بوتسوانا

بوتسوانا تطلق البرنامج الارشادي للتحول الاخضر والتنويع الاقتصادي..صور

أطلقت بوتسوانا بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي البرنامج البرنامج الإرشادي متعدد السنوات (MIP) في غابورون الذي يهدف الى التحول الأخضر والتنويع الاقتصادي في جميع مفاصل الدولة الإفريقية.

وقالت وزيرة مالية بوتسوانا ، بيجي سيرام ، أن أولويات برنامج تحسين الاستثمار حددت مجالين من مجالات الأولوية: التحول الأخضر والتنويع الاقتصادي، كما أن الهدف من البرنامج هو الانتقال من اقتصاد قائم على الموارد الطبيعية إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

 

وأضافت تمتلك بوتسوانا إمكانات هائلة للطاقة المتجددة ، لا سيما من خلال تطوير الطاقة الشمسية. ولديها إمكانات هائلة إذا استثمرت في شبابها لجعلهم القوة الدافعة وراء تنويع وتنمية الاقتصاد والبلد.

وتسعى الدولة الواقعة في جنوب إفريقيا إلى طرق للانتقال من اقتصاد قائم على الموارد إلى اقتصاد قائم على المعرفة وخلق فرص عمل.

وفي هذا الصدد قال الرئيس موكغويتسي ماسيسي في كلمة رئيسية خلال ندوة لمنتدى بوتسوانا الاقتصادي العالمي (WEF) في غابورون: “في سعينا للانتقال من اقتصاد قائم على الموارد إلى اقتصاد قائم على المعرفة وخلق فرص عمل ، هناك بعض البرامج والمشاريع التي نتابعها ، وبعضها في قطاع الطاقة الخضراء”.

وقال ماسيسي: إن بوتسوانا تقوم بمراجعة خطة مواردها المتكاملة من أجل توسيع مساهمة الطاقة الشمسية في مزيج الطاقة في بوتسوانا ، تعمل على مدار الساعة لضمان تمويل البرامج والمشاريع في قطاع الطاقة الخضراء.

وأضاف ماسيسي: إن التوسع المتصور في مساهمة الطاقة الشمسية في مزيج الطاقة في الدولة الواقعة في جنوب إفريقيا أمر ضروري من خلال أفضل شروق شمس في بوتسوانا للطاقة الشمسية.

وبيّن عدد من الخبراء في مجال الطاقة النظيفة في بوتسوانا إن الاستثمارات الخضراء تؤدي إلى تغيير في الوظائف بدلاً من صافي المكاسب الوظيفية على المدى الطويل وقد تخلق وظائف جديدة صافية على المدى القصير إذا كانت كذلك.

ووفقاً لمنظمة العمل الدولية فإن التحول إلى اقتصاد أكثر اخضرارًا يمكن أن يخلق 24 مليون وظيفة جديدة على مستوى العالم بحلول عام 2030 إذا تم وضع السياسات الصحيحة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى