أذربيجان

الرئيس علييف: اذا انحاز الوسطاء الى طرف فهذا شأنهم ولكنهم يجب أن يتخلوا عن الوساطة

باكو، 5 نوفمبر، أذرتاج

قال الرئيس إلهام علييف انه لا ثبوت ولا دليل على مشاركة أي مقاتل اجنبي أيا كان في صفوفنا وما قدم الينا خلال مدة تزيد عن الشهر خلا من أي من ثبوت أو وثيقة ولا دليل سوى تصريحات. فلماذا لا يرون المجريات في صفوف أرمينيا ولا يرون كم مرتزقة يقاتلون الى جانب أرمينيا؟ لماذا لم تقل لا روسيا ولا فرنسا اللتين تحاولان اتهامنا شيئا عن ذلك؟

وذكر الرئيس علييف في مقابلة صحفية أدلى بها لوكالة إيفي الاسبانية إننا نملك منذ فترة قائمة الناس المحيدين الحائزين لجوازات سفر اجنبية وبينهم مواطنو الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وكندا ولبنان والعراق وكذلك عشرات من جورجيا. نعم هم أرمن يقيمون في تلك البلدان ولكن ذلك لا يغير الامر. اذا هم مواطنو البلاد الاخرى فمن غير القانوني وجودهم هناك. ولا قول حول ذلك حتى الآن ولكن لدينا أدلة وبراهين وعندنا جوازات سفر. ولدينا براهين وكذلك مقاطع فيديو. ولم يُقل شيء حول ذلك. هذا موقف اختياري مرفوض من جانبنا. كما أن هذا يخالف مع تفويض الوسطاء.

واضاف الرئيس الاذربيجاني أن الوسطاء يجب أن يكونوا محايدين: “وإذا انحازوا الى طرف فهذا شأنهم ولكنهم يجب أن يتخلوا عن الوساطة اذن. وكل بلد يمكن أن يكون له موقف حسن أو سيئ من أي بلد آخر. كما نفهم وجود تعاطف خاص بعض البلاد تجاه الارمن لأسباب معينة. واذا قالوا ذلك باسم بلادهم فلا نقوم ضد ذلك. غير انكم اذا كنتم وسطاء فأرجوكم كونوا محايدين وتجنبوا الاتهامات. وإن شرعنا في اتهام الذين يتهموننا بمرتزقة بما يفعلون في مختلف انحاء العالم فستكون هذه قضية طويلة جدا. ولا نفعل ذلك. فلذلك ننتظر من شركائنا نفس الشيء.

زر الذهاب إلى الأعلى