Featuredمنوعات

دراسة: الخلايا الدهنية ترتبط بمخاطر الإصابة بسرطان الثدي

يمكن تجنيب آلاف النساء الإصابة بمرض سرطان الثدي والعلاج القاسي الناجم عنه، بعد أن وجد الباحثون أن الدهون الموجودة حول خلايا الثدي غير الطبيعية يمكن استخدامها للتنبؤ بالمخاطر المستقبلية، وفقاً لصحيفة «التايمز».

ويتم تشخيص نحو 7 آلاف امرأة في المملكة المتحدة كل عام بحالة تسمى «سرطان القنوات الموضعي»، وهذا يعني أن الخلايا الموجودة في الثدي لا تبدو طبيعية ولكنها ليست منتشرة.

ومع ذلك، نظراً لصعوبة التكهن بأيٍّ من هؤلاء النساء ستصاب بسرطان الثدي الغازيّ، فإن معظمهن يخضعن لعلاج السرطان بشكل استباقي. ويشتمل هذا عادةً على جراحة لإزالة الثدي بالكامل أو جزء منه، يليها علاج إشعاعي وآخر بالهرمونات.

وجد البحث الجديد أن النساء اللواتي لديهن خلايا دهنية أكبر تحيط بالثدي أكثر عُرضة للإصابة بسرطان الثدي الغازيّ والمنتشر. وتعد هذه العلاقة صحيحة بشكل خاص إذا كان سرطان القنوات الموضعي الخاص بهن يحتوي على مستويات عالية من بروتين يسمى «سي أو إكس – 2».

ويثير ذلك احتمالية استفادة النساء ذوات الخلايا الدهنية الصغيرة من نهج «المراقبة والانتظار»، مع تجنيبهن العلاج حتى يكون ذلك ضرورياً.

وقالت ميشيل ميتشل، الرئيسة التنفيذية لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة: «نحن نعلم أن تشخيص السرطان وعلاجه يتأثران بالمرضى، وفرصة تجنب العلاج تماماً يمكن أن تُحدث فرقاً كبيراً بالنسبة للنساء المعرّضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي الغازيّ».

يتم تشخيص سرطان القنوات الموضعي بوتيرة أعلى مما كانت عليه في الماضي، وغالباً ما يُعثر عليه عند النساء اللواتي يخضعن لتصوير الثدي بالأشعة كجزء من البرنامج الوطني لفحص الثدي. ويمثل هذا النوع نحو 20% من جميع حالات سرطان الثدي التي تم اكتشافها عن طريق الفحص في المملكة المتحدة.

وتعد ماتيلد ألمكيندرس، من المعهد الهولندي للسرطان والمؤلفة الأولى للبحث، صاحبة فكرة النظر إلى الخلايا الدهنية المحيطة بقنوات الثدي. يمكن لهذه الخلايا إرسال إشارات كيميائية تؤثر على سلوك الخلايا المحيطة. وقارن فريقها 108 نساء تم تشخيصهن بمرض سرطان القنوات الموضعي اللائي أصبن بسرطان الثدي الغازيّ مع 168 امرأة لم تتطور حالتها.

ووجد البحث أن النساء اللواتي لديهن خلايا دهنية كبيرة ومستويات عالية من «سي أو إكس – 2» لديهن فرصة بنسبة 28% للإصابة بسرطان الثدي الغازيّ في غضون 15 عاماً. أما السيدات اللواتي يتمتعن بخلايا دهنية صغيرة ومستويات منخفضة من «سي أو إكس – 2» تتراجع هذه النسبة لديهن إلى 2.6%، على غرار مستوى الخطر لدى عامة السكان.

وقالت البروفسور جيلي ويسلينغ، رئيسة فريق تحديات السرطان الكبرى في المعهد الهولندي للسرطان: «يجب أن تكون هناك طريقة لتجنب مثل هذه التدخلات الطبية الثقيلة دون المساومة على النتائج الصحية الممتازة. آمل أن نكون قد وجدناها».

ويعمل الباحثون الآن مع تجربة إكلينيكية يتم فيها إعطاء النساء المصابات بسرطان القنوات الموضعي اللواتي لا تبدو خلاياهن الخبيثة عالية الخطورة خيار الخضوع للمراقبة المنتظمة بدلاً من العلاج.

 

زر الذهاب إلى الأعلى