Featuredتنزانيا

بالفيديو و الصور .. الحدائق الوطنية في تنزانيا (الدائرة الشمالية-الجزء الأول)

تنزانيا هذا البلد الشرق إفريقي الأصيل الغني بثرواته و موارده الطبيعية، و تنوع الحياة البرية فيه كان و ما يزال مقصداً مهماً للسياح من شتّى أنحاء العالم ، وخاصةً محبي الحياة لبرية و رحلات السفاري و الصيد و الفروسية و رواد البحر بأنشطته التي لا تنتهي.

ما يميز تنزانيا أنها تحتوي على أفضل المنتزهات الوطنية في العالم و قد تم إدراجها ضمن قوائم اليونسكو على أنها واحدة من مواقع التراث العالمي.

و تقوم إدراة المنتزهات القومية في تنزانيا بإدارة كل المنتزهات الوطنية في البلاد و يُطلق عليها الاسم المختصر : TANAPA

تنزانيا هي الموطن الأصلي للحيوانات الخمسة الكبار في العالم ( The Big Five )

تشتهر تنزانيا ببريتها الواسعة و سهولها التي لا تنتهي و التي تضم الموطن الطبيعي للخمسة الكبار:
الأسد ، الفيل ، وحيد القرن ، الفهد و الجاموس.
يمكن للزائر مشاهدة قطعان لا نهاية لها من الحيوانات البرية و الحمار الوحشي و هي تجوب السهول الممتدة أثناء هجرتها السنوية الكبرى، و مراقبتها عن كثب و التمتع بعدد لاحصر له من الألعاب و النشاطات التي تتوافر في هذه المحميات الجميلة.

و لأن منتزهات الألعاب في تنزانيا هي الأفضل على الإطلاق ، فهي وجهة السفر المفضلة لدى عدد كبير من السياح اضف غلى الاستقرار السياسي و التعايش الديني الذي تنعم به البلاد.

تُقسم الحدائق الوطنية في تنزانيا إلى ثلاث مناطق سفاري رئيسية:
1- الدائرة الشمالية التي تشمل أروشا تارانجيري ، وبحيرة مانيارا ، ومتنزه سيرينجيتي الوطني .
2-الدائرة الجنوبية التي تشمل منتزه روا الوطني ومحمية سيلوس ، و ميكومي أودزانغوا.
3-الدائرة الغربية التي تشمل متنزه جبال مايله الوطني ، متنزه جومبي ستريم الوطني ، ومتنزه كاتافي الوطني.

المنتزهات الوطنية في الدائرة الشمالية
أولاً – حديقة أروشا الوطنية

لؤلؤة الحدائق الوطنية في تنزانيا مع أنها ليست أكبرهم ولكنها تتمتع بشعبية كبيرة بين المنتزهات بفضل تنوع الحياة البرية فيها و غناها الطبيعي و الجغرافي.

تقع حديقة أروشا الوطنية على بعد 25 كم من المدينة التي تحمل نفس الاسم ، و تحظى بموقع ممتاز بين سلسلتي كيلمنجارو و جبل ميرو ، و تتضمن أماكن شعبية مثل نجورودو كريتر وبحيرة موميلو.

هناك ستحظى برؤية عدد كبير من الحيوانات المتنوعة والطيور والفراشات ، فضلاً عن الأشجار والشجيرات الغريبة التي لن تراها في أي مكان آخر.

أكثر معالم حديقة أروشا شهرة هي :

*قمة جبل كلمنجارو المكلل بالثلوج سقف إفريقيا و مقصد المغامرين و الباحثين عن تجارب فريدة لا تتكرر.

*جبل ميرو القريب من كليمنجارو وهو ثاني أعلى قمة بعد كليمنجارو في تنزانيا، هذا الجبل المذهل الذي ينبض بالحياة البرية و الطبيعة الآسرة، يمكنك تسلق الجبل و خوض مغامرة مدهشة هناك.

* فوهة بركان نجورونجورو التي يبلغ عرضها ثلاثة كيلومترات و عمقها أربعمائة متر ،سيدهشك جمال الطبيعة البكر في هذا المكان الفريد التي لم تفسده يد الإنسان ، و ستلاحظ غنى الحياة البرية و التواجد الكثيف للحيوانات المتنوعة على حافة هذا الجبل البركاني الخلاب ٍترى قطعاناً من الجاموس والحمر الوحشية و الماعز البري و الضباع المفترسة و القرود النادرة و بالطبع لن تفوت فرصة رؤية الأسود و النمور هناك.

يمكنك الوصول إلى المحمية بسهولة عن طريق أحد المطارين القريبين إليها في أروشا أو باستخدام سيارة خاصة ، و يمكنك الإقامة في الفندق الذي ترغب به أو التخييم في الطبيعة إذا كنت من محبي التوحد مع الطبيعة و اكتشاف الحديقة ليس فقط في النهار بل أثناء الليل أيضاً.

ثانياً – حديقة تارانجيري الوطنية
تشتهر هذه الحديقة العريقة برحلات السفاري فهي منطقة جذب سياحي شهيرة بسبب درجات الحرارة المعتدلة و الطبيعة الأخّاذة و الحياة البرية الغنية التي تأخذك في تجربة تأمل للطبيعة البكر و مشاهدة أجمل الحيوانات والطيور عبر السهول الشاسعة المفتوحة لعدد ضخم من فيلة السافانا و الأسود و غيرها الكثير وسط الطبيعة الفريدة عبر قرى الماساي و اللوحات الصخرية القديمة التي تشهد على عراقة المكان وأصالته.

ثالثاً – حديقة منيارا الوطنية

تستقطب هذه الحديقة أغلب الحيوانات البرية المعروفة و تتميز ببحيرتها الجميلة ذات الماء القلوي،التي تغطي ثلثي مساحة الحديقة عند سفح الجرف الغربي للوادي المتصدع العظيم.

تنبسط حول البحيرة الغابات الخضراء الفسيحة و المستنقعات و المياه الجوفية و الأنهار و الينابيع و الجداول الصغيرة التي تغذي البحيرة بالمياه المتجددة.

يمكنك التجول في الحديقة مع المرشد السياحي والتمتع برؤية أنواع لا حصر لها من الحيوانات منها المفترسة كالأسود والنمور ومنها الأليفة كحمر الوحش و القرود الزرقاء كما ستشاهد عن قرب أفواج كبيرة من الطيور المائية كالبجع و اللقلق و الأوز والبط و غيرها من الطيور النادرة ذات الألوان الجذابة.

و من النشاطات التي يمكن ممارستها هناك المشي و التنزه في الطبيعة والتجذيف في البحيرة.

رابعاً – حديقة سيرينجيتي الوطنية

من أجمل الحدائق الوطنية ليس في إفريقيا و حسب بل في العالم كله، إذ أنها معلم سياحي عالمي أضيف إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 1981، و هي الرائدة في صناعة السياحة في تنزانيا.

ي ملجأ للحياة البرية حيث تشتهر بقطعانها الضخمة من حيوانات السهول و هي المكان الوحيد في إفريقيا الذي لا تزال تحدث فيه الهجرات العظمى للحيوانات البرية في امتداد للسهول الذي لا حدود له وهذا هو معنى (سيرينجيتي) أي المكان الذي تمتد فيه الأرض إلى الأبد.

تم إنشاء الحديقة في عام 1951 وتغطي 5700 ميل مربع (14،763 كيلومترًا مربعًا) من سهول الأراضي العشبية والسافانا والغابات النهرية والأراضي الحرجية، حيث تقع الحديقة في شمال غرب تنزانيا، وتحدها من الشمال الحدود الكينية، حيث تتواصل مع محمية ماساي مارا الوطنية.

تنقسم الحديقة إلى ثلاثة مناطق و هي :

سهول سيرينجيتي ، الممر الغربي ، و شمال سيرينجيتي.

أفضل أوقات زيارة هذه المحمية المذهلة في موسم الجفاف من أواخر يونيو إلى منتصف أكتوبر.

و في الجزء الثاني سنأخذكم في جولة في الحدائق الوطنية في الدائرة الجنوبية.

زر الذهاب إلى الأعلى