أذربيجان

بالصور … التسلسل الزمني للحرب الوطنية – 16 أكتوبر

باكو، 16 أكتوبر، أذرتاج

ردا على شن قوات أرمينيا استفزازات واسعة النطاق على طول خط التماس في السابع والعشرين من أيلول عام عشرين وألفين أطلق جيش أذربيجان عملية الهجوم المضاد المسمى فيما بعد “بالقبضة الحديدية” واسفرت الحرب الوطنية المستمرة اربعة واربعين يوما عن دحر احتلال الثلاثين عامًا واستعادة وحدة اراضي البلد.

والنصر المهيب المحرز بقيادة القائد الاعلى المظفر إلهام علييف نقش بالاحرف الذهبية في تاريخنا.

تقدم أذرتاج التسلسل الزمني لحرب الاربعة والاربعين يوما الوطنية:

اليوم الـ 20 من الحرب الوطنية

* غرد رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف في حسابه على تويتر أن جيش أذربيجان المظفر حرر من الاحتلال الارميني قرى خيرمانجيق وأق بولاق وأخوللو بمحافظة خوجاوند.

* أدلى الرئيس إلهام علييف بحديث صحافي لقناة أ خبر التركية.

* نشرت وزارة الدفاع مقاطع فيديو جديدة عن قصبة هادروت المحررة من الاحتلال الارميني.

* دمرت وحدات جيش أذربيجان خلال عمليات نفذتها بمختلف اتجاهات خط الجبهة عددا كبيرا من افراد قوات أرمينيا الاحتلالية و2 من دبابات ت72 و1 من منظومات الصواريخ المتعددة بي ام 21 غراد و5 من مدافع الهاوتزير د30 و2 من منظومات الصواريخ المضادة للطائرات ذاتية الدفع شيلكا زي اس او 23-4 و8 من شاحنات عسكرية حافلة بالاسلحة والمعدات القتالية. سجلت حالة الفرار الجماعي بين الجنود والموظفين العسكريين المجندين من القوات الاحتياطية في شريط الدفاع للفرقة الآلية الـ18 لقوات أرمينيا الاحتلالية. وسجلت حالات سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف افراد الفوج الآلي الجبلي الـ5 لجيش أرمينيا كان يتخذ موقف الدفاع للفوج. وهرب العدو تاركا عددا كثيرا من الاسلحة والمعدات في مواقعها متراجعا. دمر جيش أذربيجان بطارية مدفعية في شريط الدفاع الخاص للفوج الآلي الـ9.

* نتيجة لاستهداف قوات أرمينيا استهدافا مكثفا مناطق أذربيجان السكنية باستخدام المدافع الثقيلة ومنظومات الصواريخ المتعددة وصل حصاد القتلى الى 47 مدنيا والمصابين الى 222 جريح بجانب تعرض 1669 بيت و 301 منشأة مدنية و 84 بناية كثيرة الطوابق للدمار والخراب والهدم حسب مؤشرات الفترة ما بين 27 ايلول والساعة 11:00 يوم 16 اكتوبر 2020م.

* نشرت وزارة الدفاع مقاطع فيديو عن قرى محررة من الاحتلال الارميني بمحافظة خوجاوند.

* بدأت اعمال ازالة عواقب الاضرار باستهداف العدو مناطق أذربيجان السكنية بالصواريخ والقذائف المدفعية والهاون والهاوتزير وإعادة البناء والاصلاح والاعمار.

زر الذهاب إلى الأعلى