Featuredالهندعلوم وتكنولوجيا

آبل تنقل تصنيع مكونات سماعات إيربودز إلى الهند

في محاولة لتقليل اعتمادها على الصين، بدأ أحد المورّدين الرئيسيين لشركة آبل، تصنيع مكونات سماعات الأذن “إير بودز” في الهند، في خطوة مهمة من شأنها توسيع عمليات الإنتاج لعملاق التكنولوجيا الأمريكي في الهند، بعدما باتت عمليات التصنيع في الصين مهددة بالقيود التجارية الأمريكية والاضطرابات المرتبطة بفيروس كورونا.

وبدأت الوحدة الهندية التابعة لشركة “جيبل” (Jabil)، شحن حاويات مكونات “إير بودز”، أو الأجزاء البلاستيكية، إلى الصين وفيتنام، حيث تُجمّع سماعات الأذن اللاسلكية، وفقاً لما قاله أشخاص مطلعون على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، لأنه لم يُعلن عن هذه الخطوة بعد.

وحتى الآن، كان إنتاج آبل في الهند مقتصراً على هواتف آيفون، ما يجعل “إير بودز” المنتج الثاني للشركة الذي يُصنع جزئياً في البلاد.

وفي هذا العام، ولأول مرة، بدأت شركة آبل في إنتاج “iPhone 14” في الصين والهند في وقت واحد.

وعادة ما تبدأ آبل في إنتاج سلسلة جديدة من هواتف آيفون في الصين ثم تنتظر لبدء إنتاج الخط الجديد في الهند. مثلما حدث في عام 2021، انتظرت آبل 7 أشهر بعد إصدار سلسلة “آيفون 13″، لبدء إنتاج بعض هذه الطرز في الهند.

وبدأت آبل إنتاجاً مماثلاً في البرازيل في أبريل (نيسان) إلى ديسمبر (كانون الأول) 2022، وشحنت آبل هواتف “آيفون 14” خارج الهند بقيمة تزيد عن 2.5 مليار دولار.

لكن يبقى أمام آبل طريق طويل لتنويع إنتاج أجهزتها خارج الصين، التي تصنع قرابة 98% من أجهزة آيفون، وفقاً لموقع “فون آرينا” المعني بالتكنولوجيا.

وتُعتبر آبل أكبر شركة مصنعة عالمياً لما يسمى أجهزة الاستريو اللاسلكية، وهي فئة تشمل سماعات الأذن اللاسلكية وسماعات الرأس، حيث شحنت خلال الربع الثالث من العام الماضي، 23.8 مليون وحدة، تعادل حصة سوقية بنسبة 31%، وفقاً لشركة الأبحاث “كاناليس”.

زر الذهاب إلى الأعلى