Featuredأوزباكستان

بالصور والفيديو .. بخارى تاريخ يطبع في ذاكرة كل من يزورها

منذ العصور القديمة ، كانت بخارى مركزًا لواحة مكتظة بالسكان. لاحظ علماء الآثار أن المدينة كانت تنمو باستمرار. تم العثور على أنقاض المساكن والمباني العامة والهياكل الدفاعية التي تعود إلى فترات مختلفة من تاريخ المدينة في طبقة الأرض على عمق 20 مترًا. هناك أكثر من 140 نصبًا تذكاريًا للعمارة القديمة في بخارى إجمالاً. مئذنة كاليان ، الرمز اللافت للمدينة ، الأبراج فوقها. كل من شاهد “المئذنة العظيمة” التي بنيت عام 1127 سيبقى في ذاكرته لفترة طويلة انطباع عظمتها وجمالها الأصلي.

بعد زيارة بخارى مرة واحدة ، ستبقى لفترة طويلة تحت تأثير قلعة آرك والعديد من المعالم الأثرية الأخرى التي تحيط بك في كل مكان تقريبًا. سوف يقوم النحاتون الحرفيون بإعادة إنتاج الأنماط القديمة على النحاس والفضة أمام عينيك مباشرة ، وسوف يصنع الجواهريون نسخًا متماثلة من الزخارف الفريدة التي اعتادت الجمالات ارتداءها منذ آلاف السنين. خيوة هي المدينة الوحيدة في فترة طريق الحرير العظيم ، والتي لم تتضرر بالكامل حتى الآن. يبدو أن الزمن يعود إلى قرون إلى الوراء هنا. لهذا السبب اكتسبت المدينة شهرة “المتحف المفتوح”. في خيوة بأزقتها الضيقة حيث يبدو أن أساطير العصور القديمة قد انعكست على الحجر والخشب ، يمكنك بسهولة تخيل حياة الأجيال السابقة التي لن تكرر نفسها ولكنها تركت لنا التقاليد والأساطير والمبادئ القديمة.

تعود معظم الآثار المعمارية لمجمع ايشان كالا في خيوة إلى أواخر القرن 18 – النصف الأول من القرن 19. لكن الحفريات على أراضيها كشفت عن طبقات قديمة تعود إلى القرن الثالث وحتى القرن الثاني قبل الميلاد ، يحيط بـ ايشان كالا جدار سميك يبلغ طوله 2100 متر وله عدة بوابات. تبرز منها مئذنة إسلام خوجها الضخمة فوق المدينة.

شاخريسابس هي مسقط رأس الأمير تيمور حيث يرتبط كل شيء ، بطريقة أو بأخرى ، باسمه. بعد أن أسس إمبراطورية موفاروناخر ، أصبح حاكمًا مطلقًا – أميرًا ، عين تيمور سمرقند عاصمة له. لكنه دائما يتذكر مسقط رأسه ويهتم بها. في الواقع ، كانت شاخريزابس العاصمة الثانية للإمبراطورية. ظهرت العديد من الإنشاءات الجميلة هنا في زمن التيموريين. تم إرسال أفضل المهندسين المعماريين وعمال البناء وأساتذة الديكور المعماري إلى هنا بأوامر من الأمير. جنبا إلى جنب مع البناة المحليين ، قاموا ببناء منشآت مهيبة وبالتالي تحقيق تجربة وتقاليد البلدان المختلفة.

الآثار القديمة على الأراضي الأوزبكية الحالية مدرجة في قائمة قيم الحضارة العالمية. هذه الآثار الواقعة على طول طريق الحرير العظيم تجذب انتباه عامة الناس تقليديًا: سواء المتخصصين الذين يدرسون الشرق والعلاقات الدولية للعالم القديم والأشخاص العاديين الذين يسعون بعد معرفة العالم المجهول.

زر الذهاب إلى الأعلى