أذربيجان

أذربيجان مستعدة لدعم مساعي منظمة التعاون الإسلامي في حل الوضع الانساني في أفغانستان

باكو، ديسمبر (أذرتاج)

قال وزير الخارجية الاذربيجاني جيهون بايراموف في كلمة ألقاها في المؤتمر الوزاري الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي في 19 ديسمبر في اسلام آباد ان الوزير الاذربيجاني قال ان توتر الأوضاع في أفغانستان احدى الدول المؤسسة للمنظمة خلق المشاكل الخطيرة على المستويين الإقليمي والعالمي وأصبح مصدر قلق عام.

وأشار الى ان العواقب الإنسانية المريعة للازمة الإنسانية في أفغانستان تشكل خطرا لحياة مئات آلاف من الناس ولذا تتطلب التدخل السريع من المجتمع الدولي. تتولى منظمة التعاون الإسلامي التي نشأت على أساس المبدأ النبيل للتضامن الإسلامي مهمة الوقوف الى جانب الشعب الافغاني. تملك منظمة التعاون الإسلامي موقفا حسنا للعب دور رئيسي في حل الوضع الإنساني في أفغانستان من خلال تجربتها المهمة في مجال المساعدات الإنسانية والآليات والمؤسسات. وأذربيجان باعتبارها عضوا نشطا في المنظمة مستعدة لدعم مساعي منظمة التعاون الإسلامي في هذا المجال.

شدد الوزير على انه من الواجب هنا أيضا النظر في دواع رئيسية لهذا الوضع لإيجاد سبل حل مستدام. في هذا السياق، لا يزال يعد امرا حيويا انشاء نظام الإدارة الشاملة الحيوية في البلد ولاسيما القضاء على مخاطر الإرهاب والتطرف وتهريب المخدرات بين الشباب والفقر، ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة. عكس ذلك، فلا يمكن ان تكون المساعدات الإنسانية حلا من المعاناة التي يعاني منها الشعب الافغاني على مدى عقود.

إن الإدارة الفعالة عن طريق العملية السلمية والشاملة مخرج وحيد من الازمة. مع هذا، نؤكد على مصداقية العديد من القرارات الصادرة عن منظمة التعاون الإسلامي ونؤكد مرة أخرى دعمنا لسيادة أفغانستان ووحدة ترابها وسلامة حدودها.

إن الامن والاستقرار في أفغانستان مرتبطان بشكل وثيق مع بيئة الامن العام في المنطقة. كذلك يجب تقديم تضامننا ودعمنا للدول المجاورة الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أيضا في حل القضايا الجدية التي تواجهها بسبب توتر الأوضاع في أفغانستان، حسبما قال وزير الخارجية الاذربيجاني.

زر الذهاب إلى الأعلى