Featuredالسفرطاجيكستانمقالات

طاجيكستان معشوقة السياح بالفيديو و الصور

 

 

 

جمهورية طاجيكستان دولة ذات سيادة جبلية غير ساحلية في آسيا الوسطى. يقدر سكانها بنحو 8.5 ملايين نسمة ، و هي الدولة ال 98 من حيث عدد السكان وتبلغ مساحتها التي تغطي 143100 km2 55251 ميل مربع، و هي الدولة ال 96 في العالم من حيث المساحة. تحدها أفغانستان جنوبا وأوزبكستان غربا وقيرغيزستان شمالا، والصين شرقا.

وكانت الأراضي التي تشكل الآن طاجيكستان سبق موطن لعدد من الحضارات القديمة، بما في ذلك مدينة من العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي، وكان في وقت لاحق إلى منزل ممالك يحكمها أتباع الديانات والثقافات المختلفة، بما في ذلك الحضارة أوكسوس، البوذية، المسيحية النسطورية والزرادشتية، والمانوية.

وقد حكمت المنطقة من قبل العديد من الامبراطوريات والسلالات، بما في ذلك الإمبراطورية الأخمينية، السامانيون، الإمبراطورية المغولية، الدولة التيمورية والإمبراطورية الروسية. كما أصبحت نتيجة لتفكك الاتحاد السوفياتي طاجيكستان دولة مستقلة في 9 سبتمبر 1991.

وخاض حربا أهلية على الفور تقريبا بعد الاستقلال التي استمرت 1992-1997 لكن منذ نهاية الحرب، التي أنشئت حديثا الاستقرار السياسي والمساعدات الخارجية لديها سمح اقتصاد البلاد أن ينمو.

فيديو يشرح تاريخ العلاقات الكويتية الطاجيكية

الطاجيك بهذا المصطلح شعب معروف في التاريخ الاسلامي من الشعوب الآرية “أخوة الفرس والاكراد والأفغان” يسكن هذه البقاع نفسها ولقد ذكرهم عدد كبير من المؤرخين ووصفهم بالقوة والبأس الشديد، الرحالة ابن بطوطة عند زيارته لمدينة بدخشان وما جاورها

عرقية الطاجيك
طاجيكستان جمهورية رئاسية تتكون من أربع مقاطعات. معظم طاجيكستان 8 ملايين شخص ينتمون إلى جماعة عرقية الطاجيك، الذين يتحدثون الطاجيكية، وهي لغة شقيقة للدرية و الفارسية و الكردية ، على الرغم من أن العديد من الناس أيضا يتكلمون الروسية. وتغطي الجبال أكثر من 93٪ من مساحة البلاد. ان لديها اقتصاد الانتقالية التي تعتمد على الألومنيوم والقطن واقتصادها هو الأكبر 126 في العالم من حيث القوة الشرائية و136 أكبر من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي.

 

طاجكستان أي «أرض الطاجيك» – و«طاجيك» تعريب حديث لـ«تاجيك» في ألسنة المنطقة – واستخدم الأتراك في العصور الوسطى كلمة «تاجيك» ليشيروا إلى الشعوب الناطقة باللغات الإيرانية. وابتدائاً من القرن الحادي عشر الميلادي، أشارت الكلمة إلى الشعوب الإيرانية الشرقية، وأصبحت بحلول القرن الخامس عشر الميلادي تشير إلى الناطقين بالفارسية.

وفي العصور الوسطى، ظهرت كلمة «تاجيك» في الكتابات الفارسية كمرادف لـ«فارسي». وطاجيكستان تعني «دولة صاحب التاج» وهو إسماعيل الساماني الذي له تمثال على رأسه تاج من الذهب في قلب العاصمة دوشنبه (والتي تعني باللغة الفارسية مدينة «يوم الإثنين» نسبة لسوق كان يقام في تلك الأيام.

المحاصيل الزراعية

يعتمد اقتصاد طاجيكستان على زراعة المحاصيل الزراعية منها القطن والخضروات والفواكه وإنتاج الألمنيوم العالي الجودة (أكثر من 400 ألف طن سنوياً).

ونظرا لأن طاجيكستان بلد جبلي، وبفضل ما يتوفر لديها من موارد مائية ضخمة، تحتل البلاد من حيث مخزوناتها من المياه المركز الثامن على مستوى العالم والمركز الأول على مستوى دول آسيا الوسطى وتمر عبر أراضيها 65% من موارد المياه في منطقة آسيا الوسطى.

وتصل القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة من مخزونات الموارد المائية في طاجيكستان 527 مليار كيلو وات سنويا، بيد أن البلاد لا تستغل عمليا من هذه الموارد الضخمة إلا بنسبة 6% فقط. فعليه، تعطي الحكومة الطاجيكية الأولوية في استغلال هذه الموارد ببناء المحطات المائية لإنتاج الطاقة الكهربائية لتلبية الاحتياجات الداخلية وتصدير الفائض منها إلى أفغانستان وباكستان وغيرها من الدول المجاورة.

المحاصيل الزراعية : القمح، الشعير، القطن (من أجود أنواع القطن)، الخضروات، الفواكه، الحمضيات. – الثروة الحيوانية : الماشية، الأغنام، الماعز، الأبقار، الياق، الخيول. – الثروة المعدنية : الفحم، الزنك، الرصاص، الحديد، البزموت، الزئبق، اليورانيوم، – الذهب، الفضة، الأحجار الكريمة، حقول النفط والغاز. – الصناعات : الألومنيوم، منسوجات القطن والحرير، الصناعات الغذائية، الأسمنت لا يزال القطاع العام قطاعا رئيسيا في اقتصاد طاجيكستان. وتسيطر الدولة على قسم كبير من المؤسسات الصناعية الكبرى.

فواكه طاجيكستان | الجزء 1 | حدائق عدن

 

فواكه طاجيكستان | الجزء 2 | حدائق عدن

الفضة
تمتلك طاجيكستان مكامن الفضة الضخمة إلى جانب مكامن الاحجار الكريمة واليورانيوم الذي تشكل احتياطياته بحسب بعض المعطيات نسبة 16 % من اجمالي الاحتياطيات العالمية والفحم والالمنيوم والذهب وغيرها من المعادن، الامر الذي يشجع قيادة الجمهورية على تطوير صناعة التعدين.

بالاضافة إلى استخراج الغاز الطبيعي في وادي نهري وخش وغيسار.

ويشكل بيع الالمنيوم المستخرج في الجمهورية نصف الايرادات الناجمة عن التصدير. ويأتي تصدير القطن في المرتبة الثانية.

كما بلد غير ساحلي ديه طاجيكستان لا الموانئ وغالبية النقل عبر الطرق، والهواء، والسكك الحديدية. في السنوات الأخيرة انتهجت طاجيكستان اتفاقيات مع إيران وباكستان للحصول على الوصول إلى الميناء في تلك البلدان عن طريق أفغانستان.

في عام 2009، تم التوصل إلى اتفاق بين طاجيكستان وباكستان وأفغانستان لتحسين وبناء 1300 كم (810 ميل) الطرق السريعة والسكك الحديدية نظام يربط بين الدول الثلاث إلى الموانئ الباكستانية. ان الطريق المقترح تذهب من خلال مقاطعة غورنو بدخشان المتمتعة بالحكم الذاتي في الجزء الشرقي من البلاد. وفي عام 2012، وقع رؤساء طاجيكستان وأفغانستان وإيران اتفاقا لبناء الطرق والسكك الحديدية وكذلك النفط والغاز، وخطوط أنابيب المياه لربط الدول الثلاث.

المطارات


في طاجيكستان 26 مطار, 18 منها بها مدارج معبدة، اثنان منها بها مدارج أطول من 3000 متر.

المطار الرئيسي في البلاد هو مطار دوشنبه الدولية التي اعتبارا من أبريل عام 2015، كان من المقرر بانتظام رحلات إلى المدن الكبرى في روسيا وآسيا الوسطى، وكذلك دلهي ودبي وفرانكفورت وإسطنبول وكابول وطهران وأورومتشي وغيرها. وهناك أيضا الرحلات الدولية، وذلك أساسا إلى روسيا من مطار خوجاند في الجزء الشمالي من البلاد، فضلا عن خدمات الدولية المحدودة من مطار قلوب، ومطار قرغنتبا الدولية. يبعد مطار خوروغ مطار المحلية، وكذلك المطار الوحيد في النصف الشرقي غير كثيفة السكان في البلاد.

في طاجيكستان اثنين من شركات الطيران الكبرى (سومون الهواء والطاجيكية للطيران) والخدمات أيضا أكثر من اثني عشر شركات طيران أجنبية.

ويبلغ طول الطرق في البلاد هو 27800 كيلومترا. وتمثل السيارات لأكثر من 90٪ من إجمالي حجم نقل الركاب وأكثر من 80٪ من نقل البضائع المحلية.

طاجيكستان بلد الصداقة والسلام

طاجيكستان يبلغ عدد سكانها 8.5 مليون نسمة منها 70٪ تحت سن 30 و 35٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و 30. الطاجيك الذين يتحدثون (الطاجيكية) هي الجماعة العرقية الرئيسية، على الرغم من أن هناك أقليات كبيرة من الأوزبك والروس. تعتبر الباميريون بدخشان، يبلغ عدد سكانها قليل من الناس يغنب، وأقلية كبيرة من الإسماعيليين عن الانتماء إلى مجموعة أكبر من الطاجيك. ويدعى جميع المواطنين من طاجيكستان الطاجيكستانيين.

اللغة الرسمية والعامية لطاجيكستان هي الطاجيكية على الرغم من أن يستخدم الروسية بشكل روتيني في مجال الأعمال التجارية والاتصالات.

الإسلام هو الديانة الأكثر انتشارا في طاجيكستان ويشكل المسلمين 99% يشكل السنة منهم ما يقارب 90% من والشيعة 3%، بينما 7% هم مسلمون بلا طائفة، كما يوجد هناك من يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية الروسية، إضافة لمجموعات مسيحية أخرى وأقلية يهودية.

وقد تم الاعتراف بالمذهب الحنفي كمذهب رسمي من قبل الحكومة منذ عام 2009. وتعتبر طاجيكستان نفسها دولة علمانية مع الدستور الذي ينص على حرية الدين.

التعليم

التعليم العام في طاجيكستان يتكون من 11 سنوات من التعليم الابتدائي والثانوي وهناك عدد كبير نسبيا من مؤسسات التعليم العالي بما في ذلك جامعة ولاية خوجاند التي لديها 76 الإدارات في 15 كلية, جامعة ولاية طاجيكستان القانون، والأعمال التجارية، والسياسة، جامعة ولاية خروجه، جامعة الزراعة في طاجيكستان، جامعة طاجيكستان الوطنية، و العديد من المؤسسات الأخرى.

الرياضات

الرياضة الوطنية في طاجيكستان هي جوشتين، وهو شكل من أشكال المصارعة التقليدية.

رياضة شعبية أخرى هي بدكش، لعبة لعبت على ظهور الخيل، مثل لعبة البولو. وتمارس أيضا في أفغانستان وقرغيزستان وكازاخستان وأوزبكستان وتركمانستان. وكثيرا ما تلعب في احتفالات عيد النوروز.

توفر الجبال طاجيكستان العديد من الفرص لممارسة الرياضة في الهواء الطلق، مثل تسلق المرتفعات وركوب الدراجات الجبلية، وتسلق الصخور والتزلج على الجليد والمشي لمسافات طويلة، وتسلق الجبال. مرافق محدودة، ولكن. تسلق الجبال وجولات المشي لمسافات طويلة إلى فن وجبال بامير، بما في ذلك القمم 7000 م في المنطقة، ويتم تنظيم موسميا من قبل وكالات جبال الألب المحلية والدولية.

كرة القدم هي رياضة شعبية في طاجيكستان. يتنافس المنتخب الوطني لكرة القدم طاجيكستان في مسابقات الفيفا والاتحاد الآسيوي. الاندية الكبرى في طاجيكستان تتنافس في دوري الطاجيكية.

تم تشكيل الاتحاد طاجيكستان كريكيت في عام 2012 كهيئة تشريعية لرياضة الكريكيت في طاجيكستان. منحت العضوية التابعة لمجلس الكريكيت الآسيوي في العام نفسه.

اتحاد الرجبي في طاجيكستان هي رياضة بسيطة لكنها متنامية.

وقد فاز أربعة رياضيين طاجيكي الميداليات الاولمبية لبلادهم منذ الاستقلال. وهم: مصارع يوسف أبدوسالوموف (الفضية في بكين 2008)، لاعب الجودو رسول بوكيف (برونزية في بكين 2008)، الملاكم مفزونا شريفة (البرونزية في لندن 2012) ومطرقة قاذف ديلشود نازاروف (الذهب في ريو دي جانيرو عام 2016).

RIO DE JANEIRO, BRAZIL – AUGUST 19: (L-R) Silver medalist Ivan Tsikhan of Belarus, gold medalist Dilshod Nazarov of Tajikista and bronze medalist Wojciech Nowicki of Poland celebrate after the Men’s Hammer final on Day 14 of the Rio 2016 Olympic Games at the Olympic Stadium on August 19, 2016 in Rio de Janeiro, Brazil. (Photo by Cameron Spencer/Getty Images)

 

طاجيكستان بلد السياحة

 

المنتدى السياحي لطاجيكستان في الكويت بفندق ريجنسي 10-نوفمبر 2019

تعد طاجيكستان واحدة من البلدان الأكثر إثارة للاهتمام، حيث تحتوي على عدد لا يحصى من المواقع الأثرية ،فهي إحدى أشهر المقاصد التي ينشدها عشاق النزهات الطويلة سيرًا على الأقدام الذين يبحثون عن التحدي والمغامرة نظرًا لجبالها الصخرية ، و ذكرها الرحالة العرب وأهمهم ابن بطوطة، كما أنها من البلاد التي عمّ فيها الإسلام وأصبحت حاضرة من حواضر البلاد الإسلامية، وهي بلاد ذات لسان فارسي، فلغتها الأصلية هي اللغة الفارسية، وهي تحوي قدْرَاً كبيراً من تاريخ الفرس المجيد.

وتبلغ مساحة جمهورية طاجيكستان أكثر من 143 ألف كيلومتر مربع، معظم أراضيها جبال لكنها غنيّة بالمياه، وهي من أصغر الدول في آسيا الوسطى، تحدها أفغانستان من الجنوب وأوزبكستان من الغرب وقيرغيزستان من الشمال، والصين من الشرق.

تجمع العاصمة الطاجيكية دوشانبي بين الطابع الروسي في العمارة والمتنزهات والمتاحف والثقافة الحديثة والمتطورة للمدينة.

وقد أوضح سفير طاجيكستان لدى الكويت الدكتور زبيدالله زبيدوف ان «طاجيكستان تعتبر الكويت من أهم شركائها في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، ومن هنا نولي عناية دائمة وفائقة بتعزيز وتنمية العلاقات المتعددة المناحي معها ونسعى إلى توثيق صلات التضامن والتعاون والعلاقات المتميزة بما يصب في مصلحة الشعبين، ونحن نتمنى ان نرى الكويتيين يتوجهون الى طاجيكستان لكي يروا بأعينهم ثقافتنا وتراثنا».

وأشار إلى أن طاجيكستان بلد سياحي يمتاز بإمكانيات سياحية جيدة جداً، فالبنية التحتية لجلب السائحين موجودة على ارض الواقع، مثل الفنادق العالمية والشركات السياحية المتطورة والخطوط الجوية الرسمية، ولدينا العديد من السائحين الاوروبيين والخليجيين الذين بدأوا يتوجهون لبلدنا، كما ان طاجيكستان ذات التراث الثقافي والتاريخي تعتبر أيضا غنية جداً بالموارد الطبيعية.

