Featuredأذربيجان

بالصور.. اذربيجان ودولة الامارات العربية المتحدة توقعان مذكرات تفاهم

باكو، 4 اكتوبر (أذرتاج)

قام وزير الاقتصاد الاذربيجاني ميكائيل جباروف الرئيس المشارك في اللجنة الاقتصادية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين دولة الإمارات العربية المتحدة و جمهورية أذربيجان بزيارة مدينة دبي.

افادت وكالة أذرتاج نقلا عن المكتب الاعلامي لوزارة الاقتصاد ان الوفد الاذربيجاني يضم كلا من رئيس الوكالة الاذربيجانية للسياحة فؤاد نقييف ونائب وزير الخارجية فارض رضايف ونائب وزير الطاقة كمال عباسوف والمدير التنفيذي العام للقابضة الاذربيجانية للاستثمار روسلان عليخانوف ورئيس هيأة إدارة منطقة آلات الاقتصادية الحرة واله علي اصغروف ورئيس هيأة إدارة صندوق نهضة قراباغ رحمان حاجييف وغيرهم من ممثلي الهيئات الحكومية المعنية.

على هامش الزيارة جرى لقاء بين عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الاماراتي وميكائل جباروف وزير الاقتصاد الاذربيجاني.

هنأ الوزير الاذربيجاني الجانب الاماراتي بمناسبة يوم العلم الاماراتي المصادف في 3 نوفمبر مشيرا الى المستوى الرفيع للعلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين مؤكدا على العزم السياسي لرئيسي البلدين في تطوير التعاون. قيل ان الزيارات المتبادلة والمناقشات تلعب دورا خاصا في تحديد اتجاهات جديدة للعلاقات الثنائية. ان اللجنة الاقتصادية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين دولة الإمارات العربية المتحدة و جمهورية أذربيجان والمندوبية التجارية الاذربيجانية في دولة الامارات العربية المتحدة و”بيت التجارة الاذربيجاني في دبي” منصات مثمرة لتطوير علاقات العمل. تنشئ مشاركة اذربيجان في معرض “دبي اكسبو 2020” ظروفا مناسبة للشراكة التجارية الجديدة واجتذاب الاستثمارات.

من جانبه قال وزير الاقتصاد الاماراتي عبد الله بن طوق المري ان دولته تبدي اهمية خاصة للشراكة مع اذربيجان وشدد على التطور الناجح للعلاقات بين البلدين معربا عن ثقته في ان الفعاليات المقامة لتعزيز التعاون المتعدد الجوانب بين البلدين تساهم في تحقيق مشاريع مشتركة جديدة وتطوير العلاقات الاقتصادية التجارية.

نوقشت في اللقاء اتجاهات تطوير العلاقات الاقتصادية.

كذلك على هامش الزيارة، عقدت في دبي الدورة الثامنة من اللجنة الاقتصادية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين جمهورية أذربيجان و دولة الإمارات العربية المتحدة ، برئاسة كل من عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، وميكائيل جباروف، وزير الاقتصاد في جمهورية أذربيجان، وبمشاركة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، وبمشاركة أكثر من 120 من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص والشركات الاستثمارية من البلدين حضورياً وافتراضياً.

لفت وزير الاقتصاد الاذربيجاني الى ان التعاون التجاري والاستثماري من الاتجاهات الرئيسية مشيرا الى ملاحظة نمو متزايد في التبادل التجاري رغم الصعوبات الناشئة من جائحة كوفيد 19.

تم التشديد على اهمية تنويع العلاقات التجارية وتوسيع امكانيات تسويق المنتجات الاذربيجانية غير النفطية الى الاسواق الاماراتية. ان الحضور الاذربيجاني الفعال في المعارض والمنتديات المقامة في الامارات العربية المتحدة يوسع ترويج منتجاتنا الى الاسواق الاماراتية.

يستفيد رجال الاعمال الاماراتيون من بيئة الاعمال المناسبة في اذربيجان ويعملون في مجالات النقل والتجارة والصناعة والزراعة والخدمات وغيرها.

اشير في اللقاء الى وجود فرص كبيرة للتعاون الاذربيجاني الاماراتي في مجالات الطاقة المتجددة والسياحة والتطبيق الرقمي وتطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة والامن الغذائي ووغيرها من المجالات. اكد وزير الاقتصاد الاذربيجاني على نشوء وضع جديد بعد تحرير الاراضي الاذربيجانية من الاحتلال، وفرص كبيرة من حيث تطوير التعاون الاقليمي. تحدث عن أعمال إعمار تلك الاراضي وانشاء المجمعين الصناعيين في اغدام ووادي اراز وبدء عمل ميناء فضولي الجوي الدولي.

بدوره اشار وزير الاقتصاد الاماراتي عبد الله بن طوق المري الى التعاون الناجح في العديد من المجالات بين البلدين. تحدث عن فرص يخلقها معرض “دبي اكسبو 2020”.

في ختام الاجتماع، وقع رئيسا اللجنة الحكومية المشتركة على بروتوكول حول نتائج الدورة الثامنة من اللجنة الاقتصادية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين جمهورية أذربيجان و دولة الإمارات العربية المتحدة. كما تنص الوثيقة على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والطاقة الخضراء والزراعة والامن الغذائي والابتكار واللوجستية والسياحة والصحة والعلم، كذلك انشاء مجلس العمل ومجموعات العمل لتوسيع علاقات العمل بين البلدين والشراكة بين المشاريع الصغيرة والمتوسطة وترويج الاستثمارات المتبادلة.

على هامش اجتماع اللجنة، تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين وكالة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة لدى وزارة الاقتصاد وغرفة دبي للتجارة والصناعة. تنص الوثيقة على التعاون في توسيع شبكات التجارة والاعمال.

كما زار الوفد الاذربيجاني مركز الثورة الصناعية الرابعة الاماراتي.

على هامش اللقاء في المركز تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مركز تحليل وتنسيق الثورة الصناعية الرابعة لدى وزارة الاقتصاد الاذربيجانية ومؤسسة Dubai Future Foundation الهيئة التي تستضيف المركز التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي لدى الامارات العربية المتحدة. تنص الوثيقة على التعاون في مجال الحلول الرقمية وتطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى