بوتسوانا

تتصدر افريقيا بالنحاس ..حملات تنقيب واكتشاف مناجم جديدة في بوتسوانا

صرحت شركة Galileo Resources PLC AIM: GLR أن مسحاً محمولاً تنفذه كوادر الشركة سوف يسجل بيانات عن مناجم التعدين في بوتسوانا.

وسيغطي استطلاع Cobre و Sandfire المشترك رخصة Galileo PL253 / 2018 كجزء من نظرة عامة واسعة النطاق على حزام كالاهاري النحاسي (KCB) ، بما في ذلك الاكتشافات الجديدة التي قام بها كوبري في نجامي وكيتلانيا ويست وكيتلانيا إيست.

وأشارت الشركة إلى انه من المتوقع أن تظهر النتائج في الربع الثالث من هذا العام ، حيث ينبغي أن تحصل شركة Galileo أيضًا على بيانات من برنامج أخذ العينات الخاص بها الجاري تنفيذه حالياً.

بدوره قال كولين بيرد ، رئيس مجلس إدارة شركة Galileo: “يحظى حزام كالاهاري النحاسي باهتمام عالمي كبير ، حيث تقوم الشركات بعمل خطوات إيجابية نحو الاكتشاف ، وفي كثير من الحالات يقدمون تفكيراً جديدا بشأن ضوابط واتجاهات التمعدن.

وكانت شركة Cobre في بوتسوانا اعلنت في وقت سابق عن نتائج فحص منطقة النحاس متعددة الأهداف الإقليمية في بوتسوانا، وبدء حملة التنقيب عن الماس عام 2023″ ، قائلاً إن فحوصات حفر الماس الإقليمية الأخيرة في أربعة أهداف نحاسية وفضية وجدت تمعدناً ملحوظاً في ثلاثة منها.

وذكر آدم وولدريدج الرئيس التنفيذي لشركة Cobre في تصريح صحفي إنه سعيد بالنتائج مشيراً إلى أن حزب المؤتمر الوطني واصل تحقيق نتائج مشجعة مع العديد من الأهداف الجديدة المقنعة التي انضمت إلى المجموعة.

وأوضح وولدريدج أن “القدرة على تحديد هذه الأهداف وتقييمها وإحراز تقدم بسرعة هي مفتاح لإطلاق الإمكانات في هذه المنطقة الجديدة الناشئة.

وقال: “لقد بدأنا برنامج حفر شامل في بوتسوانا بهدف التقييم الكامل لإمكانات النحاس على مستوى المنطقة،وستركز الجولة التالية من الحفر في NCP على تطوير هذه الأهداف من أجل تحديد المناطق عالية الدرجة المتوقعة.

و”بالإضافة إلى ذلك ، تتضمن خطط الاستكشاف الخاصة بنا في Kitlanya West حفراً جوياً لأهداف أخذ عينات التربة الأولية ، والتي من المتوقع أن تبدأ في نهاية مارس.”

وبيّن وولدريدج أن هذا البرنامج سيستمر في استهداف مناطق النحاس والفضة عالية الجودة ضمن أهداف تم اختبارها بواسطة الحفر مع تمعدن مثبت، وكذلك تحديد تمعدن النحاس والفضة المتعلق بهالات الترسبات في الأهداف الثلاثة غير المختبرة.

وأضاف وولدريدج يوجد مشروع استكشاف النحاس والفضة في Kitlanya West على بعد كيلومترات فقط إلى الغرب من NCP، والذي كان موضوعاً لبرنامج أخذ عينات التربة مؤخراً، قدم هذا البرنامج العديد من المجالات ذات الأولوية لبدء برنامج حفر بطول 10000 متر، من المأمول أن يوفر هذا المزيد من أهداف النحاس والفضة لحفر الماس.

جاء تحديث الاستكشاف المتفائل بعد يوم واحد فقط من إصدار Cobre لتقريرها ربع السنوي لشهر ديسمبر ، موثقاً بعض الإنجازات المهمة للشركة التي أكملت خلالها الاستحواذ على حصة 49 ٪ المتبقية في Kalahari Metals Ltd ، وانتقلت إلى ملكية 100 ٪ لثاني أكبر فترة. في KCB – تمتد على ما يقرب من 5400 كيلومتر مربع.

يبدو أن المنطقة عالية الجودة المتقاطعة تمتد من ثقب الحفر NCP08 (10.7 م بمكافئ نحاسي 1.5٪) من خلال NCP25 المكتمل مؤخرًا إلى NCP20A (12.2 مترًا عند 2.68٪ مكافئ نحاسي) على مسافة تزيد عن 250 مترًا. الأهم من ذلك ، أن التوقع هو أن تحدث عدة مناطق عالية الدرجة يتم التحكم فيها هيكليًا ضمن هدف المذنب الأكبر البالغ 4 كيلومترات ، وهي ميزة نموذجية في رواسب KCB.

الأهم من ذلك ، في منتصف ديسمبر 2022 ، أعلنت Cobre عن اتفاقية تعاون استراتيجي مع شركة Sandfire Resources الأسترالية المتميزة لإنتاج النحاس لإجراء مسح تدريجي للجاذبية المحمولة جواً سيوفر تغطية مفصلة لمشاريع النحاس Cobre في بوتسوانا.

وأفضل ما في الأمر هو أن شركة Sandfire الاسترالية ستساهم بنسبة 50٪ من التكلفة الإجمالية للمسح، بالنظر إلى نهج الصورة الأكبر الذي تتبعه شركة كوبري في بوتسوانا.

زر الذهاب إلى الأعلى