ودعا زبيدوف الخليجيين والعرب عموما والكويتيين خاصة إلى زيارة طاجيكستان «لما تتميز به من أمان وفرص استثمارية وبنية تحتية سياحية قوية حيث إن بلاده لا تبعد عن الكويت سوى بضع ساعات بالطائرة

وكما هو معروف، قد تم اعتراف قطاع السياحة باعتباره واحدا من المجالات الأكثر ربحية في الاقتصاد العالمي و ظاهرة اقتصادية للقرن العشرين .في العديد من البلدان تلعب السياحة دورا هاما في تشكيل الناتج المحلي الإجمالي، والنشاط التجاري الأجنبي، وتوفير فرص العمل وخلق فرص أعمال جديدة، له تأثير إيجابي على تطوير مختلف الصناعات، مثل النقل والاتصالات والبناء والثقافة والفن وإنتاج السلع الاستهلاك وقطاعات الاقتصاد.

فإن جمهورية طاجيكستان هى ذات التراث الثقافي والتاريخي الغني والموارد الطبيعية، لديها امكانات حقيقية لجذب العديد من السياح للبلاد. مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل المذكورة أعلاه، أعلنت جمهورية طاجيكستان السياحة أولوية للسياسة الاقتصادية.

منذ الأيام الأولى لدخول طاجيكستان منظمة السياحة العالمية، أقامت طاجيكستان التعاون متبادل المنفعة مع هذه المنظمة. في مايو 2010، زار الأمين العام للمنظمة السيد ت. الرفاعي طاجيكستان، واجتمع مع رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمان وعدد من المسؤولين من الوزارات والإدارات، التي نوقشت خلاها قضايا التعاون متبادل المنفعة. وأسفرت هذه الاجتماعات عن توقيع مذكرة مشتركة للتعاون في مجال السياحة بين السلطات المختصة في طاجيكستان ومنظمة التجارة العالمية.

بغية جذب مجموعات جديدة من السياح إلى البلاد، وعرض الموارد السياحية، تم في عام 2008 لأول مرة في دوشنبه على مساحة 200 متر مربع معرض السياحة العالمى بعنوان “طاجيكستان – بلد السياحة” حضرتها جميع الشركات السياحية والمناطق ذات الموارد السياحية.

من أجل إدراج طاجيكستان في عملية السياحة العالمية، منذ عام 2008، يقوم المسؤولون لهذا القطاع بحضور في أكبر معارض على مستوى العالم التي تقام في برلين (ألمانيا)، طوكيو (اليابان) ولندن (المملكة المتحدة). ونتيجة لهذا، اليوم اعترفت جمهورية طاجيكستان من قبل المجتمع الدولي كبلد سياحي ذات 4 فروع لطريق الحرير العظيم.

المناخ
مناخ طاجكستان ، شأنها شأن جميع البلدان الجبلية ، وتختلف تبعا للارتفاعات كبيرة، وحيث المناطق الجافة في المناطق المنخفضة في جنوب غرب الدولة والمحاذية لأفغانستان حيث أخفض منطقة في طاجكستان وهو نهر سير داريا – حيث يسجل ارتفاع عن سطح البحر فقط 300 م .

وفي هذه المنخفضات تسجل أعلى درجات الحرارة في الصيف ، وتصل درجات الحرارة المرتفعة الى الخمسين درجة مئوية ، في حين تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء قرب التجمد .
أما في الجبال الشرقية والشمالية ، وأعلى مستوى في الصيف 15 الى 20مئوية ، في حين تنخفض في فصل الشتاء الى مابين 20 و50 درجة تحت الصفر.
.والامطار موسمية في الشتاء والربيع ويكثر معدل الامطار في مناطق الجبال وخاصة الشرقية وهي جبال بومير.

الأحداث السياحية في طاجيكستان

شاهد كيف تحتفل طاجيكستان بعيد النيروز

إلى فترة غير بعيدة كانت الاحتفالات في طاجيكستان قاصرة على المناسبات الدينية خاصة الأعياد الإسلامية لكن بعد سعي الحكومة إلى تنشيط السياحة ظهرت على الأجندة الطاجيكية مجموعة رائعة من المناسبات والمهرجانات.

مهرجان النيروز (Nawruz)

يقع المهرجان في الفترة من 20-22 مارس من كلّ عام ويمثل رأس السنة الجديدة عند سكان وسط آسيا.

يتوافق المهرجان مع فترة الاعتدال الربيعي في البلاد حيث تكون الطبيعة والمناخ مهيأ تماماً للاحتفال والصخب.

تقدم العديد من الأطباق المحلية في الاحتفال مثل «سومولاك» الذي يحتاج جهداً كبيراً في إعداده لذلك يعهد به إلى الفتيات العذارى اللاتي يقمنَ بطهوه في الأواني الفخارية وهن يتحدثنّ ويغنين ويرقصن.

 

 

مهرجان المرقاب

يدعى أيضاً ((At Chabysh وهو مهرجان لسباق الخيول يقام في شهر يوليو كلّ عام.

مهرجان الفلك

يعقد في العاصمة « دوشنبه» في الفترة من 8-12 اكتوبر وهو مخصص للشعر الغنائي على طريقة سكان الجنوب. لا يخلو المهرجان من أنشطة فنيّة وغنائية واستعراضية.

جبال بامير في طاجيكستان: وجهة سياحية خضراء حائزة على جوائز

فازت جبال بامير في طاجيكستان بالمركز الأول لجائزة “آي تي بي” برلين لأفضل 100 وجهة مستدامة لعام 2018 عن أفضل فئة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. في “آي تي بي” برلين (أكبر معرض تجاري للسياحة في العالم) لعام 2019، احتلت الوجهة المقصودة المرتبة الثالثة في نفس الفئة.

شكّل الاعتراف بهذه الجائزة المرموقة عاملاً أساسياً في مساعدة جبال بامير على تحقيق تنمية السياحة المستدامة وتغطية السوق العالمية. إن جلب المزيد من السياح إلى طاجيكستان لن يؤدي فقط إلى تحسين حياة السكان المحليين العاملين في هذا المجال، ولكنه سيؤدي أيضاً إلى تطوير الوضع الاقتصادي العام في البلاد.

يعتبر طريق بامير السريع الخارج من دوشانبي طريقاً جبلياً رائعاً يغطي معظم جبال الهملايا الغربية. وتتنوع المناظر الطبيعية على هذا الطريق من الجبال الشاهقة التي يتجاوز ارتفاع كثير منها الـ 7000 متر فوق مستوى سطح البحر إلى البحيرات والوديان الخضراء.

أجمل الأماكن السياحية في طاجيكستان

 

 

مدينة دوشنبه هى عاصمة طاجيكستان وأكبر مدنها ، وتعد من أهم المراكز الاقتصادية والثقافية للدولة . تقع مدينة دوشنبه في وسط غرب البلاد ويمر من خلالها نهر فارزوب والذي يعرف ايضا باسم نهر دوشباني نسبه إلى اسم المدينة ، تعرف تلك المدينة بقوتها الأقتصادية والثقافية بالاضافة الى أنها تعتبر أكبر مركز علمي حيث تضم كلا من أكاديمية العلوم التاجيكية ، وأغلب الجامعات العليا . وتعتبر دوشنبه اليوم مدينة للسلام والصداقة حيث تم اختيارها من قبل منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة لتكون مدينة السلام في منطقة آسيا والمحيط الهادي ، فكرمتها المنظمة وحصلت على الجائزة الأولى من اليونسكو . كما عرفت بمعالمها التى تعد مقصد سياحى للكثير من السياح الذين يأتون اليها من بلاد مختلفة من جميع أنحاء العالم . ولكى نتعرف على تلك المعالم جمعنا لكم مجموعة من أشهر وأفضل المعالم السياحية التى تشتهر بها تلك المدينة الجميلة .

 المعالم السياحية فى مدينة دوشنبه

  • المتحف الوطنى

 تم افتتاح ذلك المتحف في عام 2013 ، ويعد المتحف من أكثر الأماكن المثيرة للإعجاب بشكل قوى وخاص فى المدينة ويرجع ذلك نتيجة لما يضمه من معروضات أثرية رائعة ومنها قطع أثرية ظلت محتفظة بشكلها والأخر تم اعاده ترميمه وتجديده . ويتكون مبنى المتحف من 22 قاعة صغيرة وكبيرة لعرض القطع الأثرية ، بالاضافة الى عدة معارض عن الطبيعة ، والعصور القديمة ، والعصور الوسطى ، والتاريخ الحديث والمعاصر ، بالاضافة الى معرض الفنون الجميلة . تصل مساحة المتحف حوالى 15 الف متر مربع  لذلك يستغرق الكثير من الوقت حوالي 4 ساعات للقيام بجولة حول المتحف .

  • المتحف الوطني للآثار

على الرغم من سوء الاضاءه داخل ذلك المتحف الا أنه يضم مجموعة من القطع الأثرية الممتازة . وفى كثير من الحالات سترى النسخ الأصلية من القطع الأثرية فى ذلك المتحف والتي تم نسخها للمتحف الوطني الجديد فى المدينة . كما يتميز ذلك المتحف بضخامته وشكل المميز من الخارج فهو من الأماكن المحبوبة من قبل هواه التعرف على التاريخ القديم لكل مدينة .

المتحف الوطنى للآثار

  • متحف Gurminj

 يقع ذلك المتحف مخبأ داخل مجمع العائلة الخاصة وراء البوابات الخضراء فى مدينة دوشنبه ، وهو عبارة عن  ثلاث غرف تضم مجموعة من الآلات الموسيقية العتيقة من جميع أنحاء آسيا الوسطى . مما يجعل المكان خاص لمحبين الموسيقى والفن كما أن الموسيقيين المحليين غالبا ما يجتمعون فى المتحف لممارسة العزف الموسيقى معا لخلق السحر الموسيقي الخاص بهم فى المكان . فمن الممكن أن ترى ذلك المكان غير مميز ولكنه مميز لهواه العزف والموسيقى .

متحف Gurminj

  • تمثال Ismoil Somoni

يعد هذا النصب التذكارى هو الأبرز في بناء الأمة ، وهو مؤسس سلالة السمانيين في القرن العاشر ، يقع هذا النصب التذكارى على ساحة أوزودي . ويقع على يصل الى أكثر من 25 متر . وتم وضع هذا النصب التذكاري في عام 1999 تكريما للذكرى 1100 على دولة السامانيين . وهو واحد من المعالم السياحية الرائعة فى مدينة دوشنبه حيث تم زخرفة النصب الغني بالذهب وبجانبه عدد اثنان من تماثيل الأسود الضخمة ليظهر بشكل جميل جذاب .

فيديو لمدينة دوشانبي ، الزقاق بالقرب من النصب التذكاري للشاه إسمويلي سوموني 05.04.2020

 

  • الحديقة النباتية والمنزلية فى دوشنبه
الحديقة النباتية تكون حديقة مخصصة لجمع وزراعة وعرض مجموعة واسعة من النباتات مع أسماء النباتات الخاصة بهم . وقد تحتوي على مجموعات نباتية متخصصة مثل نبات الصبار وغيره من النباتات العصارية وحدائق الأعشاب والنباتات من أجزاء معينة من العالم ، وما إلى ذلك بالاضافة الى مجموعات من النباتات الخاصة مثل النباتات الاستوائية ، و غيرها من النباتات الغريبة . خدمات الزوار في الحديقة النباتية قد تشمل الجولات ، شاشات تعليمية ، معارض الفنية ، غرف الكتاب ، عروض مسرحية وموسيقية في الهواء الطلق وغيرها من وسائل الترفيه. وقد تم تصميم بوابة المدخل الشرقي والأوسط لتلك الحديقة النباتية فى مدينة دوشنبه على الطراز الإيراني القديم بالاضافة الى أنه مزود بمجموعة من الأشجار والأجنحة الخشبية المنحوتة بشكل جميل .

الحديقة النباتية والمنزلية فى دوشنبه

وغالبا ما تدار الحدائق النباتية من قبل الجامعات أو غيرها من المنظمات البحثية العلمية ، وغالبا ما تكون تركز برامج البحوث في تصنيف النباتات أو بعض الجوانب الأخرى من العلوم النباتية . من حيث المبدأ، يتمثل دورها في الحفاظ على مجموعات موثقة من النباتات الحية لأغراض البحث العلمي، والمحافظة، والعرض، والتعليم، على الرغم من أن هذا يعتمد على الموارد المتاحة والمصالح الخاصة المتبعة في كل حديقة معينة.

الحديقة النباتية والمنزلية فى دوشنبه

  • ساريه دوشنبه

ساريه دوشنبه هي سارية علم تقع وسط مدينة دوشنبه عاصمة جمهورية طاجيكستان ، حيث تحمل علم الدولة ، ويبلغ ارتفاعها 165حوالى متر ، حيث كانت الأعلى في العالم وقت إنشائها عام 2011 ، أما الآن فتحتل المركز الثاني من حيث الارتفاع وتم تصميم السارية بوسط مدينة دوشنبه وتحديدًا في ساحة متحف طاجيكستان الوطني ، حيث تجاوز ارتفاعها أمتار قليلة عن التى كانت موجودة في مدينة باكو في أذربيجان ، لذلك دخلت ساريه دوشنبه ضمن غينس للأرقام القياسية كأعلى سارية علم بالعالم لعدة أعوام . كما تحمل السارية علم بوزن يصل الى 350 كيلو جرام ، وبطول يصل الى 60 متر وعرض 30 متر .

ساريه دوشنبه

مدينة دوشانبي ، شارع روداكي 05.04.2020

  • حديقة حيوان دوشنبه

تأسست حديقة حيوان دوشنبه في عام 1960 ، وتقع حديقة الحيوان في وسط المدينة على ضفاف نهر لوتشوب على شارع إزمويلي سوموني ، بجوار ملعب بامير ، وتصل مساحتها الى ما يقرب من ضعف حجم الملعب ، كانت حديقة حيوان دوشنبه واحدة من أفضل حدائق الحيوان في الاتحاد السوفيتي . كما سمحت الظروف المناخية المعتدلة نسبيا للمدينة بالحفاظ على الحيوانات الاستوائية في الهواء الطلق . كانت حديقة الحيوان واحدة من أفضل المعالم السياحية في مدينة دوشنبه . وكان عدد الحيوانات كبير ومتنوع . ومن تلك الحيوانات الفيلة الهندية . وقد شكل الاستقلال الوطني في عام 1991 ، الذي أعقبه حرب أهلية استمرت حتى عام 1997، تهديدا كبيرا لحديقة الحيوان من حيث فقدان الكثير من أنواع الحيوانات المختلفة بالاضافة الى المصاعب الاقتصادية . ولم يعد التمويل العام متاحا بقدر ما كان عليه من قبل . حيث واجه الموظفون والمتطوعون تحديا لبقائهم . باختصار تم التخلي عن حديقة الحيوان ذات الشهرة مرة واحدة وتركت من أجل البقاء وحدها . ومع ذلك ، ونظرا لأن المؤسسة هي المؤسسة العامة الوحيدة التي تقدم إلى السكان الحيوانات المحلية الأصلية والأجنبية الآسيوية والأفريقية فتم استعاده الحياه الى الحديقة مرة أخرى . حيث تضم الان عائلة من القط الكبيرة منها الأسود الذكور والإناث ، و جاكوار ونمر الثلج . وعدد من الحيوانات المحلية مثل ، الدب البني ، الدب الأسود ، الحمار ، الذئب ، الثعلب ، الراكون ، وبعض الطيور مثل البومة ، النسور ، النسر الذهبي ، والصقور و أيضا بعض الزواحف ، مثل الثعابين ، السحالي . ولكن يتم الاحتفاظ بالحيوانات في أقفاص غير مناسبة لأحجامها . بالاضافة الى أن الظروف قاسية جدا بالنسبة للحيوانات ، خاصة وأن الرعاية المتخصصة غير متوفرة.

حديقة حيوان دوشنبه

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى