Featuredأخبار بيئيةأوزباكستانمقالات

تقرير : هل تستطيع أوزبكستان التكيف مع عواقب تغير المناخ العالمي؟

 بقلم : مارات أيتوف ، رئيس قسم معهد الدراسات الاستراتيجية والإقليمية التابع لرئيس جمهورية أوزبكستان

يعد تغير المناخ العالمي أحد أخطر التحديات في عصرنا. كما أنه أصبح عقبة كبيرة أمام التنمية المستدامة، حيث يساهم ارتفاع درجات الحرارة العالمية في حدوث ظواهر مناخية قاسية مدمرة في جميع أنحاء العالم ، مثل موجات الحر الشديدة والجفاف والحرائق والأعاصير والأمطار الغزيرة والفيضانات.

 

وفقًا للأمم المتحدة ، على مدار السنوات الخمس الماضية ، كان متوسط ​​درجة الحرارة العالمية من بين أعلى المعدلات في تاريخ الملاحظات بأكمله. يتوقع البنك الدولي أنه بحلول عام 2050 ، سيصبح 216 مليون شخص في ست مناطق لاجئين بسبب المناخ ، بما في ذلك 5 ملايين شخص في آسيا الوسطى.

في الوقت الحاضر ، فإن عدد الكوارث المناخية المسجلة أعلى بخمس مرات مما كان عليه في عام 1970 ، وتكلف 7 مرات أكثر. على مدى السنوات العشرين الماضية ، مات أكثر من 1.2 مليون شخص بسبب الكوارث الطبيعية ، وبلغت الأضرار الاقتصادية 3 تريليون دولار.

 

سيكلف تغير المناخ وعواقبه الاقتصاد العالمي 8 تريليونات دولار على مدى الثلاثين سنة القادمة. يتوقع الخبراء أنه بحلول عام 2050 سينخفض ​​نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 3٪ بسبب تأثير تغير المناخ.

العواقب السلبية

يعرب المجتمع الدولي عن قلقه إزاء الوضع الحالي ، خوفا من العواقب السلبية للعمليات المناخية. في أغسطس 2021 ، وصفت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة تأثير تغير المناخ بأنه غير مسبوق ، مدركين أنه على المدى الطويل ، لا يمكن التراجع عن بعضها. حذر الأمين العام للأمم المتحدة أ غوتيريش من كارثة بسبب الارتفاع السريع في درجة حرارة المناخ. لذلك دعا إلى تكثيف جهود المجتمع الدولي لمكافحة تغير المناخ.

تتأثر دول آسيا الوسطى بالآثار السلبية لتغير المناخ. وفقًا لخبراء البنك الدولي ، بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين ، سيزداد متوسط ​​درجة الحرارة في العالم بمقدار 4 درجات مئوية. وفي الوقت نفسه ، ستشهد آسيا الوسطى زيادة بمقدار 7 درجات.

 

بسبب تغير المناخ العالمي ، انخفضت مساحة الأنهار الجليدية في آسيا الوسطى بنحو 30٪ خلال الخمسين إلى الستين سنة الماضية. وفقًا للحسابات ، من المتوقع أن تنخفض الموارد المائية في حوض سير داريا بنسبة تصل إلى 5٪ بحلول عام 2050 ، في حوض أمو داريا – ما يصل إلى 15٪. بحلول عام 2050 ، قد يؤدي نقص المياه العذبة في آسيا الوسطى إلى انخفاض بنسبة 11٪ في الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة.

 

 

تظهر التحليلات أن تغير المناخ سيزيد من تفاقم نقص المياه في أوزبكستان. قد يزيد من مدة وتواتر الجفاف ، ويخلق مشاكل خطيرة في تلبية احتياجات الاقتصاد من الموارد المائية. حتى عام 2015 ، بلغ إجمالي العجز المائي في أوزبكستان أكثر من 3 مليارات متر مكعب. بحلول عام 2030 ، يمكن أن يصل إلى 7 مليارات متر مكعب و 15 مليار متر مكعب بحلول عام 2050. على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية ، انخفض نصيب الفرد من المياه من 3048 مترًا مكعبًا إلى 1589 مترًا مكعبًا.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك مشاكل مع الاستخدام الرشيد للمياه في المنطقة. تقدر منظمة الأغذية والزراعة أن استخدام المياه في بعض بلدان المنطقة قد وصل إلى مستوى حرج (أكثر من 100٪). على وجه الخصوص ، هذا المؤشر هو 169 ٪ في أوزبكستان ، وتركمانستان – 144 ٪ من احتياطي المياه. في طاجيكستان ، يبلغ متوسط ​​الإجهاد المائي 62٪. في قيرغيزستان وكازاخستان ، تتجاوز مؤشرات استخدام المياه العذبة أيضًا المستوى العالمي وتصل إلى 50٪ و 33٪ على التوالي.

ما الذي تفعله أوزبكستان للتكيف مع تغير المناخ العالمي؟

 

تتخذ أوزبكستان تدابير متسقة للتكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ. حددت الحكومة حماية البيئة كأحد أولويات سياسة الدولة وعززت الإطار المؤسسي في هذا المجال. تم إصلاح لجنة الدولة للإيكولوجيا وحماية البيئة ، ومركز خدمات الأرصاد الجوية المائية بالكامل ، وتم إنشاء لجنة الدولة للغابات.

 

استراتيجيات طويلة الأمد

تم تبني استراتيجيات طويلة الأمد تهدف إلى ضمان السلامة البيئية ، والاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية ، وإدخال تقنيات جديدة صديقة للبيئة في مختلف قطاعات الاقتصاد. من بينها مفاهيم حماية البيئة حتى عام 2030 ، وتطوير إدارة المياه للفترة 2020-2030 ، واستراتيجيات انتقال الجمهورية إلى الاقتصاد الأخضر للفترة 2019-2030 ، والنفايات المنزلية الصلبة للفترة 2019-2028 ، وما إلى ذلك.

 

تطوير الثقافة البيئية

يلعب تطوير الثقافة البيئية للسكان دورًا مهمًا في تحسين فعالية تدابير حماية البيئة. في عام 2008 ، تم إطلاق الحركة البيئية لأوزبكستان لتوحيد جهود المجتمع المدني في هذا الاتجاه. بعد ذلك ، أصبح حزبًا بيئيًا ، مما جعل من الممكن رفع جدول الأعمال البيئي إلى مستوى المناقشات السياسية. حاليا ، هناك أكثر من 200000 شخص في صفوف الحزب. في عام 2019 ، فاز دعاة حماية البيئة بـ 15 مقعدًا (10٪) في المجلس التشريعي في المجلس الأعلى. علاوة على ذلك ، ولأول مرة في تاريخه ، رشح الحزب مرشحًا للانتخابات الرئاسية في 24 أكتوبر 2021.

 

من العوامل المهمة في تكوين الثقافة البيئية للسكان تنشئة جيل الشباب. بدأت أوزبكستان نظام التعليم البيئي المستمر. في عام 2019 ، تم اعتماد مفهوم لتطوير التعليم البيئي ، والذي ينص على تكوين المعرفة والوعي والثقافة البيئية بين جيل الشباب ، وتحسين العلوم في مجال البيئة مع إشراك التقنيات المبتكرة وزيادة الموارد البشرية في مجال التعليم وحماية البيئة.

 

المؤسسات التعليمية

بدأت المؤسسات التعليمية لمرحلة ما قبل المدرسة في تنفيذ برنامج “عالم البيئة للطفل” وتنظيم “الممرات البيئية”. ستعقد المدارس مسابقات حول موضوعات “أفضل مدرسة صديقة للبيئة” ، “أفضل طالب بيئي”. ستحفز مسابقتا “خبير في علم البيئة” و “أفضل مشروع بيئي” بين طلاب المدارس الثانوية والكليات المبادرات البيئية للشباب. سيتم إنشاء “نوادي بيئية” في مؤسسات التعليم العالي ومهاجع الطلاب.

 

 

بسبب سياسة الانفتاح وضمان حرية التعبير ، أصبحت قضايا حماية البيئة في دائرة الضوء من وسائل الإعلام. تتم تغطية حالات القطع غير القانوني للأشجار ، والمعاملة غير الإنسانية للحيوانات ، فضلاً عن التلوث البشري للخزانات. تم إنشاء حركات تطوعية مختلفة ونفذت إجراءات بيئية واسعة النطاق. في يوليو 2021 ، تم تنظيم نشاط بيئي في منطقة طشقند ، شارك فيه أكثر من 1000 شخص. كجزء من الحدث ، قام متطوعون ونشطاء بتطهير ساحل خزاني Charvak و Tuyabuguz من القمامة. بشكل عام ، هناك مطالبة من السكان لإعمال الحق في بيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة.

 

التحول إلى الاقتصاد الأخضر

 

إن أهم جانب في أجندة المناخ في أوزبكستان هو الانتقال التدريجي إلى الاقتصاد الأخضر. يتم اتخاذ تدابير لتحسين كفاءة الطاقة في الاقتصاد ، وتقليل استخدام الهيدروكربونات ، وزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة. بحلول عام 2030 ، تخطط الحكومة لمضاعفة كفاءة الطاقة وتقليل كثافة الكربون في الناتج المحلي الإجمالي. لتلبية الطلب المتزايد للسكان ، تخطط أوزبكستان لزيادة حصة الطاقة المتجددة في الحجم الإجمالي لتوليد الكهرباء من 10٪ حاليًا إلى 25٪.

 

في الوقت نفسه ، ينصب التركيز الرئيسي على الطاقة الشمسية. وفقا للخبراء ، أوزبكستان لديها القدرة على توليد 600 مليار كيلوواط من خلال بناء محطات الطاقة الشمسية. هذا هو 8 مرات أكثر مما تحتاجه الجمهورية اليوم. بحلول عام 2025 ، وبالتعاون مع شركات عالمية (مصدر ، توتال ، سكالينج سولار ، كليبر ، إلخ) ، من المخطط إطلاق محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسعة إجمالية تبلغ 2900 ميجاوات. في أغسطس 2021 ، تم إطلاق أول محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 100 ميجاوات في منطقة نافوي.

الموارد المائية

من أجل ترشيد استخدام الموارد المائية ، يتم إدخال تقنيات جديدة في الزراعة. في عام 2020 ، تم إدخال تقنيات توفير المياه في البلاد على مساحة 133.600 هكتار. ونتيجة لذلك ، وصلت مساحة إدخال تقنيات الري الموفرة للمياه في السنوات الأخيرة إلى 291.200 هكتار ، أي حوالي 7٪ من إجمالي مساحة الأراضي المروية. بسبب استخدام تقنيات توفير المياه خلال موسم النمو ، تم توفير 280 مليون متر مكعب من المياه ، وتحسين إمدادات المياه لأكثر من 300 ألف هكتار من الأراضي المروية ، وخلق الفرصة لري محاصيل إضافية بمساحة أكثر من 16000 هكتار.

 

يتم إيلاء اهتمام خاص لتخضير المدن والمستوطنات في البلاد. في نوكوس وأورجينش وخوارزم ، من المخطط إنشاء حزام أخضر من النباتات الخشبية والشجرية المحلية. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم إنشاء مناطق خضراء في المستقبل القريب ، وسيتم زراعة 125 مليون شجرة. سيتم زيادة مستوى تخضير إجمالي مساحة طشقند من 26.4٪ الحالية إلى 30٪ بحلول عام 2023. اعتبارًا من 1 نوفمبر 2019 ، هناك حظر على قطع الأنواع القيمة من الأشجار والشجيرات غير المدرجة في غابات الولاية الأموال. تقوم السلطات بإنشاء شركة إيكولوجية مسؤولة عن منع الانتهاكات في مجال البيئة ، بما في ذلك قطع الأشجار غير القانوني والصيد الجائر والتخلص غير القانوني من النفايات.

 

إن التغلب على الكارثة البيئية في منطقة بحر الآرال هو أهم مهمة تواجهها أوزبكستان ودول المنطقة

 

يعد التقليل من عواقب جفاف بحر آرال والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لمنطقة بحر آرال من أولويات سياسة المناخ في أوزبكستان. من خلال إنشاء مساحات خضراء واقية في الجزء السفلي من بحر آرال (1.5 مليون هكتار من الشجيرات والأشجار المزروعة) تعمل أوزبكستان على زيادة الأراضي التي تحتلها الغابات والشجيرات. على مدى السنوات الأربع الماضية ، زاد حجم الغابات المزروعة في الجمهورية 10-15 مرة. بحلول عام 2018 ، كان الحجم السنوي لإنشاء الغابات في حدود 47-52000 هكتار ؛ في عام 2019 ، زادت إلى 501 ألف هكتار ، في عام 2020 – إلى 728 ألف هكتار.

 

 

في السنوات الأخيرة ، نفذت أوزبكستان أكثر من 250 مشروعًا تهدف إلى الحد من عواقب أزمة آرال. تم اعتماد البرنامج الحكومي لتنمية منطقة بحر الآرال للفترة 2017-2021 ، والذي يهدف إلى تحسين ظروف ونوعية الحياة لسكان المنطقة. بالإضافة إلى ذلك ، تمت الموافقة على برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية المتكاملة لكاراكالباكستان للفترة 2020-2023. في عام 2018 ، تم إنشاء مركز الابتكار الدولي لمنطقة بحر الآرال في عهد رئيس الجمهورية.

 

من أجل تعزيز الرقابة على تنفيذ المراسيم والقرارات الرئاسية الهادفة إلى تنمية منطقة بحر آرال ، تم إنشاء لجنة تنمية منطقة بحر آرال في مجلس الشيوخ في المجلس الأعلى في عام 2020.

 

تتخذ أوزبكستان خطوات نشطة لإبلاغ المجتمع الدولي بعواقب كارثة بحر آرال ، وكذلك لتوحيد جهود بلدان آسيا الوسطى لمكافحة عواقب هذه الكارثة. رئيس أوزبكستان السيد ميرزيوييف ، متحدثًا في الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2017 ، لفت انتباه المجتمع الدولي إلى كارثة آرال.

 

في عام 2018 ، بعد انقطاع دام عشر سنوات ، عقدت تركمانستان اجتماعًا للصندوق الدولي لإنقاذ بحر آرال. في نفس العام ، بمبادرة من رئيس أوزبكستان ، تم إنشاء الصندوق الاستئماني للأمن البشري متعدد الشركاء التابع للأمم المتحدة لمنطقة بحر الآرال.

في 24-25 أكتوبر 2019 ، تحت رعاية الأمم المتحدة ، استضافت نوكوس مؤتمراً دولياً رفيع المستوى بعنوان “منطقة بحر آرال – منطقة الابتكارات والتقنيات البيئية”. بناء على اقتراح ش. ميرزيوييف في مايو

 

تؤيد أوزبكستان التعاون الدولي للتغلب بشكل مشترك على النتائج السلبية لتغير المناخ

 

أصبحت أوزبكستان مشاركًا نشطًا في جدول الأعمال البيئي العالمي ، حيث انضمت وصدقت على عدد من الاتفاقيات الدولية والبروتوكولات ذات الصلة في مجال حماية البيئة. من الأحداث الهامة انضمام أوزبكستان (2017) إلى اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ في باريس ، والتي بموجبها التزمت الدولة بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2030 بنسبة 10٪ مقارنة بعام 2010. ولتحقيق هذا الهدف ، تم وضع استراتيجية وطنية للتنمية منخفضة الكربون يجري تطويره حاليًا ، وتنظر أوزبكستان في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

 

ومع ذلك ، لا يوجد بلد قادر على التغلب على آثار تغير المناخ بمفرده. أقامت أوزبكستان تعاونًا مع المنظمات الدولية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى في هذا المجال. تعزز الأمم المتحدة تحقيق أهداف التنمية المستدامة بما في ذلك مكافحة تغير المناخ والحفاظ على النظم البيئية الأرضية. في عام 2020 ، أطلقت ألمانيا المبادرة الإقليمية “آسيا الوسطى الخضراء” في مجال المناخ والأمن في آسيا الوسطى وأفغانستان. الهدف من هذه المبادرة هو خلق وصول أوسع إلى المعلومات وتعزيز التعاون الأكاديمي بين الدول الست المشاركة على مدى السنوات الأربع المقبلة.

يتطلب النشاط الدولي الاستباقي لأوزبكستان اهتماما خاصا. تحدث رئيس أوزبكستان ، السيد ميرزيوييف ، في المنتديات الدولية ، وطرح الأفكار والمبادرات ذات الصلة التي تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي والإقليمي في الجوانب الرئيسية لجدول الأعمال العالمي ، ولا سيما فيما يتعلق بقضايا تغير المناخ.

على سبيل المثال ، دعا رئيس أوزبكستان ، في خطبه في الأمم المتحدة ، ومؤتمرات قمة منظمة شنغهاي للتعاون ، ومنظمة التعاون الاقتصادي ، والاجتماعات التشاورية لرؤساء دول آسيا الوسطى ، إلى توحيد الجهود لحل القضايا المتعلقة بتغير المناخ ، وكذلك لإنشاء آليات فعالة ملموسة للتعاون الإقليمي في هذا الاتجاه.

 

قمة منظمة شنغهاي للتعاون

في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في بيشكيك (14 يونيو 2019) ، اقترح السيد ميرزيوييف اعتماد برنامج الحزام الأخضر لمنظمة شنغهاي للتعاون من أجل إدخال تقنيات موفرة للموارد وصديقة للبيئة في بلدان المنظمة. في القمة الرابعة عشرة لمنظمة التعاون الاقتصادي (4 مارس 2021) ، طرح رئيس أوزبكستان مبادرة لتطوير واعتماد استراتيجية متوسطة الأجل تهدف إلى ضمان استدامة الطاقة وجذب واسع للاستثمارات والتقنيات الحديثة في هذا المجال.

 

في الاجتماع التشاوري الثالث لرؤساء دول آسيا الوسطى ، الذي عقد في 6 أغسطس 2021 في تركمانستان ، دعا رئيس أوزبكستان إلى وضع برنامج إقليمي “الأجندة الخضراء” لآسيا الوسطى ، والذي سيسهم في تكييف دول المنطقة لتغير المناخ. في الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ، أعرب رئيس الدولة عن دعمه لاعتماد برنامج الإطار العالمي للتنوع البيولوجي في المستقبل القريب.

 

بشكل عام ، فإن سياسة أوزبكستان طويلة الأجل في مجال حماية البيئة والحفاظ على التوازن البيئي والاستخدام الرشيد لموارد المياه تأتي في الوقت المناسب وستضع الأسس للتنمية المستدامة في البلاد. والأهم من ذلك ، أن هناك إرادة سياسية ، فضلاً عن رؤية واضحة لمستقبل أوزبكستان ، والتي سيتم تطويرها على أساس التقنيات الحديثة الصديقة للبيئة. بالنظر إلى كل شيء ، يمكننا أن نقول بثقة إن أوزبكستان ستكون قادرة على التكيف مع تغير المناخ العالمي.

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى