Featuredأوزباكستانمقالات

رئيس أوزبكستان .. نظرة متطورة في مفهوم السياسة الخارجية

بقلم: خالد الشرقاوي

تظهر الأحداث التي تجري في العالم الحاجة إلى تكثيف وتطوير الاتصالات السياسية والدبلوماسية بين الدول من خلال عقد اجتماعات منتظمة على أعلى مستوى.

وقد أولى رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف ، بصفته سياسيًا بعيد النظر في مفهوم السياسة الخارجية للجمهورية ، اهتمامًا خاصًا لزيادة تعزيز العلاقات الودية والتعاون متبادل المنفعة مع جميع الدول ، وخاصة مع الدول المجاورة.

وأصبح تعزيز العلاقات الودية والثقة مع جميع الجيران إحدى المهام ذات الأولوية.

لقد تعرفت باهتمام كبير على مواد الاجتماع التشاوري القادم لرؤساء دول آسيا الوسطى وتاريخ هذه القمة.، حيث تم تنظيم القمة الأولى في عام 2018 بمبادرة من رئيس جمهورية أوزبكستان، وقال الرئيس شوكت ميرزيوييف لأول مرة من على منبر الأمم المتحدة في خطابه في الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت في سبتمبر 2017 : “كونها في قلب آسيا الوسطى ، فإن أوزبكستان مهتمة بشكل مباشر بأن تصبح المنطقة منطقة استقرار وتنمية مستدامة وحسن جوار. إن آسيا الوسطى التي يسودها السلام والازدهار الاقتصادي هي أهم هدف ومهمة رئيسية بالنسبة لنا. ”

لقد كان عدد من مبادرات أوزبكستان خلال القمة الحالية لرؤساء دول آسيا الوسطى التي تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي ، وخلق التجارة عبر الحدود ، وتوطين الصناعة ، واستبدال الواردات. كل هذه المقترحات من أوزبكستان من بين المجالات ذات الأولوية على جدول الأعمال العالمي.

أنا واثق من أن دول منطقة آسيا الوسطى ستواصل السعي لتنمية التعاون الاقتصادي المفتوح وتنويع العلاقات ، على أساس أهداف تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي وتوسيع آفاق التنمية الاقتصادية في المنطقة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى