم في الأداء السليم للدماغ.

3. يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

وبحسب دراسة حديثة، فأن الكركمين يظهر قدرة مضادات الأكسدة القوية في درجة الحموضة المحايدة والحمضية، ونظرًا لأن حامض الستريك يحتوي على درجة حموضة حمضية أيضًا، فيمكن أن يساعد في تنشيط الجسم، لذا يمكن أن يؤدي الكركمين إلى موت الخلايا المبرمج ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، تشير دراسة أخرى إلى أن الكومارين الموجود في قشر فاكهة الليمون له عوامل وقائية كيميائية عديدة.

‎4. يقي الكبد

‎تقول إحدى الدراسات أن حمض الستريك يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن ما يعرف بالذيفان الداخلي وقد يمنع الكبد من التلف أو الإصابة، الكركمين له أيضًا تأثير وقائي على الكبد ضد الإجهاد التأكسدي هذا يدل على أن عصير الليمون بالكركم يمكن أن يساعد في حماية الكبد وتحسين وظائفه.

‎5. يعالج الجروح

‎ فيتامين ج والكركمين الموجود بالكركم يساعدان على التئام الجروح فكلا المركبين يحفزان الكولاجين بواسطة الخلايا الليفية التي تساعد بشكل أكبر على زيادة تكوين الأنسجة الحبيبية وتضميد الجروح بمعدل أسرع، كما أنها تساعد في منع خطر الإصابة بعدوى في الجروح بسبب أنشطتها المضادة للبكتيريا.

6. فقدان الوزن

يساهم  الكركمين الموجود في تحسين التمثيل الغذائي في الجسم ويسيطر على الجوع، كما يمنع تراكم الدهون في أنسجة المعدة والكبد، من ناحية أخرى يعمل فيتامين C الموجود في الليمون أيضًا علي حرق الدهون بينما على منع الرغبة الشديدة في تناول الطعام حيث يساعدان معًا في تقليل الوزن والحفاظ على وظائف الجسم المناسبة.

طريقة عمل مشروب الليمون بالكركم

كل ما تحتاج إليه:

1.     حبتين من الليمون

2.     أربعة أكواب من الماء

3.     ملعقة صغيرة من الكركم

4.     معلقة صغيرة عسل

5.     قطعة صغيرة من الزنجبيل (اختياري)

الطريقة:

كل ما عليك فعله هو عصر الليمون ثم إضافة الماء ومكعبات الثلج، ثن أضف المكونات المتبقية، الكركم والعسل والزنجبيل واخلطيهم جيدًا.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى