Featuredاقتصادالهند

بالصور … دبي تشرق شمس الاستثمارات في جامو وكشمير

بعد عقود من العلاقات الوثيقة مع دبي ، عززت جامو وكشمير العلاقة من خلال توقيع ست اتفاقيات لجلب استثمارات في العقارات والبنية التحتية والسياحة والرعاية الصحية في إقليم الاتحاد وقطاعات توظيف القوى العاملة وغيرها عبر معرض دبي إكسبو 2020.

صداقة قائمة على الثقة المتبادلة والاتفاق في بيئة مواتية للأعمال التجارية في ظل الزخم التجاري الأخير منذ عام 2019 كان من المقرر أن يؤدي إلى اتفاق تجاري ضخم بين البلدين.

تكتسب جامو وكشمير وتيرة سريعة ، حيث تنتقل بسرعة من وجهة سياحية تجارية ضعيفة إلى أرض الاستثمار والفرص. تلقت 2.5 مليار دولار من الاستثمارات ، مما يدل على إمكانات المنطقة في يناير 2022.

تعمل دائرة السياحة في جامو وكشمير بنشاط على الترويج للجمال الذي لا مثيل له لهذه الجنة والميزة الحديثة للمناظر الطبيعية – الطرق الصالحة لجميع الأحوال الجوية والتي تغطي مسافة 2664 كيلومترًا.

 

حيث يتم إنشاء الأنفاق المقترحة في هذه الأرض الموهوبة من الله لتخرج أخيرًا من قوقعتها. تقدم 75 وجهة أقل شهرة أنشطة مثل Zorbing و Snow Mobile و Paragliding و Motor Boating و Flat Water Rafting و Bungee Jumping و Trampoline و Zip Line و Hot Air Balloon وما إلى ذلك بما يتوافق مع المعايير الدولية والمأكولات متعددة الثقافات والمواقع التراثية هي مناطق الجذب الجديدة .

 

مع الموارد المناسبة والتكنولوجيا ودم الشباب المختص تحولت جامو وكشمير إلى أحدث قصة نجاح كنموذج للتقدم الاقتصادي والاجتماعي. مجلس التعاون الخليجي (GCC) ، وهو تحالف سياسي واقتصادي من ست دول في الشرق الأوسط – المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان ، ينضمون إلى لواء المستثمرين.

 

وقد تم توقيع مذكرات تفاهم مع العديد من الشركات التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها ، بما في ذلك مجموعة المايا وشركة MATU للاستثمارات المحدودة وشركة GL لتوظيف العمالة والوساطة المالية وشركة Century Financial وشركة Noon E-commerce لتوسيع نطاق الاستثمارات في ولاية يوتا. سوف تستثمر Century Financial وحدها 100 مليون دولار في إقليم الاتحاد. وسيغطي الاستثمار ثلاثة فنادق ومجمع سكني تجاري واحد في جامو وكشمير.

 

تم توقيع خطاب نوايا (LOI) مع Magna Waves Pvt. المحدودة ومجموعة إعمار ولولو العالمية. ستقوم مجموعة إعمار بتطوير مركز تسوق بمساحة 5 أمتار مربعة في سريناغار. كما تجري محادثات أيضًا حول مجمع ومركز لوجستي متعدد الوسائط في جامو ، يتألف من مستودعات وحلول تخزين متخصصة. سيكون لهذه المنظمات المقترنة بالشباب الكادح في الولاية تأثير محفز في دفع نمو التجارة والتجارة في جامو وكشمير.

واقترحت موانئ دبي العالمية العملاقة بناء ميناء داخلي في يوتا كالتزامها بالاستثمار في جامو وكشمير. وتم تخصيص موقع بمساحة 250 فدان لمنشأة الميناء الداخلي. انطلاقًا من هذه التطورات ، وقعت حكومة جامو وكشمير مذكرة تفاهم مع LuLu Group في دبي لإنشاء مركز لمعالجة الأغذية والخدمات اللوجستية (FPL) في سريناغار.

 

وأطلق الحاكم مانوج سينها الزعفران المشهور عالميًا بعلامة GI في سلسلة لولو هايبر ماركت. التي تقوم بالفعل باستيراد مجموعة متنوعة من التفاح والفواكه المجففة والحرف الكشميرية ، وأرقى أنواع التوابل الكشميري إلى دبي عبر رحلات مباشرة للحفاظ على نضارة الأطعمة. من المؤكد أن هذه البداية الجديدة ستوسع التجارة إلى مستويات غير مسبوقة.

من المخطط أن يكون وادي كشمير وجهة رئيسية لتطوير الفنادق والمستشفيات والنول اليدوي والبستنة بينما ستركز جامو على قطاعات مثل الإنتاج والأدوية ومستودعات الحاويات الداخلية والعقارات. سيسهل نموذج الأعمال الصديق لريادة الأعمال لجامو وكشمير النمو المستدام وتطوير المؤسسات الصناعية بما في ذلك الصناعات المنزلية.

 

ونظرًا لأن 60٪ من جغرافية جامو وكشمير هي مناطق جبلية وتعتمد على الزراعة وتربية الحيوانات والحرف اليدوية والبستنة وزراعة الأزهار وتربية دودة القز والسياحة ، فمن المأمول أن تتوسع مجالات  التعاون وتستكشف المزيد من السبل في التوظيف الصناعي.

 

وتتيح المناطق المناخية الزراعية الثلاث ل جامو وكشمير زراعة منتجات فريدة مثل الزعفران والتوت والتين وأنواع خاصة من أرز البسمتي. كما أنها من بين أكبر مناطق إنتاج الصوف في الهند بإنتاج سنوي يبلغ حوالي 7218 طن متري ، ولا سيما واحدة من أفضل منتجي الحرير في جميع أنحاء العالم. كما تمثل المنطقة أيضًا 10.25٪ من إجمالي إنتاج الطاقة الكهرومائية في الهند حيث أنها موطن لثلاثة أنهار معمرة – تشيناب ورافي وجيلوم.

في الوقت الحاضر يتم تسخير 23٪ فقط من الطاقة المائية. تتمتع الاقليم أيضًا بسياسة صناعية مربحة مع آلية تخليص النافذة الواحدة وتخصيص الأراضي الصناعية بسعر ميسر لمدة تصل إلى 90 عامًا! مع المسارات الجديدة والسياسات والأسعار المدعومة ، تتضح أولويات الحكومة العليا واهتمامها في الاقليم.

 

الهند هي ثاني أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات العربية المتحدة ، في حين أن الإمارات العربية المتحدة هي ثالث أكبر شريك تجاري للهند. في 2019-20 ، بلغت التجارة الخارجية بين الاثنين حوالي 60 مليار دولار (4،45،602 كرور روبية). في السنوات الخمس إلى الثماني المقبلة ، من المتوقع أن تعزز اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة (CEPA) التجارة بين البلدين من 60 مليار دولار إلى 100 مليار دولار. سيُسجل هذا الاتفاق الهام في التاريخ كدليل على العلاقات العميقة الجذور بين الدولتين.

 

تشتهر جامو وكشمير بالزعفران العالمي والتفاح والجوز واللوز وحتى المشمش المجفف ، ولكن يمكن أيضًا إضافة الأعشاب الطبية والتوابل القديمة ذات القيمة العلاجية العالية ، إلخ إلى سلة الصادرات. يعالج هذا الفجر الجديد في الاقليم التحديات التي تواجهها الصناعة وإنشاء نظام بيئي مستدام ومتوازن وتقدمي وتنافسي في جامو وكشمير.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى