Featuredاخبار محلية

بوتين: لا نريد عزل أفغانستان وأدعو الدول الغربية للتخلي عن فرض أنماطها على أحد

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجددا محاولات الدول الغربية فرض أنماطها “الحضارية” على الدول الأخرى معربا عن الامل في أن تستخلص هذه الدول العبر من نتائج التدخل الأمريكي في أفغانستان التي وصفها بأنها “كارثية”.

وقال بوتين في كلمة ألقاها أثناء مداولات جرت خلال منتدى (فلاديفستوك) الاقتصادي الدولي وبثها التلفزيون الروسي إن “هذه السياسات خاطئة” مشيرا إلى إنفاق الأمريكيين عشرات المليارات من الدولارات في أفغانستان “دون أن يحققوا شيئا”.

وحول إمكانية الاعتراف بحركة (طالبان) شدد بوتين على ضرورة الانطلاق من الواقع مضيفا أنه يجب في الوقت نفسه النظر إلى “الممارسات العملية لقيادة الحركة”.

وأوضح انه كلما أسرعت حركة (طالبان) بالانخراط في علاقات حضارية مع الدول الاخرى كانت إمكانية الحوار معها أسهل مؤكدا أن روسيا لا تريد عزل أفغانستان.

ودان بوتين “محاولات التذرع بنشر القيم الديمقراطية” من أجل التدخل في شؤون الدول الأخرى مضيفا أنه “إذا أراد أي شعب الديمقراطية فإنه قادر على تحقيقها بقواه الذاتية ولا يجوز فرضها على الآخرين بالقوة”.

ولاحظ أنه بالرغم من “إقرار قادة الدول الغربية بخطأ هذه السياسات” فإن هذه الدول “تواصل الممارسات نفسها بحق دول أخرى” مدللا على ذلك بالعقوبات المفروضة بحق بعض الدول في آسيا وامريكا اللاتينية.

وأكد بوتين أن السياسات الدولية “ستشهد تغيرات عميقة” إذا تخلت الدول الغربية عن نهجها في “فرض أنماطها وتصوراتها على الدول الأخرى”.

زر الذهاب إلى الأعلى