Featuredاخبار محليةالسفر

المملكة المتحدة تلغي شرط التأشيرة لدول مجلس التعاون اعتباراً من عام 2023

كشف بيان صادر عن السفارة البريطانية لدى لبلاد أن المملكة المتحدة ستلغي شرط التأشيرة لمواطني كل من قطر وعمان والكويت والإمارات والبحرين والمملكة العربية السعودية الذين يرغبون في زيارة المملكة المتحدة في عام 2023.

وذكر البيان ان كافة دول مجلس التعاون الخليجي الست ستنتقل إلى نظام تصاريح السفر الإلكترونية )ETA( عندما يتم طرحه في عام 2023، مما سيجعل ذلك متطلبات مواطني دول الخليج متماشية مع الشركاء الرئيسيين الآخرين بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وقال: حكومة المملكة المتحدة أعلنت أن جميع دول مجلس التعاون الخليجي ستنتقل إلى نظام تصاريح السفر الإلكترونية اعتبارا من عام 2023 مما يعني أن مواطني هذه الدول لن يحتاجوا إلى تأشيرة لزيارة المملكة المتحدة، وستعمل هذه الخطوة على تعزيز الأمن في المملكة المتحدة وتحسين اجراءات الحدود وسيسهل على الزائرين من منطقة الخليج زيارة المملكة المتحدة للدواعي التجارية أو السياحة.

وأضاف:  نظام تصاريح السفر الالكترونية سيعزز من قدرة الحكومة على التدقيق على المسافرين ومنع الافراد الذين يشكلون تهديدا للمملكة المتحدة من خلال ضمان حصول كل شخص يرغب في السفر إلى المملكة المتحدة (باستثناء المواطنين البريطانيين والإيرلنديين) على إذن مسبق للقيام بذلك.

كما يعد نظام تصاريح السفر الالكترونية جزءا هاما لانتقال حكومة المملكة المتحدة إلى حدود رقمية بشكل كامل بحلول نهاية عام 2025، حيث سينطبق ذلك على نطاق واسع على الركاب الذين يزورون المملكة المتحدة أو يمرون عبرها ممن لا يحتاجون حاليا إلى تأشيرة للزيارات قصيرة المدى أو من لا يحملون تأشيرة للمملكة المتحدة حاليا.

وأوضح ان طريقة التقديم ستكون ميسرة وستعمل كتدبير أمني إضافي يسمح للحكومة بوقف التهديدات المترتبة من الدخول للمملكة المتحدة، بينما تقوم بمنح الأفراد تأكيدات أكثر خلال وقت مبكر فيما يتعلق بالسماح لهم بالسفر الى المملكة المتحدة. وعند اصدار تصريح السفر الالكتروني، سيكون التصريح صالحا لرحلات متعددة على مدار فترة ممتدة.

وقالت معالي وزيرة الداخلية ، بريتي باتيل: ” تعني هذه الخطوة أن دول الخليج ستكون ضمن الدول الأوائل في العالم للاستفادة من نظام تصاريح السفر الإلكترونية و السفر بدون تأشيرة إلى المملكة المتحدة.”

وأضافت: “إن أولوياتنا الأولى هي ضمان أمن حدود المملكة المتحدة، فمن خلال إطلاق نظام تصاريح السفر الالكترونية يمكننا ضمان أن كل من يرغب في السفر إلى المملكة المتحدة يحمل تصريحا للقيام بذلك قبل السفر وقيامنا برفض من يمثلون تهديدا في هذا الشأن”.

وقبل تقديم نظام تصاريح السفر الالكترونية في عام 2023، سيتمكن المسافرون من منطقة الخليج من الاستمرار في استخدام نظام الاعفاء الالكتروني من التأشيرة الذي يسمح للأفراد بإكمال طلب الاعفاء عبر شبكة الانترنت لكل زيارة يقومون بها إلى المملكة المتحدة.

وقالت السفيرة ، بليندا لويس: “يعد الغاء شرط التأشيرة للمواطنين الكويتيين الذين يقومون بزيارات قصيرة المدى إلى المملكة المتحدة خلال العام المقبل خبرا رائعًا. إنه سيقرب بين بلدينا أكثر، مما يعكس روابط الصداقة والتجارة والتعاون الطويلة بيننا عبر مجموعة واسعة من المجالات، مع وجود العديد من الرحلات المباشرة بين الكويت والمملكة المتحدة ، بما في ذلك مسار الخطوط الجوية الكويتية الجديد إلى مانشستر ، سيكون الأسهل من أي وقت مضى البقاء على اتصال والاستمتاع بأفضل بما يقدمه البلدين”.

زر الذهاب إلى الأعلى