Featuredاقتصاد

بنغلاديش… أسرع الاقتصادات نموا في العالم

ستحتل المرتبة 23 في قائمة أكبر الاقتصادات العالمية بحلول عام 2050.

بنغلاديش… أسرع الاقتصادات نموا في العالم

تعتبر بنغلاديش واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في العالم حيث أشار تقرير حديث لشركة PwC ، أحد المراجعين الاقتصاديين المعروفين ، إلى أن بنغلاديش ستحتل المرتبة 23 في قائمة أكبر الاقتصادات العالمية بحلول عام 2050.

وقد يتمكن المستثمرون الأذكياء وبعيدوا النظر والمتطلعون إلى المستقبل من إغتنام هذه الفرصة الفريدة كميزة للإستثمار في بنغلاديش ، حيث سياساتها الصديقة للأعمال ، والموقع الجغرافي المناسب ، والقوى العاملة الماهرة بأجور زهيدة هي المقومات الأساسية لجذب رواد الأعمال ، كما تغطي مجالات الاستثمار المحتملة في بنغلاديش مجموعة واسعة من الفرص .

وكنوع من التسهيل للمستثمر المحتمل ، هناك هيئة تنمية الإستثمار البنغلاديشية (BIDA) ، وهي هيئة حكومية مسؤولة عن تشجيع وتسهيل الاستثمار في بنغلاديش. للحصول على المعلومات ذات الصلة ، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني http://bida.gov.bd ، حيث يقتصر هنا إلقاء الضوء على عدد قليل فقط من القطاعات.

 

قطاع الأعمال الزراعية

بنغلاديش هي واحدة من أكبر خمس مصدرين عالميين للمنتجات الطازجة ، حيث جلبت الدولة 909 مليون دولار أمريكي ، بزيادة 35٪ عن السنة المالية 2018 ، من خلال تصدير المنتجات ذات الصلة بالأغذية ، كما تدعم وفرة الموارد الطبيعية مجموعة من فرص الاستثمار المربحة للغاية في القطاع الزراعي ، و توفر الأراضي الخصبة للغاية فرصًا ممتازة للمستثمرين الذين يسعون إلى التصدير أو تلبية الطلب المحلي المتزايد بسرعة على المنتجات الزراعية.

قطاع الملابس والمنسوجات
المصانع البنغلاديشية تصمم وتنتج منتجات للعلامات التجارية الرائدة في العالم ، وتعتبر بنغلاديش ثاني أكبر مصدر عالمي للملابس الجاهزة بعد الصين ، حيث زادت صادرات المنسوجات والملابس (T&A) في السنوات الخمس الماضية من 25.49 مليار دولار أمريكي في عام 2015 إلى 34.13 مليار دولار أمريكي في عام 2019. ويوفر هذا القطاع سريع النمو ميزة تنافسية فريدة تدعم التوسع المربح في الأسواق الاستراتيجية الجديدة. الاتجاه المتزايد في قطاع T&A يعني أن بنغلاديش في وضع مثالي لجذب المستثمرين الأجانب ، حيث يوجد 4500 مصنع ملابس عاملة في بنغلاديش حاليًا.

 

قطاع أعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
تعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدمات الأعمال المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات في بنغلاديش قطاعًا حيويًا تدعمه ثقافة متحمسة وحكومة ملتزمة بتوفير مناخ ملائم للأعمال التجارية لجميع المستثمرين ،

كما أفاد البنك الدولي أن صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بنغلاديش بلغت 5.25 مليون دولار أمريكي في عام 2017. وتزدهر 800 شركة لتكنولوجيا المعلومات الآن في البلاد وتستحوذ على حصة من الأسواق الدولية ، و لجذب المستثمرين ، أنشأت حكومة بنغلاديش هيئة منتزه التكنولوجيا الفائقة في بنغلاديش ، وهي مكرسة لإنشاء وإدارة وتشغيل مجمعات أعمال التكنولوجيا في جميع أنحاء البلاد.

حديقة التكنولوجيا الفائقة مليئة بالفرص للاستثمار في صناعة التكنولوجيا الفائقة وتعزيز الأعمال التجارية التي تعتمد على المعرفة وتكنولوجيا المعلومات القائمة على رأس المال ، وتكنولوجيا البرمجيات ، والتكنولوجيا الحيوية ، والطاقة الخضراء والتكنولوجي المتجددة ، وأجهزة تكنولوجيا المعلومات / الخدمات المميكنة ، و البحث والتطوير …. إلخ ، هي مجالات الاستثمار الرئيسية في صناعة التكنولوجيا الفائقة في بنغلاديش.

قطاع الأدوية

من المتوقع في بنغلاديش أن تتجاوز فرص تصدير المستحضرات الصيدلانية 450 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2025، حيث ستنتج بنغلاديش نظام برمجة التطبيقات الصيدلانية الخاصة بها مما يؤدي إلى فرصة للتصدير العالمي لتتجاوز 6 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2025.

بعد تلبية 98٪ من الطلب المحلي ، بنغلاديش تقوم حاليًا بتصدير منتجات الأدوية إلى 147 دولة عبر أربع قارات ، بما في ذلك الأسواق شديدة التنظيم في الاتحاد الأوروبي وأستراليا ، حيث تسمح اتفاقية تريبس لمنظمة التجارة العالمية لبنغلاديش بإجراء هندسة عكسية للأدوية الجنيسة الحاصلة على براءة اختراع حتى عام 2033 لبيعها محليًا وتصديرها إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم،

كما قام مصنعو المستحضرات الصيدلانية باستثمارات كبيرة في مرافق التصنيع الحديثة الخاصة بهم وتم اعتماد العديد من الشركات من قبل الهيئات التنظيمية العالمية الرائدة بما في ذلك إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ، إلى جانب الاعتماد من قبل السلطات في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا والإمارات العربية المتحدة ومجلس التعاون الخليجي وأستراليا وتايوان لتصدير الأصناف.

قطاع الرعاية الصحية
* حوالي ملياري دولار من الرعاية الصحية غير المستغلة ، في الأسواق حالياً في بنغلاديش.
* بنغلاديش تنفق حوالي 2.04 مليار دولار أمريكي في الخارج للعلاج الطبي في السنة ، وهذا المبلغ هو 1.94 في المائة من إجمالي الناتج المحلي لبنغلاديش.
* تزايد الطلب على الرعاية الصحية بنسبة 21٪ سنويًا.
* الطلب على خدمات الرعاية الصحية آخذ في التسارع بسبب زيادة القوة الشرائية للطبقات المتوسطة والعليا المتنامية.

قطاع المعدات الطبية

* كان من المتوقع أن يصل سوق الأجهزة الطبية إلى 243.6 مليون دولار أمريكي في عام 2018

* شهدت المستشفيات في بنغلاديش نموًا يصل إلى 22.5٪ في عدد المرضى في عام 2011

* يعتمد سوق المعدات الطبية الضخم في بنغلاديش تقريبًا على الاستيراد

* يعد تصنيع المعدات الطبية قطاعًا محتملاً للاستثمار وإنشاء المصانع في بنغلاديش

* تمثل المستشفيات الخاصة الضخمة في السنوات الأخيرة أفضل فرصة لبيع المعدات والأجهزة الطبية المتطورة باهظة الثمن

* تبني الحكومة المئات من مرافق الرعاية الصحية الجديدة وتطوير المرافق والمعدات الموجودة

 

قطاع بناء السفن 

من بين العديد من القطاعات ، يعد بناء السفن نشاطًا مهمًا في بنغلاديش، فيما يلي بعض النقاط البارزة:

* عدد الشركات 130 شركة

* السفن المصنوعة في بنغلاديش أرخص بنسبة 15٪ من السفن الصينية وهي بنفس الجودة

* إنتاجية العمال جيدة ومتوسط تكلفة العمالة بالساعة هو 1.00 دولار فقط

* يبلغ حجم سوق بناء السفن العالمي 1600 مليار دولار أمريكي ، نسبة 1٪ من الطلب العالمي لسوق السفن الصغيرة فقط سيكون المبلغ 4 مليار دولار أمريكي لبنغلاديش

* تبلغ القدرة الحالية 0.84٪ من الإنتاج العالمي لبناء السفن

* أتم الإعلان عنه باسم “قطاع الدفع” في سياسة مختلفة

* نسبة 5% حافز على الصادرات

 

Rooppur Nuclear Power Plant

قطاع الطاقة
بدأت بنغلاديش مؤخرًا بناء محطة Rooppur للطاقة النووية التي تبلغ طاقتها 2.4 جيجاوات والمتوقع أن تدخل حيز التشغيل في عام 2023، حيث يعد أكبر مستهلكي الطاقة في بنغلاديش هم الصناعات والقطاع السكني ، يليه القطاعان التجاري والزراعي ، وسوف تحتاج بنغلاديش إلى ما يقدر بـ 34000 ميجاوات من الطاقة بحلول عام 2030 للحفاظ على نموها الاقتصادي الذي يزيد عن 7٪. مع تقدم الدولة في مرحلة التطوير ، فإن التشغيل الآلي هو مفتاح اقتصادها ،

وذلك مع استمرار التصنيع ، حيث أصبحت أهمية توليد الطاقة وإمدادات الكهرباء أولوية حكومية رئيسية.

كما يعد قطاع الطاقة صناعة كثيفة رأس المال ؛ حيث يتطلب استثمارات ضخمة من أجل توليد سعة إضافية ، و قد قامت خطة توليد الطاقة للقطاع الخاص في بنغلاديش بتقديم حوافز ضريبية وغير ضريبية جذابة

الجلد والمنتجات الجلدية

تتمتع بنغلاديش بصناعة دباغة عريقة تنتج حوالي 3-4٪ من الجلود العالمية من الإمداد الجاهز بالمواد الخام ، حيث تعتبر الدولة موقع راسخ وجذاب للحصول على مصادر تصنيع المنتجات الجلدية والاستعانة بمصادر خارجية ، كما تعتبر صناعة الجلود مناسبة بشكل مثالي لبنغلاديش مع وفرة العمالة والموارد الطبيعية بأسعار تنافسية دوليًا،

وتساهم بأكثر من 54.7 مليار دولار أمريكي سنويًا في الاقتصاد.

 

207 مدابغ تنتج 300 مليون قدم مربع من الجلد القشري و 140.4 مليون قدم مربع من الجلد المصقول

 

صناعة السيراميك

تنتج بنغلاديش الصيني الفاخرعالي الجودة ، كما تلبي الصناعة 85٪ من الطلب المحلي المتزايد باستمرار وتخدم أيضًا جزءًا كبيرًا من سوق التصدير، حيث تتقدم لتصبح ثالث أكبر قطاع في السنوات الخمس المقبلة.

من المتوقع أن تصل قيمة السوق العالمية لمنتجات السيراميك إلى 408 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025. ولأن بنغلاديش دولة غنية بالغاز ومنخفضة التكلفة للعمالة ، فهي في وضع مثالي لتكون شريكًا استراتيجيًا في إنتاج وتوريد منتجات السيراميك ، حيث يتم تصدير منتجات السيراميك حاليًا إلى أكثر من 50 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ونيوزيلندا وأستراليا

 

الحوافز الحكومية

قد يتم تشجيع المستثمرين المحتملين على الاستثمار في بنغلاديش بسبب الحوافز الحكومية في شكل إعفاءات ضريبية وإعفاءات ضريبية ، والاستهلاك السريع ، والإعفاء من رسوم الاستيراد ، واسترداد الرسوم الجمركية ، ومنع الازدواج الضريبي ، ومرافق التخزين المستعبَدة ، والملكية ، وإعادة رأس المال المستثمر ، وتوزيعات الأرباح … إلخ.

كما نرحب دائمًا بالمستثمرين المحتملين للاستثمار في نغلاديش النمر الصاعد في جنوب آسيا

زر الذهاب إلى الأعلى