Featuredالسفرتنزانيا

بالصور .. تعرف على جبل العجائب كليمنجارو المكلل بالثلج سقف إفريقيا

سقف إفريقيا الجبل المكلل بالثلج و أشهر محمية طبيعية في تنزانيا ، وجهة المغامرين والباحثين عن التميز؛

كليمنجارو جبل العجائب هو أعلى قمة في إفريقيا إذ يبلغ ارتفاعه 22000 ألف قدم عن مستوى سطح البحر، وبذلك يحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم من حيثُ الارتفاع، ويقع في شمال شرق دولة تنزانيا، وبحكم أنّه بركان طبقي فيتكون من ثلاثة مخاريط بركانية هي كيبو أعلى القمم، وهو بركان ساكن قد يثور مرة أخرى، وماوينسي، وشيرا، وهما خامدان .

يُعتبر كليمنجارو درة المعالم السياحية الطبيعية ليس في تنزانيا وحسب بل في إفريقيا بأسرها، ويحتوي الجبل على العديد من المحميات والحدائق الوطنية مثل، متنزه كليمنجارو الوطني الذي أدرجته اليونسكو ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، كما يقصد الجبل بشكل سنوي أعداداً كبيرة من المُغامرين .

معلومات مثيرة عن كليمنجارو :

_ يعرف جبل كليمنجارو باسم (سقف إفريقيا) فهو يطل على القارة السمراء بأكملها.

صُنِّفت حديقة كليمنجارو كموقع للتراث العالمي لليونسكو عام 1987 _

يسكن المنطقة شُعوب تشاجا وباري وكاهي ومبوغو. _

تعتبر منطقة كليمنجارو من أبرز منتِجات البُن والشعير والقمح والسكر في تنزانيا . _

تعيش العديد من الحيوانات المتنوعة في المنطقة المحيطة بالجبل، منها القرد الأزرق النادر. _

أكثر من 25 ألف شخص يحاولون الوصول إلى قمة الجبل سنوياً، ينجح منهم الثلثين تقريباً ._
ممكن أن تسقط الثلوج أو البَرَد في أي وقت من أوقات السنة._

الموقع و الطبيعة :

يقع جبل كلمنجارو في شمال تنزانيا على حدود كينيا في الجنوب الشرقي من قارة إفريقيا، ويبعد عن تانغا المدينة التنزانية قرابة 360كم، يربط الجبل بهذه المدينة طريقٌ بريٌ ، وهو عبارة عن جبل بركاني تشكل من تجمد المصهورات البركانية التي اندفعت من باطن الأرض، وقد تصلّب على فوهة البركان قسم منها وسال قسمٌ آخر مكوناً سفوحاً متعرجةً وهضاباً خشنة متدرجة و هذا ما يميز كليمنجارو بالنسبة للمتسلقين فهو جبل متدرج في العلو و حوافه ليست حادة.

هناك 5 مناطق في جبل كليمنجارو مقسمة حسب الارتفاع، وهي :

المنطقة الأولى من 800 إلى 1800 متر ، وهي منطقة زراعية و تهطل فيها أكبر كمية أمطار مقارنةً بالمناطق الأخرى.

المنطقة الثانية من 1800 إلى 2800 متر و هي عبارة عن غابة غنية بالنباتات و الحيوانات المتنوعة.

المنطقة الثالثة من 2800 إلى 4000متر .

المنطقة الرابعة من 4000 إلى 5000متر .

المنطقة الخامسة (القمة) من 5000 إلى 5895 متر.

و هناك معلمان طبيعيان يميزان جبل كليمنجارو و هما :

الغابات و الأنهار الجليدية

الغابات :

يضم جبل كليمنجارو مساحات كبيرة وأنواعاً عديدة من الغابات، فهناك الغابات التي تكثر فيها النباتات الوعائية بمئات الأنواع، والغابات الجبلية الواقعة على المنحدر الجنوبي الرطب للجبل .

تغطي الغابات الطبيعية حوالي 1000 كيلومتر مربع في جبل كليمنجارو. في سفح الجبل، تُزرَع الذرة والفاصولياء ودوار الشمس، وعلى الجانب الغربي يُزرَع القمح ، و كذلك الشاي،و القهوة الفريدة و التي تتغير نكهتها بتغير ارتفاع السفح الذي تُزرع فيه.

كما تغطي المنطقة غابات كثيفة من السرخس و النباتات الهوائية و الزيتون و عدد كبير من النباتات المختلفة.

الأنهار الجليدية :

تكون الأنهار على شكل أمواج مُتجمدة، أو غيوم قطنية ساحرة المشهد، ويمكن رؤيتها فقط عند تسلق جبل كليمنجارو وبلوغ القمة، لذا يتسابق العديد من الهواة على تسلق الجبل، ضمن العروض التي تُقدمها وكالات المغامرة من فترة إلى أخرى، ويُقال إنّ هذه الأنهار إحدى أنهار الجليد الإستوائية الوحيدة على سطح الكرة الأرضية .

تسلق كليمنجارو :

المغامرة في جبل كليمنجارو من أكثر النشاطات إثارة و جذباً للمغامرين الراغبين في تسلق الجبل ، فبالإضافة إلى المزايا الكثيرة التي تميز كليمنجارو عن غيره ، فهناك تدرجات في الارتفاع، فلا يحتاج من يرغب بتسلق الجبل لطرق خاصة يعرفها فقط أصحاب الخبرة للتسلق، بل يحتاج إلى اللياقة العادية ،كما يوجد أكثر من طريقة لوصول القمة،

مثل طريق ماتشامي ، و مارانغو ، ليموشو ، رونجيه ، أومبوي و طريق شيرا ، عدا عن وجود الجبال كمعلم شامخ وحده وسط سهول تنزانيا، كما أنّ الرحلات السياحية التي يتم تنظيمها نحو الجبل ليست مكلفة من الناحية المالية ،و هي توفر كل السبل و الخدمات الضرورية من أجل إتمام مهمة الوصول إلى القمة.

وبالطبع فإن أفضل الأوقات للقيام بهذه المغامرة هو فصل الصيف من يونيو إلى أكتوبر. خلال الرحلة سوف تحظى بمشاهدة أنواع الحيوانات و النباتات العديدة من حولك ، و كلما صعدت للأعلى كلما تغيرت الحياة النباتية و البرية .
قد تستغرق رحلة صعود الجبل ما بين ستة إلى سبعة أيام و لكنها مغامرة فريدة لن تُنسى !!!

السيدة الكويتية أنفال عيسى الرضوان أول سيدة كويتية تصل قمة كليمنجارو

زر الذهاب إلى الأعلى