بوتسوانا

رحلات السفاري البرية.. رحلة العمر الاستثنائية مع الطبيعة في بوتسوانا(صور)

يروي سائح وثق رحلته بالصور الى بوتسوانا تفاصيل ماشاهده في الطبيعة الخلابة العذراء:

اللبؤة تراقب قطيع الجاموس “، تكلم مرشدنا “جوناه” بهمس وأغلق محرك سيارته السفاري يمكن أن ترى مشهد قل نظيره في الكبيعة وهي مراقبة اسد لقطيع من الجاموس استعداداً لافتراس احد افراد القطيع الذي يفوقه بالعدد بنسبة كبيرة.

ويكتمل المشهد عندما تنفصل اللبؤات عن أشبالها على أمل محاصرة القطيع، تتبعها الأشبال بعد فترة وجيزة ، وهي تسير بحذر نحو المواجهة: يمكن للجواميس رؤية الأسود والعكس صحيح – إنها حالة من يقوم بالخطوة الأولى.

يقول دليلنا بإثارة: “إنهم يريدون ذلك” ، وهو يركل مركبتنا في وضع السرعة ويقود بسرعة فائقة لمتابعة الحدث. تغيم على رؤيتنا سحابة من الغبار من شحن الجاموس. بالنسبة للأسود ، إنها فرصة ضائعة. يتنهد يونان: “لقد اصطدمت إحدى الأسود بعجل ، لكن قبضتها لم تكن قوية بما فيه الكفاية ، لذلك انزلقت”.

مثل هذه المواجهات نادرة الحدوث ، ولكن غالبًا ما يأتي إلى أولئك الذين يتحلون بالصبر للتوقف والمراقبة. في Qorokwe ، في دلتا Okavango في بوتسوانا ، يحدث التباطؤ على الفور من خلال غابات الأكاسيا المتناثرة ، والرياح البرية المعطرة التي تضرب وجهك ، ودراما الأشجار الميتة والحياة البرية في كل منعطف. نشاهد الأسود تتجه نحو الغابات الأكثر كثافة عند الغسق ، والضباع تبحث عن قتلها التالي بحلول الفجر ، والأفيال المراهقة تظهر سلوكها الغريب والجواميس العارضة.

منطقة Qorokwe التي تعني “المكان الذي اقتحم فيه الجاموس الأدغال إلى الماء” ، هي إحدى مناطق الصيد عالية الكثافة داخل الدلتا ، وذلك بفضل موقعها بجوار Moremi Game Reserve.

تشتهر منطقة الامتياز الشاسعة بمشاهدتها للحيوانات المفترسة وأنواع الموائل المتنوعة – من السافانا والأراضي الحرجية الجافة والجزر المنقطة بأشجار النخيل والسهول الفيضية الدائمة.

يقول دليلنا بإثارة: “إنهم يريدون ذلك” ، وهو يركل مركبتنا في وضع السرعة ويقود بسرعة فائقة لمتابعة الحدث. تغيم على رؤيتنا سحابة من الغبار من شحن الجاموس. بالنسبة للأسود ، إنها فرصة ضائعة. يتنهد يونان: “لقد اصطدمت إحدى الأسود بعجل ، لكن قبضتها لم تكن قوية بما فيه الكفاية ، لذلك انزلقت”.

مثل هذه المواجهات نادرة الحدوث ، ولكن غالبًا ما يأتي إلى أولئك الذين يتحلون بالصبر للتوقف والمراقبة. في Qorokwe ، في دلتا Okavango في بوتسوانا ، يحدث التباطؤ على الفور من خلال غابات الأكاسيا المتناثرة ، والرياح البرية المعطرة التي تضرب وجهك ، ودراما الأشجار الميتة والحياة البرية في كل منعطف. نشاهد الأسود تتجه نحو الغابات الأكثر كثافة عند الغسق ، والضباع تبحث عن قتلها التالي بحلول الفجر ، والأفيال المراهقة تظهر سلوكها الغريب والجواميس العارضة.

دخلنا مكان الإقامة إلى منطقة مفتوحة مع بار وطاولة طعام كبيرة وصالة جلوس حميمة ومسبح لا متناهي ، وكلها تطل على حفرة نار دائرية مصممة لتجمع الضيوف بمجرد استقرار غروب الشمس وغروب الشمس. مع عدم وجود ضوء ، فهو أيضًا المكان المثالي للتحديق في النجوم المتلألئة في السماء الزرقاء السوداء.

الفيلات هي امتداد للمناطق العامة: إطارات خشبية ، جيدة التهوية وخفيفة ، مزينة بالفن الأفريقي إلى جانب الأقمشة الطبيعية الهادئة التي تعكس ألوان التربة. إنها ملاذ للهدوء والراحة ، مع زاوية جلوس ذات مظهر غير رسمي ، ومطبخ صغير ، وسرير (مع ناموسية تمس الحاجة إليها) ودراسة. تأتي خزانة الملابس مزودة بأرواب مصممة خصيصًا ، و kikois (سارونج أفريقي) ، وأثقال وسجادة يوجا.

على الجانب الآخر من الفاصل المغطى بالقماش ، ينتظر مساحة كبيرة وحديثة بنفس القدر مع حوض استحمام قائم بذاته ودش منفصل ووحدة حوض مزدوجة مع صابون ومستحضرات عضوية ذات رائحة ترابية. يفتح جدار النافذة الممتد من الأرض إلى السقف ، والذي ينتقل عبر الغرفة ، على شرفة أدناه حيث يظهر أحيانًا الفضولي الأحمر الفضولي والفيلة والبابون.

قورقوي هو واحد من أربعة مخيمات في منطقة امتياز تبلغ مساحتها حوالي 65000 فدان. يسمح الغطاء للسلطات بمراقبة السياحة وتقديم تجربة حصرية. يمكن أن تكون بالخارج طوال اليوم ولا ترى مركبة سفاري أخرى حولك أو خلفك. يأتي البناء على هذه الأرض الثمينة مصحوبًا بمسؤولية التعايش بدلاً من الغزو. في Qorokwe ، 100 في المائة من الطاقة تعمل بالطاقة الشمسية ، ويتم تسخين جميع المياه من خلال السخانات الشمسية الديناميكية الحرارية ، مما يساعد على التخفيف من انبعاثات الكربون.

تتغير قائمة الطعام وفقًا للمنتجات في الموسم ، والتي يُزرع معظمها ويتم الحصول عليها من مصادر محلية. يعالج المخيم إهدار الطعام من خلال صنع المخللات والفواكه والخضروات المجففة. يرحب بك الطهاة الودودون قبل وجبات الطعام لشرح القائمة والإجابة على أي أسئلة حول المكونات والأطباق التقليدية.


تذهب مسارات اللعبة بعيدًا ، على الرغم من أنها لا يمكن أن تغطي المساحة الشاسعة للمحمية. تبدأ كل رحلة بالتوقعات وعدم اليقين وتنتهي بالعديد من المشاعر: إثارة مشاهدة الخمسة الكبار ، والرهبة من اقتراب فيل ، وعجائب النظر إلى الزرافات والحمار الوحشي – مع فترات من الفكاهة تقدمها خنازير ذيل الذيل والقفز على إمبالا . تنتهي الرحلات المسائية دائمًا بأناقة ، متوقفة عند توقف حيث تحرق الشمس السماء إلى الظلام في أكثر الأماكن روعة.

في أمسيتنا الأخيرة في Qorokwe ، قمنا بجولة mokoro (الزورق التقليدي) الهادئة على طول نهر Santantadibe ، ونقطع العشب الطويل المرن المحاط بزنابق الماء الوردية والبيضاء. الصوت المهدئ للمياه المقطعة بواسطة المجذاف ، الرائحة الحادة اللطيفة للعشب الطازج الذي يعلوه جثم الضفادع الحمراء المرقطة الصغيرة خلقت واحدة من تلك اللحظات غير المتوقعة التي هي ما يدور حوله الأمر.

رحلة الشمال

وصلنا إلى الشمال ، في Linyanti ، على متن طائرة صغيرة تتسع لـ 12 مقعدًا ، وحلقت فوق فدان بعد فدان من المستنقعات والأدغال. لقد سافرنا على متن طائرة مماثلة لـ Qorokwe من Maun ، ميناء وصولنا إلى بوتسوانا ، وعرفنا أنها ستكون رحلة سلسة تحت السحب. بجوار مهبط الطائرات الصغير وقف رجل يرتدي قميصًا أبيض هشًا أمام مروحية حمراء لامعة – رحلتنا إلى المعسكر التالي ، ويلدرنس دوماتاو.

“هناك ، هل يمكنك تحديد الأفيال؟” يسأل الطيار فوندي ، صوته مكتوم عبر سماعة إلغاء الضوضاء. يبدو من الصعب للغاية تثبيت عينيك على بقعة رمادية في بحر من المساحات الخضراء المورقة. “هذا وحيد القرن ، قطيع آخر من الأفيال ، وهناك معسكرك” ، يشير إلى مجموعة من الخيام على طول نهر طويل – هذه المرة في مرمى البصر.

في أقل من عشر دقائق ، كنا نطل على بحيرة أوسبري البكر من السطح الخارجي لفيلا رائعة. أعيد بناء أجنحة DumaTau السبعة وجناح عائلي واحد في عام 2021 من قبل Luxury Frontiers ، وهي شركة تصميم دولية مقرها سان فرانسيسكو / جوهانسبرغ وراء Nayara Tented Camp الحائز على جائزة في كوستاريكا و Camp Sarika في الولايات المتحدة. كما أضافوا أربع خيام جديدة بجوار الموقع الحالي وأطلقوا عليها اسم Little. DumaTau.

يمتزج الحرم الجامعي الذي تم إحياؤه بسهولة مع محيطه مع فن الجدار الملتوي الذي صممه الفنانة المحلية جينا والدمان. صندوق الفضول المنسق بعناية هو بهجة كل فيلا مع كلاب برية من الأسلاك الشائكة ولوحات أفيال جنبًا إلى جنب مع مزيج انتقائي من الحروف وعدسة مكبرة معلقة على خريطة كبيرة. تتميز التصميمات الداخلية بأجواء مماثلة مع بلاط الآرت ديكو والأضواء في غرفة التزيين والأرائك الجلدية ذات اللون البني والخزائن الخشبية السميكة.

يمر الوقت بشكل أبطأ على سطح السفينة ، حيث يمنحك حوض الغطس الخاص وكراسي التشمس مقاعد في الصف الأمامي تنبض بالحياة تتكشف في البرية. سكون الهواء ، زقزقة الطيور المائية ، وبعد ذلك ، بشكل غير متوقع ، يمر فيل على بعد أمتار من خيمتك ، ويدوس على الأغصان. تظهر من ممرات الحيوانات التي تم إنشاؤها على الممشى ، الذي يربط الفيلات ، للسماح بحرية الحركة للحياة البرية من المحمية إلى المسطحات المائية.

منطقة DumaTau في سيتسوانا تعني “زئير الأسد”. في حين أنه من الممكن سماع ذلك في بعض الأحيان ، فإن أحد الأصوات التي اعتدت عليها هو أصوات الشخير ، والتزمير ، والنعيق ، وصرير أفراس النهر. “أفراس النهر يمكن أن تكون عدوانية في بعض الأحيان” ، هذا ما ذكره دليلنا Niq بينما كنا نركب زورقًا سريعًا على طول البحيرات المتعرجة ونمرر بساط من زنابق الماء. تظهر الأذنان ، ثم العيون ، وفي غضون ثوانٍ قليلة ، تكون تموجات. عندما تغرب الشمس وتتحول السماء إلى اللون البرتقالي ، يتحولون إلى الصور الظلية السوداء المتمايلة.

في حين أن أفراس النهر قد تزحف عليك ، تتجول الأفيال في الرؤية الكاملة. يشتهر امتياز Linyanti بقطعان الفيلة. مع وجود ما يقدر بنحو 50000 في حديقة تشوبي الوطنية ، فهي أعلى تركيز في إفريقيا. “الفيلة تحب زنابق الماء. يقطفونها وينظفون الجذور ويأكلونها مثل السباغيتي. كما أنه يساعد على تنقية المياه ، ”يقول Niq ونحن نشاهد أحدهم يمضغ الجذور الخيطية.

زر الذهاب إلى الأعلى