Featuredاقتصاد

المعاملات التجارية الدولية.. هل يغير الروبل واليوان المشهد؟

زادت حصة الروبل واليوان بنسبة 65% في التعاملات التجارية بين روسيا والصين، والتي يُتوقع وصولها لـ200 مليار دولار في عام 2023.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني شي جين بينغ في موسكو، إن البلدين سيوسعان نطاق التبادل بينهما بالعملات الوطنية، مؤكدًا استعداد بلاده لزيادة إمدادات النفط إلى الصين دون انقطاع، فضلًا عن زيادة إمدادات الغاز الطبيعي.

وأضاف بوتين، قائلًا: “إن التبادل بعملتي البلدين، يسمح بضمان سلامة تجارتنا من أطراف ثالثة، وتعزيز مكانتنا في الأسواق العالمية”.

وهدفت محادثات الكرملين إلى تعزيز الشراكة “بلا حدود” التي أعلنها الزعيمان في فبراير/ شباط الماضي، قبل أقل من ثلاثة أسابيع من بدء العمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ووصف بوتين المحادثات بـ “الناجحة والبناءة” إذ تظهر بوضوح أن الصين هي الآن أهم شريك اقتصادي لروسيا.

ويعتبر النمو الذي شهده حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام 2022 شاهدٌ على محطة جديدة في سياق التعاون الاقتصادي بينهما، وسط آفاق مُتجددة للبناء على هذا التقدم المُحرز، وهو الأمر الذي ربما كان من الدوافع الرئيسية كي تكون روسيا هي الوجهة الخارجية الأولى للرئيس الصيني شي جين بينغ، في ولايته الثالثة، للبناء على تلك العلاقات.

وقد زاد حجم التبادل التجاري بين البلدين من 147 مليار دولار في العام 2021 إلى 190 مليار دولار العام الماضي، وبزيادة نحو 43 مليار دولار خلال عام واحد فقط.

فيما شدد الرئيس الروسي في هذا السياق أيضًا على أهمية التعاون في مجال الطاقة بين البلدين.

وكانت البيانات الصادرة عن الجمارك الصينية، قد أظهرت أن إنفاق بكين على الطاقة الروسية، بما في ذلك النفط والمنتجات البترولية والفحم والغاز الطبيعي، تضخّم ليصل إلى 88 مليار دولار في العام المنتهي في فبراير/شباط 2023، أي خلال العام الذي تلا الحرب في أوكرانيا، وذلك بالمقارنة مع 57 مليار دولار في الأشهر الـ12 السابقة.

وأشار بوتين إلى أن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي عبر خط أنابيب سيبيريا في تزايد مستمر، وقد وفّر عملاق الغاز الروسي، شركة “غازبروم”، كميات إضافية إلى المشترين في الصين، إلى جانب العقود المبرمة.

سينقل خط أنابيب Power of Siberia 2 المخطط له 50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا من روسيا إلى الصين عبر منغوليا.

وطرحت موسكو الفكرة منذ سنوات عديدة، لكنها اكتسبت إلحاحًا مع لجوء روسيا إلى الصين لتحل محل أوروبا كعميل رئيسي للغاز.

وتزود شركة غازبروم الروسية الصين بالغاز من خلال خط أنابيب Power of Siberia الحالي بموجب اتفاق مدته 30 عامًا بقيمة 400 مليار دولار تم إطلاقه في نهاية عام 2019. ويمتد خط الأنابيب هذا حوالي 3000 كيلومتر (1865 ميلاً).

وورغم ذلك، لا تزال صادرات روسيا من الغاز إلى الصين تمثل جزءًا صغيرًا من الرقم القياسي الذي بلغ 177 مليار متر مكعب الذي سلمته إلى أوروبا في 2018-2019.

وقد أشار بوتين اليوم الثلاثاء إلى إن روسيا ستسلم ما لا يقل عن 98 مليار متر مكعب من الغاز إلى الصين بحلول عام 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى