Featuredأخبار دولية

ايران تلوح بوقف تنفيذ (البروتوكول) الإضافي الأسبوع المقبل

طهران (كونا) — أعلنت إيران اليوم الاثنين أنها ستتوقف عن تنفيذ (البروتوكول) الإضافي الملحق بمعاهدة الحد من الانتشار النووي في حال عدم “التزام” أطراف الاتفاق النووي بتعهداتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة في مؤتمر صحفي ان “الحكومة الإيرانية ستكون ملزمة بإيقاف العمل الطوعي (بالبروتوكول) الإضافي إذا لم تنفذ أطراف الاتفاق النووي التزاماتها لغاية الأسبوع القادم”.

وأشار خطيب زادة الى أن ذلك لا يعني إيقاف الرقابة مؤكدا ان بلاده “ستواصل تعاونها مع المنظمة الدولية للطاقة الذرية وستبقى أحد اعضاء معاهدة الحد من الانتشار النووي”.

من جهة أخرى أشار خطيب زادة الى الرسالة التي وجهت بها طهران الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية داعيا الوكالة الدولية الى الحفاظ على سرية المعلومات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

وقال “أنشطتنا سلمية لكن من مسؤولية الوكالة الدولية الحفاظ على سرية الوثائق لكن للأسف وقع إهمال جاد ورسالتنا كانت للتذكير بمسؤوليات الوكالة”.

وكان البرلمان الإيراني قد صدق مطلع شهر ديسمبر الماضي على قانون يلزم الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم بدرجة 20 في المئة ووقف العمل بالبروتوكول الإضافي في حال عدم تنفيذ أطراف الاتفاق النووي (4+1) تعهداتها الكاملة حيال الاتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى