أذربيجان

سفير اذربيجان في الكويت: عيد «النوروز» يجسد الأمل باستقبال سنة جديدة برؤى إيجابية(صور)

احتفلت سفارة أذربيجان بعيد النوروز في قرية يوم البحار، بحضور العشرات من أبناء جالياتهم وأسرهم والمواطنين والمقيمين في الكويت.

وشدد سفير أذربيجان أميل كريموف، على رمزية الاحتفال بالعيد الذي يصادف 21 مارس ويمثل بداية لسنة جديدة تجسد الأمل بمستقبل أفضل، من خلال السعي إلى استقبال سنة جديدة برؤى ايجابية، ومحاولة نسيان الآلام وتخطي الصعاب، والتطلع إلى المزيد من التواصل والتلاحم بين الناس وطي صفحات الألم.

من احتفالات عيد النوروز في باكو

وأوضح كريموف في تصريح لـ«الراي»، أن «السفارة اعتادت على الاحتفال بيوم النوروز سنوياً مع أبناء الجالية لدى الكويت إلا ان احتفال هذا العام والذي قدم كيوم مفتوح لأذربيجان كان فرصة لمشاركة الآخرين بالفرح والأمل بمستقبل أفضل ولاظهار بعض من تراثنا وحضارتنا وتقاليدنا»، مشدداً على ان الاحتفال الذي يقام في عدد من الدول يختلف في عاداته وتقاليده وفي الأساليب المتبعة، ويبقى الهدف واحداً ويتمثل في استقبال السنة الجديدة».

من احتفالات عيد النوروز في باكو

وتحدث كريموف عن العيد الذي تحتفل به منطقة القوقاز والشرق الأوسط وآسيا الوسطى والبلقان وحوض البحر الاسود، منذ أكثر من 3000 سنة، ويحتفل به أكثر من 300 مليون نسمة في العالم، موضحاً أن اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة ليوم النوروز الدولي في 21 مارس، وإدراجه من «اليونسكو» ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي البشري غير المادي، يعتبر من أهم الأعياد وأكثرها تفضيلاً عند الشعب الأذربيجاني.

وتابع أن «نوروز بايرام» الذي يعني قدوم الربيع في أذربيجان، ليس له أي بُعد ديني إنما يمثل احتفالاً ببداية الاعتدال الربيعي، والذي يرمز إلى تجديد الطبيعة، وموضحاً أن «النوروز» يعكس ملامح العادات والتقاليد الثقافية والتاريخية بوجه خاص للحضارات القائمة بين الشرق والغرب والتي تم من خلالها تبادل القيم الإنسانية.

7 أنواع من المأكولات

عن عادات أذربيجان في «النوروز»، قال السفير كريموف، إن الموائد تزخرف بصوانٍ كبيرة توضع الشموع في وسطها، إضافة إلى البيض المصبوغ، وتزين بسبعة أنواع من المأكولات على الأقل على أن يبقى الطبق الرئيسي معداً من الأرز ويسمى «بيلاو»، ومن أشهر الحلويات الآذرية في العيد البقلاوة و«شورقوفال» و«شكربورا» و«بادامبورا» والتي ينبغي وجودها في كل بيت.

من احتفالات عيد النوروز في باكو

«خذ الصفار مني وأعطني الحركة»

بعض الاحتفالات بعيد النوروز تتمثل بإشعال النيران والقفز من فوقها 7 مرات مع ترداد مقولة «خذ الصفار مني وأعطني الحركة» ما يعني خذ المرض واعطني القوة. ومع إخماد النيران يُرمى فيها شيء قابل للتفحم ما يبعد الشر.

الراي

زر الذهاب إلى الأعلى