Featuredالغذاء

“داوود باشا وعساكره” أكلة سورية من التراث

 

“داوو باشا وعساكره” هي أكلة سورية تشتهر فيها العاصمة دمشق، حيث تعد من الأكلات التراثية التي توارثت صناعتها البنات عن الأمهات في موروث شعبي يحافظ عليه الدمشقيون حتى اليوم. داوود باشا هو الكبة اللبنية، والعساكر هم الششبرك

المكونات

أولاً مكونات الكبة:

2 كاسة برغل ناعم

2 كاسة سميد ناعم

بصلة

معلقة صغيرة ملح وفلفل

بابريكا وبهارات مشكلة

3 كاسة ماء مغلية

ثانياً مكونات الششبرك:

لحمة حسب الاحتياج

كزبرة خضراء

ثوم

ملح وفلفل

مكونات عجينة الششبرك:

2 كاسة طحين

معلقة صغيرة ملح

ماء فاتر

3كيلو لبن

6 معالق نشاء الذرة

لحمة لحشوة الكبة حسب الرغبة

بصلة كبيرة

زيت لقلي حشوة الششبرك وحشوة الكبة

الخطوات:

أولاً نقوم بعجن الكبة بوضع السميد والبرغل واللحم المفروم وبشر البصلة ووضع الملح والفلفل والبهارات والببريكا وسكب الماء المغلية فوقها وتحريكها جيداً بملعقة كبيرة ونتركها لمدة 15دقيقة، ثم نقوم بتجهيز حشوة الكبة حيث نقطع البصلة ونقليها مع اللحمة وعندما تنضج نقوم بإضافة الملح والفلفل.

ثانياً نقوم بعجن عجينةالششبرك، ونتركها ترتاح لمدة عشر دقائق وبعدها نقوم بعمل حشوة الششبرك. نقطع البصلة ناعمة ونقليها على الغاز مع قليل من الزيت ونضيف لها اللحم وبعد أن تنضج نضيف الكزبرة المفرومة والثوم المهروس والملح والفلفل.

ثالثاً نقوم بكبكبة العجينة التي حضرناها للكبة من خلال حشوها باللحم المفروم والبصل، ثم نقوم بحشو عجينة الشششبرك على شكل طربوش.

رابعاً نقوم بطهي اللبن على النار، وذلك من خلال إضافة 6 ملاعق من النشاء على اللبن البارد وتحريكهم جيداً، ثم وضع الإناء على النار مع التحريك المستمر حتى يغلي اللبن، ثم نضيف الملح، وبعدها نقوم بتنزيل الششبرك أولاً مع الاستمرار بالتحريك لمدة دقيقتين، ثم نضيف الكبة، وتركهما على النار لمدة عشر دقائق، ثم يتم وضعهما في طبق التقديم وتزيينه بالكزبرة واللوز.

زر الذهاب إلى الأعلى