Featuredتنزانيا

بالفيديو … زنجبار جنة إفريقيا (الجزء الأول)

رمال بيضاء ، أشجار نخيل باسقة تحيط بالمكان، شمس معتدلة و مياه فيروزية و كأنك في مكان ما في الجنة.

تقع زنجبار في مكان استوائي مدهش يأخذك إلى معالم لامتناهية من الدهشة لدى اكتشافك جانباً مختلفاً من القارة السمراء في جزئها الشرقي الممتزج بالطابع الهندي العريق ،و العربي الأصيل و الإفريقي الساحر.

دعونا نتعرف على زنجبار بشكل عام ، فالحديث عن هذه الجزيرة العجيبة لا ينتهي ، فلا زالت تبهر زوارها بسحرها و جماله طبيعتها
وعراقة آثارها، مع شعب مضياف يقدر قيمة السياحة و السياح.
يمكننا الحديث عن أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها عن زنجبار المدينة الحجرية العريقة.

الموقع و السكان:

تقع زنجبار في المحيط الهندي و هي تابعة لتنزانيا في شرق أفريقيا. يشار إلى أرخبيل زنجبار في كثير من الأحيان، باسم “جزر التوابل”، يتكون من مجموعة من الجزر التي تقطع طريقها عبر شاطئ شرق أفريقيا.

تقابل زنجبار ساحل أفريقيا في جهة الوسط والشرق، وقد شُكلت جمهورية تنزانيا المتحدة في عام 1964م، والتي تضم الدول التالية: جزيرة بيمبا، وبعض الجزر الصغيرة الأخرى، وتنجانيقا في البر الرئيسي بالإضافة إلى دولة زنجبار، كما تبلغ مساحة دولة زنجبار 1.554كم، وقد بلغ عدد السكان فيها بناءً على إحصائيات السكان لعام 2007م مقدار 713.000 نسمة.

المدينة الحجرية:

تشكل تلك المدينة الجزء القديم من مدينة زنجبار، وتتسم بمبانيها المعمارية الرائعة التي تجسد عمارة القرن التاسع عشر، والمبنية من الحجر.
ونظراً لطابعها الفريد اختارتها منظمة اليونيسكو ضمن قائمة التراث العالمي نظراً لأنها تجسد تنوع الحضارات والثقافات ما بين الأجواء العربية والهندية والأوروبية.

وزيارة تلك المدينة تكتمل بالسير في شوارعها ومشاهدة مبانيها الرائعة والتسوق من سوق التوابل الشهير بها، وشراء التذكارات الأفريقية والمنتجات المصنوعة يدوياً.

وتشمل معالم المدينة أيضاً مسجد ماليندي والحمامات الفارسية العتيقة والحصن القديم الذي يشهد على التاريخ منذ القرن السابع عشر وحتى الآن.
ولا بد أيضاً من زيارة قصور السلاطين في تلك المدينة التي تحولت إلى متاحف تضم مقتنياتهم ومتعلقاتهم من لوحات وتذكارات وأثاث وممتلكات.

أسواق زنجبار:

لم تنته القصة بعد ، فأسواق زنجبار الحجرية المفعمة بالحيوية و الأصالة اللامتناهية ستأخذك إلى عالم مختلف،
و أنت تتجول في هذه الأسواق الصاخبة التي تضج حياةً و حيوية .

وفي مدينة الحجرية، تستقبلكم العديد من البازارات (الخيار الأفضل هو سوق دراجاني)، ومتاجر الظهر المزودة بصناديق زنجبار المزخرفة والمجوهرات الأفريقية والعربية الأصيلة وجميع أنواع الحلي، إضافة إلى متاجر التحف والآثار.

الطعام و الشراب في زنجبار:

للطعام قصة مختلفة في زنجبار. المأكولات البحرية تأتي في قائمة الأطعمة، ولكن هذا ليس كل شيء، عليك تذوق بيتزا زنجبار. إنها البيتزا الخاصة بالبلاد، والتي تتكون من عجينة رقيقة، يضاف إليها العديد من الفواكه الطبيعية.

تتميز زنجبار بأسواقها، خاصة أسواق الطعام والتوابل. فهي جزيرة القرنفل بلا منازع. ولذا يجول السياح في مزارع القرنفل، ويتوجهون إلى أسواق التوابل للتعرف عليها. كما يأتي سوق حدائق فورودهاني في قائمة الأماكن التي لا بد من زيارتها. يتجول الناس وسط أكشاك الطعام للوجبات الخفيفة، بما في ذلك البيتزا في زنجبار ومشروبات قصب السكر والمأكولات البحرية الطازجة. حتى لو لم تكن جائعًا، فإن المكان يستحق الزيارة .

مطعم الصخرة على شاطئ زنجبار

مزيج من الغموض والغرابة والسحر تعيشه عندما تزور مطعم الصخرة فى قلب المحيط الهندى، تحديدًا فوق جزر زنجبار فى شرق أفريقيا؛ وهو المطعم الذى يستقطب البحارة وغيرهم من المسافرين من جميع أنحاء العالم.

يتسع المطعم 45 شخصاً فقط وتميز المطعم لا يأتى فقط من موقعه الفريد والأطعمة الرائعة من مختلف الفواكه والتوابل، بل أيضًا يتميز بسبب تاريخ المنطقة الغني وتقاليدها وثقافتها المميزة، فضلاً عن الجمال الأخاذ والشواطئ الرائعة وأشجار النخيل التى تحيط بالمكان، والذى يجعل الجلوس داخل المطعم أشبه بجزء صغير من الجنة.

حين يرتفع المدّ، عليك أن تستقلّ قارباً ولكن من الممتع أن تستحقّ الوجبة التي ستتناولها وتسبح باتجاه باب المطعم.

غابة جوزاني

من اهم معالم السياحة في زنجبار وهي غابة استوائية تضم أشجاراً كثيفة ذات أنواع مُختلفة كما تضم أعداداً كبيرة من الحيوانات منهم حيوانات غير موجودة في أي غابة أو حديقة حيوان أخرى مثل نوع نادر من القرود يُسمى The red colobus monkeyكما تضم 40 نوع من الطيور و50 نوع من الفراشات وغيرها الكثير.

يمكنك التجول داخل الغابة وممراتها الطبيعية للتمتع بالطبيعة الرائعة من أشجار ومسطحات خضراء وحيوانات مُختلفة لا سيما الحيوانات النادرة مثل أنواع معينة من القرود والنمور، إلى جانب الطيور و الفراشات المُميزة، وأيضاً الحيوانات البحرية مثل الدلافين وأسماك التونة وغيرها مما تقع في المحيط الهندي.

و للحديث بقية…….

زر الذهاب إلى الأعلى