Featuredاخبار محليةطاجيكستان

زبيدوف: الكويت وطاجيكستان تعملان بشكل وثيق لمحاربة آفة الإرهاب

شدد عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجيكستان لدى البلاد الدكتور زبيدالله زبيدوف، على أن الكويت وطاجيكستان تعملان بشكل وثيق لمحاربة آفة الإرهاب، التي تساهم في زعزعة استقرار المنطقة، لافتاً إلى أن المنطقة شهدت أعمالاً إرهابية كبيرة، بسبب ما حدث في سورية والعراق، فضلاً عن انتشار التطرف.

وأكد زبيدوف في تصريح صحافي، على أن تعاون الكويت وطاجيكستان في هذا المجال مشهود له، باعتبارهما دولتين تدعوان إلى الاستقرار واحترام القانون الدولي ومبادئه العامة، مثمناً مشاركة الكويت في المؤتمر الذي احتضنته عاصمة بلاده دوشنبي، بعنوان «التعاون الدولي والإقليمي في مجال الأمن وإدارة الحدود لمكافحة الإرهاب ومنع تحركات الإرهابية».

وقال إن مشاركة الكويت في المؤتمر بحضور مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي حمد المشعان، دليل آخر على التعاون الوثيق بين بلدينا في مكافحة الارهاب.

وأشار إلى أن رئيس بلاده إمام علي رحمان، أكد في كلمته أمام الحضور، أن التهديدات والمخاطر الناشئة عن الإرهاب والتطرف اتسع نطاقها في السنوات، وتسببت هذه الظواهر المدمرة بعواقب وخيمة، بعد أن اتخذت أنشطة المنظمات والجماعات الإرهابية والمتطرفة، طابعاً متنامياً وعابراً للحدود والأوطان.

وكشف زبيدوف أن سفارة بلاده كانت على تواصل دائم بالمسؤولين في بغداد ودمشق، لاسترجاع أسر من نساء وأطفال المشاركين في التظيمات الإرهابية وفق الدستور الطاجيكي.

وأشار إلى أنه تمت إعادة أكثر من 400 شخص من مواطنيه، معظمهم من النساء والأطفال من سورية والعراق، وكذلك أكثر من 5 آلاف طالب طاجيكي من مؤسسات تعليمية دينية من دول أجنبية إلى الوطن، بهدف منعهم من الالتحاق بجماعات إرهابية ومتطرفة، كما يتم اتخاذ تدابير فعالة لإعادة تأهيلهم واندماجهم، حيث إن تعاون شركاء التنمية يظهر في هذه العملية.

الرأي

زر الذهاب إلى الأعلى