Featuredأوزباكستان

تعرف على الشاعر الأوزبكي علي شير النوائي

مير علي شير نافاي (أوزبكي: أليشر نافوي المعروف أيضًا باسم نظام الدين الشير نواي – (9 فبراير 1441 – 3 يناير 1501) كان سياسيًا من آسيا الوسطى وصوفيًا ولغويًا ورسامًا وشاعرًا. وكان أعظم ممثل للغة تشاجتاي (قديم) الأوزبكي). ساهم بشكل كبير في تطوير اللغة الأوزبكية ويعتبر على نطاق واسع مؤسس الأدب الأوزبكي.

ولد علي شير نافاي وعاش في هرات. هو معروف عمومًا باسمه المستعار Navai- (يعني “لحني” أو “صانع لحن”). نظرًا لشعره المتميز في لغة جاجتاي ، فقد اعتبره الكثيرون في جميع أنحاء العالم الناطق بالتركية مؤسس الأدب التركي المبكر.

حياة

ولد مير علي شير نافاي عام 1441 في هرات الواقعة الآن في شمال غرب أفغانستان. خلال حياة مير علي شير ، كانت هرات واحدة من أكبر مدن الإمبراطورية التيمورية وأصبحت واحدة من المراكز الثقافية والفكرية الرائدة في العالم الإسلامي.

كان مير علي شير زميل مدرسة حسين باقره ، الذي أصبح فيما بعد سلطان خراسان. أُجبرت عائلة علي شير على الفرار من هرات عام 1447 بعد وفاة شاروخ مما أدى إلى وضع سياسي غير مستقر. عادت عائلته إلى خراسان بعد استعادة النظام في 1450s.

علي شير نافاي – قاد أسلوب حياة زاهد ، ولم يتزوج أبدًا أو أنجب محظيات أو أطفالًا.

عمل

عمل مير علي شير مديراً عاماً ومستشاراً لسلطانه حسين باقره. كان أيضًا بانيًا يُقال إنه أسس أو رمم أو أهدى حوالي 370 مسجدًا ومدارسًا دينية ومكتبات ومستشفيات وكرفانات وغيرها من المؤسسات التعليمية والورعية والخيرية في خراسان. في هرات ، كان مسؤولاً عن 40 بيت متنقل ، و 17 مسجدًا ، و 10 قصور ، و 9 حمامات ، و 9 جسور ، و 20 بركًا.
لقد كان أحد المساهمين الأساسيين في فن العمارة في هرات ، والتي أصبحت ، على حد تعبير رينيه جروست ، “فلورنسا لما أطلق عليه حقًا عصر النهضة التيمورية”.

أعمال أدبية

تحت الاسم المستعار نافاي ، كان مير علي شير من بين الكتاب الرئيسيين الذين أحدثوا ثورة في الاستخدام الأدبي للغات التركية. نافاي – كتب بنفسه باللغة الأوزبكية بشكل أساسي وأنتج 30 عملاً على مدار 30 عامًا ، أصبحت خلالها اللغة الأوزبكية مقبولة كلغة أدبية مرموقة ومحترمة. كتب نافاي أيضًا باللغة الفارسية (تحت الاسم المستعار فاني) ، وبدرجة أقل بكثير باللغتين العربية والهندية.

تم العثور على قصائد نافاي الأكثر شهرة في ديوانه الأربعة ، أو مجموعاته الشعرية ، والتي يبلغ مجموعها حوالي 50000 بيت. يتوافق كل جزء من العمل مع فترة مختلفة من حياة الشخص:

غرايب الصغير (“عجائب الطفولة”)
Navadir al-Shabab (“نوادر الشباب أو نكاتهم”)
بدائع الوسط (“روائع العصور الوسطى”)
فوائض الكبر (“مزايا الشيخوخة”)

لمساعدة الشعراء الأتراك الآخرين ، كتب أعمالًا فنية مثل ميزان الأوزان (“مقياس الأمتار”) ، وأطروحة مفصلة عن العدادات الشعرية. كما قام بصياغة “مجالس النفائس” الضخم (“جمعيات الرجال المتميزين”) ، وهي مجموعة تضم أكثر من 450 رسمًا تخطيطيًا للسيرة الذاتية لشعراء معاصرين في الغالب ، وهي منجم ذهب للمعلومات للمؤرخين المعاصرين للثقافة التيمورية.
تشمل الأعمال المهمة الأخرى لنافاي “الخمسة” ، والتي تتكون من خمس قصائد ملحمية وتقليد لخماسة نظامي كنجوي:

خيرات الابرار (عجائب أهل الخير)
فرهاد وشيرين (فرهاد وشيرين)
ليلي والمجنون (ليلي والمجنون)
سبع سيار (“سبعة مسافرين (كواكب)”)
Sadd-i-Iskandari (“سد الإسكندر ، قصيدة ملحمية عن الإسكندر الأكبر)

كما كتب Lisonut-Tayr (“لغة الطيور” ، بعد كتاب العطار Manteq-ol-tayr أو خطب الطيور) ، حيث عبر عن آرائه الفلسفية وأفكاره الصوفية. قام بترجمة نفحات الجامع إلى اللغة الأوزبكية ودعاها نسايم المحبات.

عمل نافوي الأخير ، محكم اللغاتين (“محاكمة اللغتين”) هو مقارنة بين اللغة التركية والبيرسيون واكتمل في ديسمبر 1499. كان يعتقد أن اللغة التركية كانت متفوقة على الفارسية للأغراض الأدبية ، ودافع عن هذا الاعتقاد في عمله. أكد نافاي مرارًا وتكرارًا على إيمانه بثراء المفردات التركية ودقتها وقابليتها للتطويع بدلاً من الفارسية. كانت المحاكمات بمثابة الوصية الأخيرة للمؤلف.

لا يزال إبداع أليشر نافوي موضع اهتمام في جميع أنحاء العالم ، ويتضح ذلك من أعمال الشاعر العظيم التي تُرجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والعديد من اللغات الأخرى. فلسفة عميقة لعمله ، غنية بالمجاز ، مجموعة متنوعة من الصور الشعرية تجذب محبي الأدب. بعبارة أخرى ، يكمن سر الشهرة الخالدة لأعمال نافوي في مستواها الفني العالي.

خلال سنوات الاستقلال ، أولت أوزبكستان اهتمامًا خاصًا بالدراسة التفصيلية للشاعر ونشر أعماله.

تمت تسمية العديد من الأماكن والمؤسسات في أوزبكستان ودول آسيا الوسطى الأخرى على اسم أليشر نافائي. منطقة نافوي ، ومدينة نافوي ، ومكتبة أوزبكستان الوطنية التي سميت باسم أليشر نافوي ، ومسرح أليشر نافوي للأوبرا والباليه ، ومحطة أليشر نافوي لمترو طشقند ، ومطار نافوي الدولي – كلها سميت باسمه.

يتم تنفيذ العديد من غزالات نافائي في اثني عشر مقامًا ، لا سيما في المقدمة المعروفة باسم مقديمة. كما أنها تظهر في الأغاني الشعبية الأوزبكية الشعبية وفي أعمال العديد من المطربين الأوزبكيين ، مثل شيرالي جو راييف. كما تم عرض أعمال أليشر نافائي على شكل مسرحيات للكتاب المسرحيين الأوزبكيين.

زر الذهاب إلى الأعلى