Featuredتنزانيا

بالفيديو و الصور … أجواء تنزانيا والوقت الأمثل للاستمتاع بالعطلة

ربما يكون الطقس أهم شيء يجب مراعاته عند التخطيط لرحلتك، و يعتمد أيضاً و بشكل أساسي على نوع الإجازة التي تود قضاءها و الأنشطة التي تنوي الاستمتاع بها . و لكن دعونا نلقي نظرة على أجواء تنزانيا بشكل عام و ما هي أفضل الأوقات لزيارة تنزانيا حسب هدفك من الزيارة و ماذا تنوي أن تفعل.

الطقس في تنزانيا

تنزانيا بلاد واسعة جداً و متنوعة جغرافياً بشكلٍ يصعب معه تطبيق قواعد عالمية عليها خاصة بالطقس،
ولكن هناك أنماط الطقس الأساسية التي تعطي فكرة عامة عما يمكن أن تتوقعه في أي وقت من السنة. يوجد في تنزانيا موسمان مطيران – فترة طويلة تحدث عادة بين مارس ومايو. وأقصر فترة في نوفمبر وديسمبر. أفضل وقت في السنة هو موسم الجفاف الطويل (من يونيو إلى أكتوبر) ، عندما يكون الطقس واضحًا ومشمسًا بشكل عام. درجات الحرارة تختلف اختلافا كبيرا اعتمادا على الارتفاع ، ولكن يمكننا القول أن الطقس معتدل لطيف معظم أوقات السنة .

متى نزور تنزانيا؟

لايوجد وقت محدد لزيارة تنزانيا فهي جميلة و خلابة في معظم أوقات السنة، فضلاً عن أن ذلك يعتمد بشكل أساسي على ماذا تريد ، لأن أشخاصاً مختلفين يودون القيام بأشياء مختلفة أثناء قضاء عطلتهم. ، فالبعض يأمل في مشاهدة أفضل الألعاب في المحميات ذات الشهرة العالمية في الدائرة الشمالية ، بينما يريد البعض الآخر ببساطة الطقس الجيد لقضاء عطلة الاسترخاء على الشاطئ. الطقس هو أيضا عامل رئيسي في التمكن من قمة جبل كليمنجارو أو جبل ميرو. بينما يريد العديد من الزوار أن يكونوا في المكان المناسب في الوقت المناسب ليشهدوا الهجرة السنوية الكبرى .

ما هو مخطط إجازتك ؟

رحلة بحرية و الاستمتاع بالشمس الذهببية و الشواطئ الجميلة و الجزر الخلابة
أفضل وقت لزيارة الساحل و الشواطئ و الجزر في جو معتدل صافٍ و مشمس خلال أي موسم من مواسم الجفاف (من يونيو إلى أكتوبر) حسث الجو المشمس المعتدل و درجات الحرارة المثالية.

إذا كنت تقضي إجازة بهدف الاسترخاء و الاستمتاع بالمناظر الطبيعية، و السباحة في المياه اللازوردية الصافية، أو الغوص في الشعاب المرجانية البديعة و رؤية عدد مذهل من الأسماك النادرة والسلاحف المعمرة توجه إلى أرخبيل زنجبار المدهش أو شواطئ دار السلام الأخاذة واستمتع بعدد لانها~ي من الأنشطة المثيرة.

رحلة سفاري و مغامرة لا تُنسى

لابد أنك ترغب بمغامرة مثيرة لمشاهدة الحياة البرية عن كثب و رؤية الحيواتات المدهشة في بيئتهم الطبيعية وموطنهم الأصلي ، و ربما تجربة سفاري المنطاد التي لن تُمحى من ذاكرتك ما دمت حياً، و لكن ما هو أفضل وقت لكل ذلك؟

أفضل وقت للذهاب في رحلة سفاري (سواء كنت متجهًا إلى المتنزهات في الشمال أو الجنوب) خلال موسم الجفاف الطويل. من يونيو إلى أكتوبر ، يعني نقص المطر أن الحيوانات تُجبر على التجمع في أحواض المياه – مما يجعلها أسهل بكثير في اكتشافها. أوراق الشجر أقل كثافة ، أيضا ، مما يساعد أيضا. يكون الطقس عمومًا أكثر برودة وأقل رطوبة (وهو أمر أساسي زائد إذا كنت تخطط لقضاء ساعات طويلة في الأدغال) ، والطرق من المحتمل أن تكون غير صالحة للسير بها بسبب الفيضانات. من منظور صحي ، يعتبر موسم الجفاف خيارًا أفضل .

ومع ذلك ، فإن احتياطيات الدائرة الشمالية مثل نجورونجورو ، وسيرنجتي ، وبحيرة مانيارا عادة ما تقدم عرضًا جيدًا للعبة طوال العام (باستثناء حديقة تارانجير الوطنية ، التي تعتبر أفضل بشكل ملحوظ خلال موسم الجفاف الطويل)

تسلق قمة كليمنجارو سقف إفريقيا

على الرغم من أنه من الممكن تسلق جبل كليمنجارو على مدار السنة ، فإن التوقيت هو بالتأكيد عامل في وصول القمة بنجاح.هناك نوعان من فترات التسلق الأمثل ، وكلاهما يتزامن مع أشهر موسم الجفاف من يونيو إلى أكتوبر ومن يناير إلى فبراير. في أوقات أخرى من السنة ، يمكن أن تجعل الأمطار الموسمية الطرق زلقة وصعبة التنقل. عادةً ما يكون يناير وفبراير أكثر دفئًا من أشهر الشتاء من يونيو إلى أكتوبر (على الرغم من أن الفروق في درجات الحرارة تكون قريبة جدًا من خط الاستواء ). مهما كان الوقت من العام الذي تقرر فيه التسلق ، تأكد من جلب معدات الطقس البارد ، لأن قمة الجبل متوجة بالثلج معظم أوقات السنة.

تنطبق هذه القواعد أيضًا على جبل ميرو ، الذي يقع في نفس منطقة كليمنجارو.

مشاهدة الهجرة الكبرى لأكثر من مليوني حيوان

كجيش جرار من النمل، تهاجر مئات الآلاف من الحيوانات البرية في كل عام من حديقة سيرينغيتي الوطنية في تنزانيا إلى محمية ماساي مارا في كينيا

هذا الحدث يعد واحداً من عجائب الدنيا، وعادة ما يتوافد الآلاف من السواح من مختلف أنحاء العالم، لتأمل مشهد ما يعرف بالهجرة الكبرى .
أولئك الذين يسافرون خصيصًا لرؤية الترحيل سيحتاجون إلى اتباع قواعد مختلفة قليلاً فيما يخص الطقس. إذا كنت ترغب في مشاهدة موسم ولادة الحيوانات البرية ، قم بزيارة المنتزهات الشمالية مثل سيرينجتي و نجورونجورو بين ديسمبر و مارس.

في أبريل ومايو ، تكون الأمطار الغزيرة سبباً في صعوبة متابعة القطعان عند بدء رحلتها الطويلة إلى الشمال الغربي – لذا حاول تجنب حجز رحلة سفاري في هذا الوقت. لمشاهدة القطعان أثناء التنقل ، توجه إلى منطقة سيرينجيتي الغربية في يونيو ويوليو.


تنزانيا جميلة في كل أوقات السنة و في كل الفصول ، لن تنسى زيارتك لتنزانيا ما حييت

زر الذهاب إلى الأعلى