Featuredاخبار محليةعلوم وتكنولوجيا

طرح «IPHONE 13» في الكويت 24 الجاري… بدءاً من 240 ديناراً

كما في كل عام، بدأت شركات الإلكترونيات في السوق المحلي، التحضيرات لتكون السبّاقة في إطلاق أجهزة «آيفون 13» الجديدة التي أعلنت شركة آبل الأميركية عن إطلاقها أول من أمس.
وأشار مسؤولو شركات إلى أن الطلب المسبق على «آيفون 13 ميني» و«آيفون 13» و«آيفون 13 برو» و«آيفون 13 برو ماكس» غداً الجمعة، على أن تتوافر في الأسواق بداية من 24 سبتمبر الجاري، لافتين إلى أن الأيام الأولى لطرحه ستشهد نقصاً في الكميات المطلوبة كما درجت العادة في كل سنة، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار عن تلك التي حددتها «آبل».

ولفتوا إلى أن الأسعار ستبدأ من 240 ديناراً لـ «آيفون 13 ميني»، و270 ديناراً لجهاز «آيفون 13» و340 ديناراً لـ«آيفون 13 برو»، و370 ديناراً لـ «آيفون برو ماكس»، وذلك لسعات 128 غيغابايت.
من جهته، توقع مدير مبيعات الهواتف في شركة «بست اليوسفي»، رينو راجن، وصول الكميات الأولى من سلسلة «آيفون 13» في 24 و25 سبتمبر الجاري، مرجحاً حصول طلب كبير على اللون الأزرق السماوي الذي طرحته «آبل» للمرة الأولى هذا العام.
وأفاد بأن طرح «آيفون 13 برو» و«آيفون 13 برو ماكس» بسعة 1 تيرابايت، يأتي حرصاً من «آبل» على جذب رجال الأعمال وأصحاب الشركات لشراء هذين المنتجين، منوهاً بأن أسعار هذه الفئة قد تزيد بنحو 20 في المئة في الأيام الأولى عن الأسعار المعتمدة من قبل العلامة الأميركية، والتي تبلغ 1699 دولاراً (510 دنانير) لـ«آيفون 13 برو» و1799 دولاراً (540 ديناراً) لـ«آيفون 13 برو ماكس»، أي أن أسعارهما محلياً ستصل لنحو 610 و650 ديناراً على التوالي، خصوصاً في ظل النقص المتوقع بالكميات المتوافرة منها في السوق المحلي.
الكميات الأولى

من ناحيته، أفاد المدير التنفيذي في شركة «هاتف 2000»، قاسم عبيد، بأنه من المتوقع أن تصل الكميات الأولى من أجهزة «آبل» الجديدة إلى السوق الكويتي، بداية من 24 الجاري من دبي، التي تعتبر السوق الأقرب للكويت، مبيناً أن شركات الإلكترونيات تستورد الأجهزة عادة من الولايات المتحدة الأميركية وهونغ كونغ إضافة إلى دبي.
وأوضح عبيد أن الأسعار في السوق الكويتي ستبدأ من 240 ديناراً لـ«آيفون 13 ميني»، و270 ديناراً لجهاز «آيفون 13» و340 ديناراً لـ«آيفون 13 برو»، و370 ديناراً لـ«آيفون برو ماكس»، وذلك لسعات 128 غيغابايت، على أن تزيد الأسعار بواقع 30 ديناراً لكل جهاز منها لسعات 256 غيغابايت، و60 ديناراً لسعات 512 غيغابايت، متوقعاً أن تكون الأسعار في 24 الجاري أعلى من ذلك في ظل السباق المرجح بين العملاء لشراء الأجهزة الجديدة، وضعف الكميات التي تصل السوق المحلي في الأيام الثلاثة الأولى من طرحها رسمياً في المتاجر.

جيل جديد
وكانت «أبل» قد كشفت أول من أمس عن الجيل الجديد من سلسلة هواتفها الذكية لهذا العام، والتي شملت «آيفون 13» و«آيفون 13 ميني» و«آيفون 13 برو» و«آيفون 13 برو ماكس»، فضلاً عن إطلاق الجيل السابع من ساعاتها «Apple Watch Series 7»، وأول تطوير لـ«آيباد ميني»، والعديد من المنتجات الأخرى.
وبدت سلسلة الهواتف الجديدة مشابهة لجهاز «iPhone 12»، مع اختلاف شكل عدسات الكاميرا الخلفية، لتصبح بشكل قطري وليس عمودياً، كما تضمنت أجهزة «آيفون 13» رقائق أسرع وأنظمة كاميرا مطورة.
ويأتي «iPhone 13» و«iPhone 13 mini» بأداء فائق السرعة وكفاءة في استهلاك الطاقة بفضل شريحة «A15 Bionic»، وعمر بطارية أطول، وشاشة «Super Retina XDR» أكثر سطوعاً، ومتانة مع واجهة «Ceramic Shield»، إضافة إلى مضاعفة مساحة التخزين لتبدأ بسعة 128 غيغابايت، ومقاومة الماء ضمن تصنيف «IP68»، وتجربة «5G» متطورة.
وتتوافر الأجهزة الجديدة بـ 5 ألوان، هي الأسود والأزرق والوردي والأبيض والأحمر.
ويتميز «iPhone 13» ببطارية تدوم طوال اليوم، ما يوفر ما يصل إلى ساعتين ونصف الساعة إضافية مقارنة بجهاز «iPhone 12»، في حين يوفر «iPhone 13 mini» ما يصل إلى ساعة ونصف الساعة في اليوم أكثر من «iPhone 12 mini».
«iPad mini»… أسرع 80 في المئة
يأتي «iPad mini» بشاشة «Liquid Retina» بمقاس 8.3 إنش وبأربعة ألوان، ومع شريحة «A15 Bionic» الجديدة كلياً، ليقدم أداء أسرع بنسبة تصل لغاية 80 في المئة مقارنة بالجيل السابق.
ويوفر منفذ «USB-C» الجديد اتصالاً أسرع، كما توافر موديلات الاتصال الخلوي المزودة بتكنولوجيا «5G» المزيد من المرونة لمهام الهاتف المتحرك، في حين تتيح الكاميرات المتطورة الجديدة ونمط «في الوسط» ودعم «Apple Pencil» (الجيل الثاني) طرقاً جديدة للمستخدمين.
وتم تعزيز تصميم الشاشة الذي يغطي الواجهة بالكامل من خلال مستشعر «Touch ID» متحرك مدمج في الزر العلوي لجهاز «iPad mini»، ويتيح مستشعر «Touch ID» سهولة الاستخدام نفسها، كما يدعم «iPad mini» الجديد «Apple Pencil» (الجيل الثاني)، والذي يتم توصيله مغناطيسياً بجهاز «iPad mini» للشحن اللاسلكي والاقتران.

«iOS 15‏»… يحسن التجربة
يعمل نظام «iOS 15» ‏على تحسين تجربة «iPhone» من خلال توفير طرق جديدة للبقاء على اتصال، وميزات قوية تساعد المستخدمين على التركيز والاستكشاف وإنجاز المزيد باستخدام التكنولوجيا الذكية على الجهاز.
وتبدو مكالمات «FaceTime» أكثر تلقائية بفضل الصوت المكاني ونمط «بورتريه» الجديد، إذ تساعد ميزات التركيز الجديدة المستخدمين على الحد من التشتت، في وقت أُعيد تصميم الإشعارات، بينما تستخدم ميزة «Live Text» التكنولوجيا الذكية على الجهاز للتعرف على النصوص داخل الصور، والسماح للمستخدمين باتخاذ الإجراء الذي يريدونه حيالها.
وتقدم خرائط «Apple» طرقاً جديدة للتنقل واستكشاف العالم من خلال تجربة ثلاثية الأبعاد للقيادة داخل المدن جديدة، كما تقدم لهم إرشادات المشي باستخدام الواقع المعزز.
في الوقت نفسه، أعيد تصميم تطبيق الطقس ليقدم خرائط ملء الشاشة والمزيد من الرسومات البيانية لحالة الطقس، بينما يضيف تطبيق «Wallet» الدعم لمفاتيح المنازل، وأدوات جديدة للتحكم في الخصوصية في «Siri» والبريد والمزيد من الأماكن داخل النظام لحماية معلومات المستخدم.
السوق السوداء ترفع الأسعار
أكد عبيد أن ارتفاع الأسعار المتوقع في الفترة الأولى لطرح منتجات «آيفون» الجديدة يأتي في ظل تسابق العملاء بالسوق الكويتي ليكونوا من أوائل حاملي «آيفون 13» في العالم، منوهاً بأن هذا العامل يدفع الشركات إلى زيادة أسعارها، في ظل ارتفاع كلفة الشحن عليها، ووجود سوق سوداء لبيع الأجهزة من خارج القنوات الرسمية المعتمدة من قبل «آبل» بأسعار أعلى بكثير من تلك التي تحددها الشركة الأميركية.

«APPLE WATCH Series 7»… أكثر متانة
كشفت «آبل» عن الجيل السابع من ساعتها الذكية، وهي قريبة في التصميم من الجيل السابق، إلا أنها ستكون أنحف قليلاً، مع بطارية أفضل وشحن أسرع ومقاومة للماء.
وتعتبر «Apple Watch Series 7» الأكثر متانة على الإطلاق بحسب «آبل»، وتضم واجهة كريستال أقوى وأكثر مقاومة للخدوش، وهي أول «Apple Watch» تحصل على شهادة «IP6X» في مقاومة الغبار، كما أنها مقاومة للماء لغاية عمق 50 متراً.
ويساعد نظام «watchOS 8» المستخدمين على الحفاظ على الصحة والنشاط والتواصل من خلال أنواع تمارين جديدة، وتطبيق الانتباه الذهني، وميزات مبتكرة لتسهيلات الاستخدام، وإمكانات أكثر مع «Apple Wallet»، وقدرات أكبر مع تطبيق المنزل، إضافة إلى تحسينات في تطبيقي الرسائل والصور.
وتأتي «Apple Watch Series 7» بـ5 ألوان جميلة لإطار الألومنيوم، إلى جانب مجموعة من الألوان والتصاميم الجديدة للأحزمة. وستتوافر في الأسواق خلال الخريف المقبل.

مستثمرو «آبل» خسروا 25 مليار دولار
قوبل الكشف عن هاتف «آيفون 13» بتراجع سهم الشركة، تماشياً مع تقليد الأداء الضعيف لأسعار الأسهم في اليوم الذي يتم فيه الكشف عن الأجهزة.
وغرقت أسهم عملاق التكنولوجيا بعد أن قدم مسؤولون تنفيذيون للشركة، بما في ذلك الرئيس التنفيذي تيم كوك، التشكيلة الجديدة من الهواتف والأجهزة الأخرى.
وتراجع السهم بنسبة تتجاوز 1 في المئة ليغلق عند 148.12 دولار في تعاملات نيويورك.
ووفقاً لحسابات «العربية.نت»، فقدت القيمة السوقية لشركة آبل نحو 25 مليار دولار خلال تعاملات الثلاثاء.

زر الذهاب إلى الأعلى