بوتسوانا

الأولى في أفريقيا..بوتسوانا تطلق خدمة شبكة الجيل الخامس

في ظل الخطوات العملية التي تنتهجها الحكومة في بوتسوانا لتصبح دولة رائدة بمختلف المجالات ليس فقط في افريقيا بل على مستوى العالم.

اطلقت الحكومة في بوتسوانا بالتعاون مع شركة اورانج الفرنسية شبكة اتصالات الجيل الخامس والتي تعتبر أول شبكة 5G في افريقيا.

وستدعم تقنية 5G ، بسرعتها الفائقة وزمن وصولها المنخفض ، الخدمات الجديدة مثل الصحة الإلكترونية ، والمركبات المتصلة ، والمدن المتصلة ، والألعاب في الوقت الفعلي ، والمنازل الذكية ، والتعلم من خلال الواقع الافتراضي والواقع المعزز، كما أنه يوفر عالماً جديداً من الإمكانيات للشركات والمبتكرين والمجتمع ككل.

كما ان اطلاق خدمة الجيل الخامس ستساعد في سد الفجوة الرقمية وإعداد شباب بوتسوانا للتوظيف في نظام بيئي رقمي مزدهر، بالإضافة إلى دعم الابتكار والشمول الرقمي في البلاد ، مما يضع بوتسوانا في مقدمة دول القارة السمراء كما أنه يتماشى بشكل وثيق مع طموح الحكومة للاستفادة من ابتكار الثورة الصناعية الرابعة (4IR) نحو تحويل بوتسوانا إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

وفي تصريح صحفي للرئيس التنفيذي لشركة اورانج الشرق الأوسط وأفريقيا جيروم هينيك: “إن إطلاق تقنية 5G في بوتسوانا سيسمح لنا بتوسيع نطاق هذه التكنولوجيا واكتساب الخبرة لبلدان أخرى في جميع أنحاء إفريقيا.

مضيفاً إن اطلاق خدمة الجيل الخامس سيساعد في تعزيز الشمول الرقمي لأفريقيا ، مما يؤدي إلى النمو الاجتماعي والاقتصادي وخلق فرص العمل، كما يضمن تطوير مهارات إفريقيا في أدوات الإدارة الرقمية ويتماشى مع طموحات الاتحاد الأفريقي للتحول الرقمي لأفريقيا (2022 – 2030)”والذي يبدأ وينطلق من هنا من بوتسوانا “.

بدوره قال Nene Maiga الرئيس التنفيذي لشركة Orange Botswana : إن حالة الاستخدام الأساسية للشركة هي الاتصال اللاسلكي الثابت ، والذي يشير إلى الوصول إلى الإنترنت في المنزل.
والآن أطلقت شركة Orange شبكتها التجارية 5G في بوتسوانا والتي تعتبر أول دولة في إفريقيا تطلق تقنية 5G.

وأضاف أنه مع نهاية 2022 ستكون شبكة 5G متاحة في جابورون وفرانسيستاون الكبرى ، وستغطي 30٪ من مساحة بوتسوانا ومن خلال تقنية 5G سيتم تمكين خدمات الرعاية الصحية والتعليم والأمن الجديدة في البلاد .

كما بين أن شركة Orange Botswana عقدت شراكة مع MRI Botswana لإنشاء مشروع “Connected Ambulance” الذي سيسمح للأطباء بتوجيه المسعفين من خلال إجراءات إنقاذ الحياة في طريقهم إلى المستشفيات، وبالتالي سيغير هذا التدخل الطبي عن بُعد حياة الناس ولن يكون ممكناً لولا شبكة الجيل الخامس. كما تتطلع Orange بوتسوانا إلى التعاون مع الحكومة والشركات لتنفيذ حالات الاستخدام القائمة على 5G.

زر الذهاب إلى الأعلى