اخبار محلية

استبدال كسوة الكعبة المشرفة بأخرى جديدة

استبدلت الیوم الاربعاء كسوة الكعبة المشرفة الحالیة بأخرى جدیدة وذلك جریا على العادة السنویة بحضور سدنة بیت الله الحرام.

وذكرت وكالة الانباء السعودیة ان منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشریف قاموا بانزال ثوب الكعبة القدیم واستبدالھ بثوب جدید تمت صناعتھ من الحریر الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة.

وتصنع كسوة الكعبة المشرفة من الحریر الطبیعي الخاص المصبوغ باللون الاسود حیث یبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ویوجد بالثلث الاعلى منھ الحزام الذي یبلغ عرضھ 95 سنتمترا وبطول 47 مترا والمكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الاسلامیة. وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجھا من أوجھ الكعبة المشرفة وتمثل القطعة الخامسة الستارة التي توضع على باب الكعبة المشرفة.

وقال المدیر العام لمجمع الملك عبدالعزیز لكسوة الكعبة المشرفة أحمد المنصوري ان استبدال كسوة الكعبة المشرفة إجراء متبع سنویا مؤكدا ان العمل تم من خلال تأمین كافة الاجراءات الاحترازیة وسبل الوقایة والسلامة.

واضاف المنصوري ان فك المذھبات جرى بطرق فنیة متبعة تعمل على سلامة قطع الكسوة موضحا ان المذھبات عبارة عن ستارة باب الكعبة المشرفة المصنوعة من الذھب الخالص بالجھة الشرقیة واربع )صمدیات( تتضمن سورة الاخلاص توجد في الاركان الاربعة بالكعبة المشرفة واربعة قنادیل )الله أكبر( مثبتة عند خط النیة.

وذكر ان ھذه المھمة نفذت باستخدام آلیات حدیثة تمكن العاملین من الوصول الى سطح الكعبة المشرفة و)سقالات( من نوع متحرك وثابت لتسھیل التنقل ومباشرة تغییر الكسوة.

زر الذهاب إلى الأعلى