أذربيجان

بيان صادر عن وزارة خارجية جمهورية أذربيجان بمناسبة الذكرى ال29 للإبادة الجماعية في خوجالي

يوافق 26 فبراير 2021م الذكرى التاسعة والعشرين لإبادة خوجالي الجماعية التي ارتكبتها القوات المسلحة الأرمينية خلال العدوان الأرمني على أذربيجان.

كان احتلال مدينة خوجالي من أبشع الجرائم التي ارتُكبت ضد السكان المدنيين خلال عقود من العدوان الأرميني على أذربيجان، وكانت الصفحة الأكثر مأساوية في حرب كاراباخ الأولى. قبل النزاع، كان يعيش 7000 شخص في هذه المدينة الواقعة في منطقة ناغورنو كاراباخ في أذربيجان. منذ أكتوبر 1991م، كانت المدينة مطوقة بالكامل من قبل القوات المسلحة لأرمينيا. في ليلة 25 إلى 26 فبراير 1992م، في أعقاب قصف مدفعي مكثف لخوجالي، نفذت القوات المسلحة لأرمينيا بمساعدة فوج حرس المشاة رقم 366 في الاتحاد السوفيتي السابق الاستيلاء على خوجالي. دمر الغزاة خوجالي و نفذوا مذابح على سكانها المسالمين بوحشية خاصة.

نتيجة للإبادة الجماعية في خوجالي، طُرد 5379 من سكان المدينة بالقوة، وأسر 1275 منهم واحتجز كرهائن (لا يزال مصير 150 منهم، بينهم 68 امرأة و 26 طفلاً، مجهولاً حتى الآن) وتعرضوا للتعذيب، وأصيب 487، وتم تدمير 8 عائلات بالكامل، وفقد 130 طفلاً أحد الوالدين، وفقد 25 طفلاً كلا الوالدين، وقتل 613 شخصًا، من بينهم 63 طفلاً، و 106 امرأة، و 70 مسنًا بوحشية.

تثبت جميع الحقائق الحالية للأحداث المأساوية التي وقعت في خوجالي بشكل قاطع أن الجرائم المرتكبة في هذه المدينة الأذربيجانية لم تكن عملاً عاديًا وعرضيًا، ولكن جزءًا لا يتجزأ من سياسة أرمينيا القائمة على العنف المنهجي. كانت المذبحة التي استهدفت المدنيين في خوجالي جريمة نابعة من سياسة الكراهية العرقية والتمييز العنصري ضد الأذربيجانيين على مستوى الدولة في أرمينيا ، وكانت تهدف إلى ذبح الناس لمجرد انتمائهم العرقي.

تشكل مذبحة خوجالي وجرائم الحرب الأخرى والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية التي ارتكبتها أرمينيا في سياق العدوان على جمهورية أذربيجان انتهاكًا خطيرًا للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ولا سيما اتفاقيات جنيف لعام 1949 ، “اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها” ، “العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية” ، “العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية” ، “اتفاقية مناهضة التعذيب وغيرها من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة “، و” الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري”، “اتفاقية حقوق الطفل”، و”اتفاقية حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

في الوقت الحاضر، تبنت الهيئات التشريعية الوطنية في 17 دولة، وكذلك 23 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية قرارات ومقررات تدين مذبحة المدنيين في خوجالي وتعتبرها جريمة ضد الإنسانية. وفي الوقت نفسه، اتخذت منظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية قرارات وبيانات تدين بشدة الإبادة الجماعية في خوجالي.

في حكمها الصادر في 22 أبريل 2010م، توصلت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إلى نتيجة مهمة فيما يتعلق بالجريمة التي ارتكبت في خوجالي، واصفة سلوك أولئك الذين ينفذون الغزو بأنه “أعمال ذات خطورة خاصة قد ترقى إلى جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية”.

إلى جانب مسؤولية جمهورية أرمينيا كدولة عن الأفعال غير المشروعة دوليًا، بموجب القواعد العرفية والمعاهدات للقانون الجنائي الدولي، يُنظر إلى بعض الأفعال المرتكبة في سياق نزاع مسلح، بما في ذلك تلك الواقعة في مدينة خوجالي، على أنها جرائم جنائية دولية والمسؤولية تجاهها يتحملها على أساس فردي أولئك الذين شاركوا في الأعمال المذكورة والمتواطئون معهم والمتعاونون معهم. ومع ذلك، حتى اليوم، لم تتم مقاضاة أي من المتورطين بشكل مباشر في مأساة خوجالي وغيرها من الجرائم ذات الصلة مثل جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في أرمينيا

نقل الصحفي البريطاني توماس دي وال عن وزير الدفاع الأرمني آنذاك والرئيس السابق سيرج سركسيان اعترافه الساخر بالذنب حيث قال: “قبل خوجالي، كان الأذربيجانيون يعتقدون أن … الأرمن هم أناس لا يستطيعون رفع أيديهم ضد السكان المدنيين. تمكنا من كسر هذه [الصورة النمطية] “(توماس دي وال، الحديقة السوداء: أرمينيا وأذربيجان من خلال السلام والحرب (نيويورك ولندن ، مطبعة جامعة نيويورك ، 2003م)، ص 172).

استمر الاستهداف المتعمد للسكان المدنيين الأذربيجانيين والجرائم ضد الإنسانية ضدهم خلال العمليات العسكرية التي شنتها أرمينيا من 27 سبتمبر إلى 10 نوفمبر 2020. استهدفت أرمينيا عمداً السكان المدنيين والبنية التحتية المدنية لمدن أذربيجانية مثل غانجا وباردا وترتر الواقعة على مسافة كبيرة من منطقة الحرب، ولجأت في عام 2020م كما فعلت في عام 1992م إلى نفس التكتيكات الإرهابية، وهذه المرة مع استخدام الأنواع الحديثة من المدرعات وقاذفات الصواريخ مما أدى إلى مذابح الأذربيجانيين المسالمين. تظهر كل من الإبادة الجماعية في خوجالي في عام 1992 وقصف السكان المدنيين في عام 2020 بوضوح سياسة أرمينيا الهادفة للعنف ضد الأذربيجانيين.

وتعتقد جمهورية أذربيجان أن التدابير المستمرة المتخذة على الصعيد الوطني، وكذلك في إطار القانون الدولي القائم، ستعمل على إنهاء الإفلات من العقاب وتقديم المسؤولين عن الجرائم الخطيرة التي ارتُكبت خلال عدوان أرمينيا على أذربيجان إلى العدالة.

زر الذهاب إلى الأعلى