طاجيكستان

سفير طاجيكستان: العلاقات الاقتصادية مع الكويت… تحتاج إلى تطوير

كشف عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجيكستان الدكتور زبيدالله زبيدوف، عن محادثات مع الخطوط الجوية الكويتية بخصوص فتح خط مباشر يربط الكويت بالعاصمة الطاجاكية دوشنبيه.

وقال زبيدوف، في تصريح على هامش استقباله الطالبات الكويتيات المتفوقات اللاتي زرن طاجكستان أخيراً، إن العلاقات بين البلدين متميزة، وخصوصاً في المجال السياسي وبحاجة إلى تطويرها في المجال الاقتصادي، مجدداً دعوته للكويتيين لزيارة العاصمة دوشنبيه والمدن الطاجيكية الأخرى، وأن بلاده سياحية بالدرجة الأولى، كما أن هناك العديد من المشتركات بين الشعبين، وخصوصاً في مجال الثقافة والتشابه الكبير بين العادات والتقاليد في البلدين، وأن منطقة آسيا الوسطى تتميز بعادات وتقاليد مستمدة من العادات والتقاليد الإسلامية وأن الكثير من العلماء المسلمين جاءوا من تلك المنطقة.

ورحب السفير بالوفد الطلابي الزائر إلى طاجكستان وأولياء أمورهم، مشيراً إلى أنها مبادرة جيدة يقوم بها الصندوق الكويتي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، موجهاً شكره الجزيل لرئيس مجلس الإدارة وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، لدعمه الكبير ودفعه العلاقات نحو مجال أرحب.

كما لفت إلى دعم الصندوق الكويتي للمشاريع التنموية في بلاده، مشيراً إلى أن الصندوق شريك مهم لطاجيكستان، ومعبراً عن الأمر في استمرار التعاون معه في المستقبل، ولاسيما أن الصندوق لديه مشاريع تنموية كثيرة في طاجكستان ويلعب دوراً مهماً في التنمية، حيث يعتبر رافداً مهماً، لتطوير العلاقات بين الكويت والدول الصديقة والشقيقة.

وجدد دعوته للمستثمرين الكويتيين للاستثمار في بلده، التي قال إنه بلد في طريق النمو ويرحب بشكل كبر بالمسثتمرين العرب وخصوصاً الكويتيين.

من جانبها، أعربت نائب مدير ادارة العمليات لشؤون وسط آسيا وأوروبا في صندوق التنمية آمنة النصف، عن شكرها العميق للسفير على حسن استقبال الطالبات وضيافته لهن خلال زيارتهن لطاجيكستان، لافتة إلى متابعة السفير سير الرحله واهتمامه الكبير بالطالبات اللاتي زرن بلده.

وأوضحت أن الكويت تستخدم الديبلوماسية الاقتصادية من خلال الدور الذي يقوم به صندوق التنمية في تطوير وتنمية علاقتها مع هذه الدول.

بدورها، أعربت ممثلة الصندوق في رحلة الطالبات الى طاجيكستان فاطمة التركيت، عن سعادتها البالغة لنجاح هذه الزيارة التي قالت إنها كانت زيارة مفيدة للطالبات اللاتي تعرفن على بلد جديد وعلى ثقافة قريبة من ثقافة الكويت.

كما أوضحت أن الشعب الطاجيكي شعب كريم ومضياف، مشيرة إلى ان الوفد الزائر وقف على المشاريع التنموية التي مولها الصندوق.

من جهتها، أوضحت موجه عام مادة التربية الفنية بوزارة التربية حصة المطوع، أن االطالبات اللاتي زرن طاجيكستان وعددهن 11 متفوقة، تم اختيارهن من بين 40 ألف طالب في الثانوية العامة لزيارة طاجكستان، برعاية من الصندوق الكويتي للتنمية. وأعربت عن سعادتها لخوض الطالبات لهذه التجربة وزيارة بلد إسلامي يعد وجهة جديدة بالنسبة للكويتيين.

وذكرت أن الشعب الطاجيكي يتميز بالكرم وحسن الضيافة، وأن الطالبات استمتعن بالمناظر الجميلة التي تتمتع بها طاجيكستان، لافتة إلى اهتمام المسؤولين الطاجيك بالوفد الطلابي.

زر الذهاب إلى الأعلى