Featuredأوزباكستاناقتصاد

بالصور… انطلاق منتدى الاستثمار الدولي الأول في طشقند

• حصلت البنوك والشركات الكبرى في أوزبكستان على تصنيفات دولية

•معدل التحاق خريجي المدارس بالتعليم العالي ارتفع من 9 إلى 28٪.

في 24 مارس ، انطلق منتدى طشقند الدولي الأول للاستثمار في العاصمة. وحضر رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزيوييف الجلسة المكتملة.

وبحسب الخدمة الصحفية لرئيس أوزبكستان ، فقد حضر الجلسة أيضًا رئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير أوديل رينو باسو ، ورئيس بنك التنمية الآسيوي ماساتسوغو أساكاوا ، ووزير الاستثمار في المملكة العربية السعودية. خالد الفالح ، نائب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية Xiangchen Zhang ، نائب رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية كونستانتين ليميتوفسكي ، النائب الأول لرئيس مؤسسة التمويل الدولية ستيفاني فون فريدبورغ. أدار الاجتماع جوناثان تشارلز ، المعروف كمقدم أخبار لبي بي سي وورلد نيوز وحاليا مدير الاتصالات في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

رحب رئيس الدولة بالمشاركين في المنتدى وألقى كلمة في الحدث ، وتحدث عن الإصلاحات والتحولات التي أجريت في البلاد على مدى السنوات القليلة الماضية ، وكذلك حدد المجالات ذات الأولوية لمزيد من التطوير.

الإصلاحات والتحولات

وأشار الرئيس إلى أن أوزبكستان ، التي تقع على أراضي ما وراء النهر القديمة في وسط طريق الحرير العظيم ، جذبت على مدى قرون عديدة انتباه التجار ورجال الأعمال ورجال الأعمال من مختلف مناطق العالم ، منذ العصور القديمة اشتهرت بأنها المنطقة التي توجد فيها قافلة. تتقاطع الطرق عبر قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا.

أوزبكستان ، التي لها تاريخ من 3 آلاف عام من إقامة الدولة ، لطالما كانت مركزًا تتطور فيه التجارة والاقتصاد والعلوم والثقافة والفن بنشاط.

واستمرارا لهذه التقاليد ، واستنادا إلى مبدأ “من الماضي العظيم إلى المستقبل العظيم” ، يجري العمل المكثف في أوزبكستان لمواصلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وفي هذا الصدد ، حدد رئيس الدولة المجالات الرئيسية للإصلاحات في أوزبكستان.

على وجه الخصوص ، تم اتخاذ خطوة كبيرة في عام 2017 – تم رفع القيود المفروضة على تحويل العملات الأجنبية وإعادة الأرباح من قبل المستثمرين الأجانب. لأول مرة ، حصلت البنوك والشركات الكبرى في أوزبكستان على تصنيفات دولية ودخلت الأسواق المالية العالمية.

الانفتاح على المجتمع الدولي

لضمان الانفتاح على المجتمع الدولي ، أدخلت أوزبكستان حق الوصول بدون تأشيرة لمواطني 90 دولة أجنبية ، بينما سُمح لمواطني 60 دولة أخرى بالحصول على تأشيرة بطريقة مبسطة. وفقًا لهذه المؤشرات ، فقد حققنا مكانة الدولة الأكثر انفتاحًا في المنطقة.

حقوق الانسان

يجري العمل بشكل منهجي على مكافحة الفساد وضمان حماية حقوق المواطنين وحرياتهم. في عام 2020 ، اعتمدت أوزبكستان استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان ، وللمرة الأولى في التاريخ ، تم انتخاب أوزبكستان عضوًا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

ولوحظ النجاح الذي تحقق في بناء مجتمع مدني ، وضمان حرية التعبير ، ودعم أنشطة وسائل الإعلام ، وضمان حماية حقوق العمال وتنمية رأس المال البشري. وأعلن أنه تم إنشاء أكثر من 21 ألف مؤسسة تعليمية جديدة لتلاميذ المدارس في الدولة خلال السنوات الخمس الماضية ، وتم بناء حوالي 200 مدرسة جديدة ، وتم إعادة بناء حوالي 3 آلاف مدرسة وتجهيزها بالكامل.

وفي الفترة القصيرة نفسها ، تم إنشاء 82 جامعة ومعهد جديد ، من بينها 23 جامعة أجنبية ، وبلغ العدد الإجمالي لمؤسسات التعليم العالي 159. وزاد معدل التحاق خريجي المدارس بالتعليم العالي من 9 إلى 28٪.

الاقتصاد

كما تم إدراج الإنجازات في إصلاح المجال الاقتصادي: تخفيف العبء الضريبي ، وتخفيض الرسوم الجمركية ، وتحسين إدارة الضرائب ، والإجراءات المنهجية لتطوير ريادة الأعمال وتحسين مناخ الاستثمار.

ونتيجة لهذه الإجراءات ، تضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية السنوية التي تجتذب إلى اقتصاد البلاد ثلاث مرات. بلغ حجمها الإجمالي على مدى السنوات الخمس الماضية 25 مليار دولار. وفي نفس الوقت تم تنفيذ حوالي 59 ألف مشروع استثماري أدى إلى خلق أكثر من 2.5 مليون فرصة عمل جديدة.

الاستقرار السياسي

كما أوضح رئيس الدولة الأولويات الرئيسية لاستراتيجية تنمية أوزبكستان الجديدة للفترة 2022-2026 ، بما في ذلك الاستمرار المستمر للتدابير لضمان الاستقرار الاقتصادي والسياسي ، وإنشاء نظام إدارة عامة مدمج وعالي الكفاءة يركز على دعم الأعمال التجارية. ، وتقليل حصة الدولة في الاقتصاد ، وزيادة تحفيز نشاط ريادة الأعمال ، وضمان حماية حقوق المستثمرين ، وتسريع تطوير وتحديث البنية التحتية ، وتحفيز إنتاج منتجات ذات قيمة مضافة عالية تعتمد على المواد الخام المحلية ، والاستثمار في رأس المال البشري ، تحرير التجارة الخارجية وضمان المساواة بين الجنسين.

أُعلن أنه نتيجة للإصلاحات على مدى السنوات الخمس المقبلة ، سيصل الناتج المحلي الإجمالي إلى 100 مليار دولار ، وستزيد الصادرات السنوية بمقدار الضعف وتتجاوز رقم 30 مليار دولار. سيتم زيادة حصة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 80 في المائة. بحلول عام 2030 ، تعد أوزبكستان بأن تصبح دولة ذات دخل للمواطنين أعلى من المستوى المتوسط.

وشدد رئيس الدولة على الالتزام بمزيد من العمل المتسق لتهيئة أكثر الظروف راحة وجاذبية للمستثمرين وتعميق شراكات متبادلة المنفعة بشكل شامل مع الشركاء الأجانب والمنظمات الدولية.

وعقب الحدث ، تمنى الرئيس للمشاركين العمل المثمر في المنتدى والتعاون النشط والتوصل إلى اتفاقيات جديدة مفيدة للطرفين بشأن تنفيذ المشاريع المشتركة.

كما ألقى رؤساء المؤسسات المالية الدولية والمنظمات المالية كلمات في هذا الحدث ، أعربوا فيها عن آرائهم حول آفاق التنمية في أوزبكستان.

الإمكانات الاستثمارية والتجارية الاقتصادية والصناعية لأوزبكستان ، وآفاق تطوير العلاقات التجارية الإقليمية والعالمية ، وآليات جذب الاستثمار ، وتحرير التجارة وتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني ، وخطوات أخرى لتصنيع البلاد وتركيز الصناعة على على هامش الجلسات ، سيتم مناقشة إنتاج المنتجات ذات القيمة المضافة العالية ، وتدابير تحويل الطاقة المحلية والانتقال إلى مصادر الطاقة البديلة ، وقضايا تعزيز ربط النقل في بلدان المنطقة وزيادة إمكانات النقل فيها. ومناقشات المنتدى.

سيتم إيلاء الاهتمام الرئيسي لاستعادة وتحفيز التنمية المتسارعة للنشاط الاقتصادي في فترة ما بعد COVID ، والحد من الفقر ، وتنظيم السياسة النقدية ، ودعم الأعمال التجارية ، وتطوير القطاع المصرفي والسوق المالي.

وسيشمل الحدث أيضا الاجتماع الخامس للجنة الحكومية الدولية للتجارة والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والرياضة والشباب بين أوزبكستان والمملكة العربية السعودية ، منتدى الاستثمار أوزبكستان – الصين “التعاون الصناعي”. فرص جديدة “، بالإضافة إلى منتدى قطري لأوزبكستان ، والذي سيحضره رؤساء المؤسسات المالية الدولية والمنظمات المالية الحكومية الأجنبية وشركاء التنمية.

يستمر منتدى طشقند الدولي للاستثمار حتى 26 مارس.

زر الذهاب إلى الأعلى