Featuredالسفربوتسوانا

بالفيديو والصور .. السياحة في بوتسوانا أمام انطلاقة كبرى

تسعى بوتسوانا إلى الترويج لمفهوم السياحة البيئية، خاصة في ظل ما تتمتع به من تراث طبيعي وحضاري وثقافي، حيث أكدت وزيرة البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية والسياحة، فيلدا كيرينج، في حوار خصت به «البيان»، أن إكسبو 2020 دبي يمهّد الطريق لعصر جديد لقطاع السياحة في بوتسوانا، ويرسم مستقبلاً جديداً للسياحة والفعاليات في العالم. وتالياً نص الحوار:

يشهد إكسبو 2020 دبي زخماً كبيراً بمشاركة 192 دولة، فما الذي يقدمه هذا الحدث العالمي لبوتسوانا؟

تقدر بوتسوانا معرض إكسبو 2020 دبي، حيث يمهّد الطريق لعصر جديد لقطاع السياحة في بوتسوانا ويرسم مستقبلاً جديداً للسياحة والفعاليات في العالم، ويوفر المعرض لقطاع السفر والسياحة الذي يواجه تحديات فرص العمل الجماعي لتحقيق التعافي المستدام، ويقدم الحدث العالمي لبوتسوانا فرصة للتفاعل المادي مع المستثمرين المحتملين، وستؤدي مشاركتنا في المعرض إلى بسط شراكات عديدة مع الدول وتنشيط قطاع السياحة ونسعى إلى إلى الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة بالترويج للسياحة وتنظيم لقاءات لرجال الأعمال وفتح الباب أمام استثمارات، حيث إن إكسبو دبي فتح المجال للدول لتنشيط سياحتها من جديد.

اعمال فنيه من جناح بوتسوانا في اكسبو 2020 دبي ، ديسمبر 25
2021 تصوير سالم خميس

ما هي التحديات التي يواجهها قطاع السياحة في بوتسوانا؟

لا شك أن تداعيات الجائحة أثرت على العالم بأسره، حيث لم يستثنِ أي دولة والسياحة في بوتسوانا شهدت تراجعاً خلال الجائحة لكننا اليوم نشهد مرحلة التعافي التدريجي، وبالتالي تواصل الانخراط مع الصناعة لاستكشاف مناهج بديلة تتماشى مع الاتجاهات الحالية لتعزيز الاستدامة ونسعى من خلال هذا الحدث العالمي إلى استثمار كل الفرص التي تسهم تعزيز السفر والسياحة إلى وجهة بوتسوانا وحولها، حيث إن بوتسوانا وجهة واعدة للأعمال التجارية والترفيه على حد سواء، وتضم اليوم بعضاً من أفضل تجارب السفاري والفنادق والمرافق الترفيهية ومراكز التسوق في العالم، كما أنها موطن الأفيال.

من خلال جناح بوتسوانا، هل قمتم بفعاليات لتطوير وإحياء السياحة في بوتسوانا؟

على مدار شهر السياحة في إكسبو نظم جناح بوتسوانا مجموعة متنوعة من الأنشطة التنفيذية والثقافية، وأطلق رسمياً حملة «واجهة بوتسوانا» التي استقطبت أكثر من سبعين مندوباً، بينهم مستثمرون وزوار من الشرق الأوسط.

ويستضيف الجناح وكلاء السفر لعرض باقاتهم في معرض دبي إكسبو 2020 الجاري تسهيل الاستثمارات في السياحة، حيث تشتهر بوتسوانا بالمحافظة على الحياة البرية الغنية والمناظر الطبيعية الخلابة، وتفتخر الدولة بموقعين من مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهما تلال تسوديلو مع الفن الصخري المليء بالمواقع الروحية، ودلتا أوكافانغو التي تعد أعجوبة الأراضي الرطبة في الصحراء.

وسنواصل تحقيق نمو أكثر شمولاً واستدامة في مجالات جديدة هذا الشهر هو أيضاً مناسبة فريدة لبعث الحوار مجدداً حول دور القطاع في التعافي والنمو. كما أن فعاليات السياحة في إكسبو 2020 دبي أعطت دفعة لخطة إنعاش قطاع السياحة في بوتسوانا، حيث أسهم في استقطاب الاستثمارات وتم التركيز على ثقافة بوتسوانا المتنوعة وطعامها وأغانيها ورقصها ومبادئ الاستدامة الراسخة فيها.

ما رأيك في فعاليات إكسبو 2020 دبي، وهل أسهمت في انتعاش السياحة العالمية؟

لا يساورنا شك في المساهمة الإيجابية لإكسبو 2020 دبي، في إنعاش اقتصاد العالم لا سيما الدول الأفريقية، حيث لا نزال نأمل أن ينعش السفر العالمي، خاصة وأن المعرض استضاف قطاعات متنوعة أسهمت في الترويج لاقتصاديات عدد من الدول على مستوى العالم.

هذا المعرض العالمي أعطى القارة الأفريقية مكانتها الحقيقية بالاعتراف بالأهمية الإستراتيجية للقارة بالدعوة إلى الاستفادة من الموارد الطبيعية الغنية التي تتمتع بها القارة، وبما يخدم أهداف التنمية المستدامة في أغلب دولها، وبوتسوانا من الدول التي استفادت من إكسبو 2020 دبي لدعم اقتصادها لتحقيق التنمية المستدامة عبر مشاريع تخاطب المستقبل مثل الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة ونشر حلول التكنولوجيا الزراعية.

ويعد إكسبو 2020 دبي منصة للإبداع حيث يقدم حلولاً مبتكرة لمشاكل العالم وقد أسهم في بعث فرص الاستثمار والتسويق للسياحة، من خلال تقديم أفكار جديدة ومبادرات وحلول التعافي الجماعي وإنعاش السياحة العالمية. حيث إنها تجربة عالمية صُممت لجمع الناس والمجتمعات والدول معاً من أجل مد الجسور وتنمية العمل المشترك وتقديم حلول واقعية لتحديات الحياة الواقعية وتحقيق انطلاقة كبرى من خلال مبادرات مثل هذه، فإن المشهد السياحي العالمي قادر على تحقيق انطلاقة كبرى.

زر الذهاب إلى الأعلى