Featuredاقتصادتنزانيا

بالفيديو و الصور تعرف على الزراعة في تنزانيا

تؤدي الزراعة دورًا رئدًا في اقتصاد تنزانيا. فهي تستحوذ على ربع الناتج المحلي الإجمالي في البلاد فيما تعتمد نسبة 80 في المائة تقريبًا من السكان على الزراعة وإنتاج الأغذية لتأمين سبل عيشها.

وتشكل الزراعة دعامة أساسية لتغذية الملايين وأمنهم الغذائي. وتعيش شريحة كبيرة من أشد المجتمعات المحلية ضعفًا في تنزانيا في المناطق الريفية حث تعتمد على أراضيها لتأمين رزقها و ذلك رغم ضآلة المساحات المزروعة التي لا تتعدى 5 % من مساحة تنزانيا الإجمالية.

لذا، يتسم وجود قطاع زراعي سليم بأهمية حاسمة لضمان مستقبل خالٍ تمامًا من الجوع في البلاد.
تقع الأراضي الخصبة في مناطق المرتفعات الشمالية والجنوبية وحول بحيرة فكتوريا.

تعتمد الزراعة على الأساليب التقليدية، واستعمال الأدوات البسيطة،كالفأس، والعصا، والسكين. وهي زراعة معيشية، إذ يستهلك المزارعون كل الإنتاج .

أهم المحاصيل الزراعية هي الأرز ، الذرة ، القطن ، والبن ، والقرنفل ، والسيسل ، والكاسافا ، وقصب السكر ، ونخيل الزيت، الدخن ،القمح، القهوة و الشاي ، الموز و العنب , و بعض الخضروات أيضاً.

تزداد أهمية إنتاج الأرز في جمهورية تنزانيا المتحدة بالنسبة للاقتصاد الوطني. وهو من بين المصادر الرئيسية للعمالة والدخل للعديد من الأسر الزراعية. ويتم إنتاج الأرز بشكل رئيسي من قبل صغار المزارعين. وفي حين تلبي تنزانيا نسبة 98 في المائة من احتياجاتها من الأرز، فإن إنتاجية الأرز في البلد منخفضة. ويتفاقم هذا الأمر بشكل رئيسي بسبب آثار تغير المناخ، والاستخدام غير الكافي للتكنولوجيات المحسنة، وانخفاض مستويات مشاركة القطاع الخاص في سلسلة قيمة الأرز، وضعف البنية الأساسية للري، والمشاركة المحدودة للشباب في الزراعة، والمعرفة المحدودة بين صغار المزارعين بشأن تنفيذ الممارسات الزراعية الجيدة.

يتم إنتاج الأرز في تنزانيا في كل من الأراضي المنخفضة والمناطق المرتفعة، مع إمكانية استغلال 29.4 مليون هكتار لزراعة الأرز المروي. غير أن مساحة 326 461 هكتار فقط من هذه الأراضي هي قيد الإنتاج .

العنب في تنزانيا أنواع عديدة ، و تتركز زراعته في منطقة العاصمة دودوما و ما حولها ،
كما أنه يزرع في مناطق فرعية أخرى غير دودوما العاصمة ، وتتم زراعته في مزارع كبيرة و باتباع طرق تقليدية للعناية به و استثماره و للاستفادة من استخداماته و منتجاته الكثيرة .

منتوجات العنب
يتوفر العنب و يعرف أيضاً باسم (الكرمة) في مجموعة متنوعة من الألوان و الأنواع حسب المنطقة و البلد الذي ينتج فيه، فمنه العنب الأخضر والأصفر والأزرق والأسود والأحمر. و هو نبات ذو حبوب صغيرة تتجمع في عناقيد كبيرة نسبياً.

يُؤكل العنب نيئاً كفاكهة لذيذة جداً ، ويُصنع منه عصير العنب و الخل و المربيات و الدبس و النبيذ و يجفف ليصبح زبيباً. و يدخل في صناعة الكثير من الأدوية و خاصة بذوره الصغيرة التي تنتج الزيت أيضاً.

زراعة الموز في تنزانيا
يعتبر الموز في تنزانيا جزءًا من النظام الغذائي الأساسي ويتم تناوله في جميع الأسر تقريبًا. أثناء القيادة في جميع أنحاء البلاد ، تُرى نباتات ومزارع الموز في كل مكان. يُعتقد أن أكثر من 20 نوعًا من الموز تنمو في تنزانيا ولكن ليست جميعها مناسبة للأكل. تنقسم الأصناف إلى ثلاث مجموعات.

الموز الحلو _ و هو فاكهة لذيذة و يؤكل نيئاً
و موز النبيذ المخصص لصنع النبيذ المحلي

مناطق زراعة الموز في تنزانيا

تتم زراعة معظم الموز (أكثر من 70 في المائة) في مناطق كاجيرا وكليمنجارو ومبيا. المناطق الأخرى التي تنتج كمية كبيرة من الموز هي كيجوما و موروجورو و مارا و أيضاً أروشا و الكثير من المناطق الأخرى في البلاد.
و على الرغم من الأهمية الاقتصادية للموز في البلاد وخاصة في مناطق كاجيرا وكليمنجارو ومبيا ، فإن الإنتاج المستدام للموز مهدد من قبل مسببات الأمراض والآفات ، مما يشكل خطرًا على إدرار دخل الأسرة والأمن الغذائي في المناطق الريفية.
و لكن الحكومة تعمل و بشكل حثيث مع المنظمات المهتمة بالزراعة على مواجهة هذه التحدبات و الحد من الأزمة.

يحتل قطاع الزراعة في تنزانيا دوراً هاماً في اقتصاد البلاد، لانه الدعامة الرئيسة في تأمين سبل العيش للسكان ، و لتحقيق الأمن الغذائي في البلاد.
و تتركز المناطق الزراعية -كما ذكرنا سابقاً- في المرتفعات الجنوبية و الشمالية في البلاد وحول بحيرة فكتوريا بشكل أساسي.

و تواجه الزراعة تحديات كبيرة، تحاول الحكومة جاهدةً التغلب عليها و الحد منها بتقديم الحلول البناءة،
و التعاون مع منظمات مهتمة من داخل و خارج البلاد.

وزير الزراعة يبحث علاقات التعاون مع زنجبار وتنزانيا فى الإرشاد والتدريب.

زراعة الفواكه بمختلف أنواعها في شتى أنحاء تنزانيا

تابعوا هذا الفيديو عن زنجبار جنة التوابل وعن الكثير من الأشجار و المحاصيل الزراعية في هذه الجزيرة العجيبة.

زر الذهاب إلى الأعلى