أذربيجان

دبلوماسي أذربيجاني يرد على خطاب وزير الخارجية الأرميني في مؤتمر يونسكو

باريس، 12 نوفمبر، أذرتاج

رد السكرتير الثاني بمندوبية أذربيجان الدائمة لدى يونسكو ناهض عمروف ردا وجيها على خطاب وزير الخارجية الأرميني خلال الدورة الـ41 للمؤتمر العام ليونسكو في باريس.

قال عمروف إنني اود أن استفيد من حق الرد على خطاب وزير الخارجية الأرميني الموجه اليوم حيث أن هذا الخطاب محاولة استفزاز آخر موجه الى صد اهتمام المجتمع الدولي عن حقائق التطهير الثقافي التي مورست على أراضي أذربيجان المحررة .

واكد عمروف على أن التراث الثقافي الأذربيجاني الواقع على نطاق واسع على الأراضي المحررة ومن ضمنها 65 مسجدا من اجمالي 67 مسجدا دمرت تدمير مستهدفا بقصد محو دلائل وجود تاريخي للاذربيجانيين في هذذه الأراضي وجعلت عاليها سافلها. وذلك بجانب تبديل أسماء قرى أذربيجان ومدنها تبديلا تاما واستبدلت الأسماء الجغرافية القديمة بأسماء ارمينية.

وتابع أن أذربيجان حررت أراضيها من الاحتلال خلال حرب الـ44 يوما الوطنية وحققت بذلك تنفيذ القرارات الأربعة الصادرة عن مجلس الامن الدولي قبل 30 سنة والطالبة بسحب قوات أرمينيا من أراضي أذربيجان سحبا فوريا وبالكامل وبدون قيد وشرط والنزاع قد قضي عليه نهائيا بالنسبة لأذربيجان التي وجهت جميع جهودها الى انعاش وانهاض الأراضي المحررة من الاحتلال.

وتمارس أذربيجان في الوقت الحاضر اعمال إعادة البناء والاعمار والإصلاح العظيمة باشراك خبراء دوليين ذائعي الصيت من اجل إعادة تأهيل وجه المنطقة الحقيقية والتاريخية.

وأشار عمروف الى وجود حوار بناء بين أذربيجان ويونسكو بشأن البعث ببعثة فنية مستقلة الى أراضي أذربيجان المتضررة من النزاع مشددا على أن محاولة تضليل المجتمع الدولي تبدي اهتمام هذا البلد ليس بتنفيذ البعثة الفنية بل بتسيسه أكثر.

زر الذهاب إلى الأعلى