Featuredتنزانيا

بالفيديو والصور … مافيا جزيرة الغوص العجيبة

جزيرة مافيا هي واحدة من الجزر الاستوائية الخمس التي تتجمع في المحيط الهندي قبالة الساحل التنزاني والمعروفة باسم أرخبيل المافيا، وهي : جيبوندو، جواني، شول، بويجوو، وجزيرة مافيا و هي واحدة من جزر البهارات التنزانية و تبلغ مساحتها  394 كم مربع.

تتميز مافيا بأنها جزيرة وادعة، يلفها الهدوء و السكينة بشواطئها الفيروزية الصافية و نسائم البحر العليل و الأكواخ التي تتناثر بين أشجار النخيل لتضفي جمالاً طبيعياً على هذه الجزيرة الساحرة.


السكان :

يقدر عدد سكان جزيرة مافيا (مقاطعة مافيا) حسب إحصائيات مكتب الإحصاء التنزاني لعام 2002 بأكثر من 480 ألف نسمة يعملون في مجالات صيد السمك وزراعة المحاصيل والخضروات المحلية والتجارة من بيع وشراء في سوق بلدتها الرئيسة كاليندوني وكذلك في السياحة فالجزيرة في الفترة الأخيرة نظراً لموقعها الدافئ بالمحيط الهندي بدأت تجذب العديد من السياح الذين يزورون تنزانيا من دول أوروبا و أمريكا الشمالية و أستراليا وغيرها لممارسة الرياضات البحرية وبالذات الغوص وكذلك الاستجمام.

يتحدث معظم السكان باللغة السواحلية.




أكبر محمية بحرية في العالم :

في عام 1995 تم إعلان منتزه جزيرة مافيا البحري كأول منتزه بحري في البر الرئيسي لتنزانيا.

و تعتبر الآن جزيرة مافيا أكبر المحميات البحرية في المحيط الهندي لما فيها من ملايين الأنواع المرجانية و الأسماك التي تعيش في المياه الدافئة و بالحفاظ عليها تكون محمية من الإنقراض .

و هي تتمتع مع باقي الجزر التي تتبعها بكم من النباتات المورقة والحياة البرية، وتتميز بأشجار جوز الهند وأنواع الشجر الاستوائي كالكاجو والمانجو وأشجار البابايا في الداخل، وبغابات المنغروف ومسطحات المد والجزر التي تجذب الطيور البحرية على الساحل.

تتميز مافيا بشواطئها الذهبية و تمتلئ مياهها بالأحياء البحرية المثيرة كالأسماك الملونة والهامور العملاق والأخطبوط إضافة إلى الدلافين والقرش حيث تتواجد في الأماكن الأكثر عمقًا من المياه، وفي الليل يمكن مشاهدة زحف السلاحف على الشواطئ البعيدة للتعشيش .

المحيط هنا و صفاء المياه، و الجو الدافئ المعتدل هم عوامل جذب كبير لمحبي الطبيعة الهادئة و الشواطئ الرملية المشمسة، و أما عشاق الغطس تحت الماء و محبي تعلم الغوص فإن حديقة مافيا البحرية هي المكان المثالي لذلك. فالشعاب المرجانية الأخاذة هنا ضحلة جداً و مثالية للغطس و تعلم الغوص، و أما خارج الخليج فهناك جدار مرجاني طويل يجذب الغواصين الأكثر خبرة .

يوجد هناك ما يفوق الخمسين نوعاً من المرجان بأشكاله الجميلة و ألوانه الزاهية، و أكثر من أربعمائة نوعاً من الأسماك المختلفة .

أفضل أوقات الغوص بأمان فهي الفترة من منتصف سبتمبر و حتى نهاية شهر فبراير ، و ذلك بسبب الرياح و التيارات المحلية المتغيرة.


الإقامة و الفنادق في مافيا

يمكن الوصول إلى جزر المافيا في رحلة تستغرق 35 دقيقة من دار السلام ، وعند الوصول إلى مطار مافيا ، سوف تلاحظ هدوء الجزيرة و بعدها عن صخب الأماكن المزدحمة و الضجيج .

الطريق الرملية من المطار توصلك ألى كيليندوني ، عاصمة مافيا حيث ستشاهد على جانبي الطريق قرى الزراعة والصيد، وعلى الساحل ستجد غابات المانغروف وعدد من المراكب الشراعية التي تطفو بين الجزر والشواطئ الذهبية ذات المياه الفيروزية الرائعة .

الفنادق في مافيا لها طابع خاص فهي على الأغلب تأخذ شكل الأكواخ المفعمة بالدفء و الحميمية ،وهي تتنوع حسب رغبة الزائر و ميزانيته ، و لكنها توفر كل الخدمات التي يطلبها الزوار ، فمنها الفنادق الصغيرة المنعزلة لمحبي الخصوصية و المطلة على البحر ، و منها الفنادق الكبيرة بخدمات إضافية و مرافق عديدة و ميزات كثيرة توفر كل متطلبات الرفاهية .

زر الذهاب إلى الأعلى